📘 ❞ الفصول الأربعة ل عمر فاخوري ❝ كتاب ــ عمر فاخوري اصدار 2014

كتب النقد الأدبي - 📖 ❞ كتاب الفصول الأربعة ل عمر فاخوري ❝ ــ عمر فاخوري 📖

█ _ عمر فاخوري 2014 حصريا كتاب الفصول الأربعة ل عن مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة 2024 فاخوري: الفصول الأربعة عمر فاخوري نبذة الكتاب : ليس دوران الأرض حول الشمس يتحدث «عمر فاخوري» وإنما مدار هذا أربع قضايا أدبيَّة كُبرى عبر فصول أربعة ويناقش الفصل الأول حدود الإبداع متعرِّضًا لقدرة الأديب التحرُّر من ضيق التقليد إلى عبقريَّة الخلق الجديد وينتقل الثاني الأساليب النقديَّة داعيًا التخلص طرق النقد المتحجِّرة غير الموضوعيَّة والتي تنشغل بهوس إصدار الأحكام بدلًا تذوُّق الأدب حيث كونه عملًا إبداعيًّا متكاملًا ويفرد المؤلف الثالث للشعر؛ الصوت الأدبيِّ صاحب الضجيج الأعلى كل زمان ويرى وجوب أن يكون ابنًا شرعيًّا لزمانه وليس استنساخًا لأشعار القدماء وفي الرابع والأخير يتناول «الجمال بين الحركة والسكون» يخلص إن الشعر والأدب ما يستحثُّ قراءات خاصَّة تكشف جماليَّات لغته وتحلُّ إلغاز معانيه إقتباسات : “هل يُجدي شعر ابن أبي ربيعة مثلا علمُنا أنه كان صادقًا حبه لا كاذبًا؟ وهل يضر بشعر المتنبي علمنا كاذبًا مدح سيف الدولة صادقًا؟ لنفرض أنهما كانا صادقين ثم نفرض كاذبين ولنقلب المسألة صدرًا لظهر وظهرًا لصدر فماذا يكون؟ ماذا بالإضافة الشعر؟ تُرى أيغض الكذب قدر شعرهما أو يرفع الصدق شأنه؟ لقد عبقريا رغم أنف ـ” المحتويات مقدمة 7 دعاء 9 في أصول الإنشاء 11 أساليب درس 25 عود 35 الجمال بني والسكون 43 خاتمة كتب الأدبي مجاناً PDF اونلاين هو تعبير مكتوب منطوق متخصّص يسمى ناقدًا الجَيِّد والرديء أفعال إبداعات قرارات يتخذها الإنسان مجموعة البشر مختلِف المجالات وجهة نظر الناقد كما يذكر مكامن القوة ومكامن الضعف فيها وقد يقترح أحيانا الحلول مجال والسياسة والسينما والمسرح مختلف الأخرى

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الفصول الأربعة  ل عمر فاخوري
كتاب

الفصول الأربعة ل عمر فاخوري

ــ عمر فاخوري

صدر 2014م عن مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
الفصول الأربعة  ل عمر فاخوري
كتاب

الفصول الأربعة ل عمر فاخوري

ــ عمر فاخوري

صدر 2014م عن مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
عن كتاب الفصول الأربعة ل عمر فاخوري:

الفصول الأربعة
عمر فاخوري

نبذة عن الكتاب :

ليس عن دوران الأرض حول الشمس يتحدث «عمر فاخوري»، وإنما مدار هذا الكتاب أربع قضايا أدبيَّة كُبرى عبر فصول أربعة. ويناقش الفصل الأول حدود الإبداع متعرِّضًا لقدرة الأديب على التحرُّر من ضيق التقليد إلى عبقريَّة الخلق الجديد. وينتقل في الفصل الثاني إلى الأساليب النقديَّة، داعيًا إلى التخلص من طرق النقد المتحجِّرة غير الموضوعيَّة، والتي تنشغل بهوس إصدار الأحكام، بدلًا من تذوُّق الأدب من حيث كونه عملًا إبداعيًّا متكاملًا. ويفرد المؤلف الفصل الثالث للشعر؛ الصوت الأدبيِّ صاحب الضجيج الأعلى في كل زمان، ويرى وجوب أن يكون ابنًا شرعيًّا لزمانه، وليس استنساخًا لأشعار القدماء. وفي الفصل الرابع والأخير يتناول فاخوري «الجمال بين الحركة والسكون» حيث يخلص إلى إن من الشعر والأدب ما يستحثُّ قراءات خاصَّة تكشف عن جماليَّات لغته وتحلُّ إلغاز معانيه.



إقتباسات من الكتاب :

“هل يُجدي شعر ابن أبي ربيعة مثلا، علمُنا أنه كان صادقًا في حبه لا كاذبًا؟ وهل يضر بشعر المتنبي مثلا، علمنا أنه كان كاذبًا في مدح سيف الدولة لا صادقًا؟ لنفرض أنهما كانا صادقين، ثم نفرض أنهما كانا كاذبين، ولنقلب المسألة صدرًا لظهر وظهرًا لصدر، فماذا يكون؟ ماذا يكون بالإضافة إلى الشعر؟ تُرى، أيغض الكذب من قدر شعرهما، أو يرفع الصدق من شأنه؟ لقد كان المتنبي عبقريا رغم أنف الصدق أو الكذب .. ـ”



المحتويات

مقدمة 7

دعاء 9

في أصول الإنشاء 11

أساليب في درس الأدب 25

عود إلى الشعر 35

الجمال بني الحركة والسكون 43

خاتمة
الترتيب:

#7K

1 مشاهدة هذا اليوم

#88K

8 مشاهدة هذا الشهر

#33K

8K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 62.
المتجر أماكن الشراء
عمر فاخوري ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث