📘 ❞ العواصم من القواصم في تحقيق مواقف الصحابة بعد وفاة النبي ❝ كتاب ــ أبو بكر بن العربي اصدار 1992

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب العواصم من القواصم في تحقيق مواقف الصحابة بعد وفاة النبي ❝ ــ أبو بكر بن العربي 📖

█ _ أبو بكر بن العربي 1992 حصريا كتاب العواصم من القواصم تحقيق مواقف الصحابة بعد وفاة النبي عن مكتبة السنة 2024 النبي: هو تأليف الحافظ والقاضي يبحث الكاتب مسألة العصمة فحسب ومن وجهة نظر أهل والجماعة فالعصمة لا تكون إلا للأنبياء ولكن ذلك يعني أن يطعن بأصحاب فالطعن طعن بالنبي ذاته بسبب الخلاف الدائر بين والشيعة يدافع المؤلف ويذكر مناقبهم وكراماتهم فسمى الدعوى "قاصمة" والرد عليها "عاصمة" حتى وصل ردوده إلى العصر العباسي يستعرض الكتاب العديد المغالطات واحدة فى شكل (قاصمة)ثم تفنيدها شكل(عاصمة),الجزء الأشهر المتعلق بالشبهات المثارة ضد الصحابة, يصدر هذا الجزء صورة مستقل بتحقيق العلامة محب الدين الخطيب,و بدون التحقيق يفقد الكثير قيمته الحقيقة أنني دخلت رأسا أحداث الفتنة الكبرى أواخر خلافة سيدنا عثمان عفان رضي الله عنه مرورا بخلافة علي معركتي الجمل صفين انتقال الملك معاوية ثم توريته يزيد والحقيقة رأيت المحتوى غير منصف البته مقدم الشيخ الخطيب الذي كانت تعليقاته الهامش تستفزني أيما استفزاز! التبرير مقيت والنظرة موضوعية وإن النية جلاء واستبيان موقف فكان الأولى تلمس الإنصاف مجرد محاولة رد كل رواية أو تأويل نص محمل يبرز المشهد كأن شيئا لم يحدث بل إن تحري مواضع الخطأ والصواب القول وفقط القول! خطأ وذاك صواب كان أولى وأنفع وأكثر تحقيقا للهدف المعقول! فحتى الدخول تفصيلات روائية أفعال وحوادث ارتكبها ولاته وأتباعه فلا أتصور أبدا يُمارى حديث الرسول صلى عليه وسلم عمارا تقتله الفئة الباغية! ولا توريث ليزيد! وبالطبع ألا يُذكر مقتل الحسين بشىء التفصيل أصلا! رأيي الشخصي سلبي للغاية تجاه ومنهجه ونظرته لكن أذكٍر أنبه يحملنً رأيي أحدا تبني نفس الرؤية السلبية لكل أحد نظرته رؤيته وخلفيته التاريخية والثقافية والدينية ويستطيع الحكم التحليل بنفسه!! وأنصح بقراءة الخلافة والملك للمودودي والخلافات السياسية للشنقيطي مما يساعد عرض رؤية متوازنة هذه الفترة الهامة جدا المفصلية تاريخ الإسلام كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين الإسلام المنهج وضعه سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله وسلّم لهم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس التي يجب الإنسان يكون مسلماً بحق الالتزام بها وهي اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الحديث الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
العواصم من القواصم في تحقيق مواقف الصحابة بعد وفاة النبي
كتاب

العواصم من القواصم في تحقيق مواقف الصحابة بعد وفاة النبي

ــ أبو بكر بن العربي

صدر 1992م عن مكتبة السنة
العواصم من القواصم في تحقيق مواقف الصحابة بعد وفاة النبي
كتاب

العواصم من القواصم في تحقيق مواقف الصحابة بعد وفاة النبي

ــ أبو بكر بن العربي

صدر 1992م عن مكتبة السنة
عن كتاب العواصم من القواصم في تحقيق مواقف الصحابة بعد وفاة النبي:
العواصم من القواصم في تحقيق مواقف الصحابة بعد وفاة النبي هو كتاب من تأليف الحافظ والقاضي أبو بكر بن العربي. يبحث الكاتب مسألة العصمة، فحسب بن العربي، ومن وجهة نظر أهل السنة والجماعة، فالعصمة لا تكون إلا للأنبياء ولكن ذلك لا يعني أن يطعن بأصحاب النبي، فالطعن بأصحاب النبي هو طعن بالنبي ذاته. بسبب الخلاف الدائر بين السنة والشيعة يدافع المؤلف عن الصحابة ويذكر مناقبهم وكراماتهم، فسمى الدعوى "قاصمة" والرد عليها "عاصمة" حتى وصل في ردوده إلى العصر العباسي.

يستعرض الكتاب العديد من المغالطات واحدة واحدة فى شكل (قاصمة)ثم تفنيدها فى شكل(عاصمة),الجزء الأشهر من الكتاب هو المتعلق بالشبهات المثارة ضد الصحابة, و يصدر هذا الجزء فى صورة كتاب مستقل بتحقيق العلامة محب الدين الخطيب,و بدون هذا التحقيق يفقد الكتاب الكثير من قيمته..

الحقيقة أنني دخلت رأسا على أحداث الفتنة الكبرى في أواخر خلافة سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه، مرورا بخلافة سيدنا علي رضي الله عنه، و معركتي الجمل و صفين، و انتقال الملك إلى معاوية، ثم توريته إلى يزيد . والحقيقة أنني رأيت المحتوى غير منصف البته من المؤلف و من مقدم الكتاب الشيخ محب الدين الخطيب الذي كانت تعليقاته في الهامش تستفزني أيما استفزاز!

التبرير مقيت ، والنظرة غير موضوعية، وإن كانت النية في جلاء واستبيان موقف الصحابة، فكان من الأولى تلمس الإنصاف ،لا مجرد محاولة رد كل رواية أو تأويل كل نص على محمل يبرز المشهد و كأن شيئا لم يحدث، بل إن تحري مواضع الخطأ والصواب و القول - وفقط القول! - أن هذا خطأ وذاك صواب كان أولى وأنفع وأكثر تحقيقا للهدف المعقول! فحتى بدون الدخول في تفصيلات روائية و أفعال وحوادث ارتكبها معاوية و ولاته وأتباعه، فلا أتصور أبدا أن يُمارى في حديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - أن عمارا تقتله الفئة الباغية! ولا أتصور أبدا أن يُمارى في توريث الملك ليزيد! وبالطبع لا أتصور أبدا ألا يُذكر مقتل الحسين بشىء من التفصيل أصلا!

رأيي الشخصي سلبي للغاية تجاه الكتاب ومنهجه ونظرته، لكن أذكٍر و أنبه ألا يحملنً رأيي هذا أحدا على تبني نفس الرؤية السلبية، لكل أحد نظرته و رؤيته وخلفيته التاريخية والثقافية والدينية ، ويستطيع الحكم و التحليل بنفسه!!

وأنصح بقراءة كتاب الخلافة والملك للمودودي ، والخلافات السياسية بين الصحابة للشنقيطي، مما يساعد في عرض رؤية متوازنة موضوعية عن هذه الفترة الهامة جدا و المفصلية في تاريخ الإسلام

الترتيب:

#5K

1 مشاهدة هذا اليوم

#22K

27 مشاهدة هذا الشهر

#27K

9K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 288.
المتجر أماكن الشراء
أبو بكر بن العربي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مكتبة السنة 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث