📘 ❞ حداد المرأة المعتدة على زوجها المتوفى ❝ كتاب

المرأة المسلمة في القرآن والسنة - 📖 ❞ كتاب حداد المرأة المعتدة على زوجها المتوفى ❝ 📖

█ _ 0 حصريا كتاب حداد المرأة المعتدة زوجها المتوفى 2024 المتوفى: المتوفى المقدمة الحمد لله حمداً يوافي نعمه ويكافئ مزيده والصلاة والسلام خير البرية وأشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين ومن تبعهم وسار هديهم إلى يوم الدين وبعد فإن الله عز وجل شرَّع لعباده أحكاماً يعملون بمقتضاها وهذه الأحكام منها ما هو عامٌّ يشمل النساء والرجال وهي معظم التكاليف الشرعية الفرائض الخمسة ومنها خاصٌّ بالرجال دون النِّساء كالإمارة وصلاة الجمعة يختص بالنِّساء فقط كأحكام الحيض والنفاس والعدة وقد قمت بكتابة هذا البحث لعدة أسباب : السبب الأول : لتعرف المسلمة مكانتها الإسلامي فهي الأم رضاها رضى وفي سخطها سخط الزوجة التي تسكن عندها النُّفوس وتطمئن الأخت والبنت – زينة الحياة الدنيا ولأهميتها أوصى بها صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خطبة الوداع خيراً وهذا يدل عظيم العناية بالمرأة كل زمان ومكان ولا سيما أن غزيت الزمان الشارع البيت المدرسة لكي تسلب كرامتها وتذل ولتنزل من المكانة أرادها سبحانه وتعالى لها السبب الثاني لأبين جانباً الجوانب المهمة حياة فالحداد إذاً الأمور تخص عبارة عن مدة زمنية فرضها الحكيم بعد وفاة أربعة أشهر وعشرٍ تنتظر فيها غير زواج حتى تنتهي هذه المدة الثالث تعلم بوفاة ينحل العقد وأن قد شرع الإحداد لبيان أهمية وإظهار شرفه وأنَّه عند بمكان فجعل العدة حريماً له وجعل تمام المقصود وتأكده جعلت أولى بفعله أبيها وابنها وأخيها وسائر أقاربها تعظيم وتشريفه والسبب الرابع ليتأكد للمرأة الفرق بين الزواج والسفاح جميع أحكامه ولهذا شُرِّع بداية إعلانه والإشهاد عليه والضرب بالدف لتتحقق المضادة بينه وبين السفاح وشرع الإسلام آخره وانتهائه والإحداد التأسف لم يشرع الخامس لتعلم أنَّ الحزن حالة وجدانية لدى إنسان سوي بل الحيوانات تحزن وكل كائنٍ حي جعله تعالى لتقوى أواصر المودة والمحبة الخلائق وليسهل التكاثر الطبيعي والدليل فيما يرويه أنس بن مالك رَضِيَ عَنْهُ قال (دخلنا مع رسول أبي يوسف القين( ) وكان ضئراً لإبراهيم السَّلامُ فأخذ ابنه إبراهيم فقبَّلَهُ وشمه ثم دخلنا ذلك وإبراهيم يجود بنفسه فجعلت عينا تذرفان فقال عبد الرحمن عوف وأنت يا ؟ ابن إنها رحمة أتبعها بأخرى إن العين تدمع والقلب ليحزن نقول إلا يرضي ربنا وإنا لفراقك لمحزونون)( القرآن والسنة مجاناً PDF اونلاين اهتمامًا كبيرًا ونظر إليها نظرة تكريمٍ واعتزازٍ فالمرأة هي والأخت والابنة والعمة والخالة والجدة والزوجة شريكة الرجل تحمل مسؤوليات وقد كلَّفها النهوض بمهمة الاستخلاف الأرض وتربية الأبناء وتنشأتهم تنشئة سوية وجعلها درجة واحدة التكريم والإجلال ولهذا؛ فإن القسم يحتوي كتب تتحدث كما جاءت الشرع مما يؤكد رسالتها خصها

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
حداد المرأة المعتدة على زوجها المتوفى
كتاب

حداد المرأة المعتدة على زوجها المتوفى

حداد المرأة المعتدة على زوجها المتوفى
كتاب

حداد المرأة المعتدة على زوجها المتوفى

عن كتاب حداد المرأة المعتدة على زوجها المتوفى:
حداد المرأة المعتدة على زوجها المتوفى

المقدمة
الحمد لله حمداً يوافي نعمه ويكافئ مزيده ، والصلاة والسلام على خير البرية وأشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين ، ومن تبعهم وسار على هديهم إلى يوم الدين .
وبعد ..
فإن الله عز وجل شرَّع لعباده أحكاماً يعملون بمقتضاها ، وهذه الأحكام منها ما هو عامٌّ يشمل النساء والرجال ، وهي معظم التكاليف الشرعية منها الفرائض الخمسة . ومنها ما هو خاصٌّ بالرجال دون النِّساء كالإمارة ، وصلاة الجمعة ومنها ما يختص بالنِّساء فقط ، كأحكام الحيض والنفاس والعدة .
وقد قمت بكتابة هذا البحث لعدة أسباب :
السبب الأول : لتعرف المرأة المسلمة مكانتها في الدين الإسلامي ، فهي الأم في رضاها رضى الله ، وفي سخطها سخط الله ، وهي الزوجة التي تسكن عندها النُّفوس وتطمئن . وهي الأخت والبنت – زينة الحياة الدنيا .
ولأهميتها أوصى بها سيدنا محمد – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – في خطبة الوداع خيراً وهذا يدل على عظيم العناية بالمرأة المسلمة في كل زمان ومكان ، ولا سيما أن المرأة المسلمة غزيت في هذا الزمان في الشارع ، وفي البيت ، وفي المدرسة لكي تسلب كرامتها وتذل ، ولتنزل من المكانة التي أرادها الله سبحانه وتعالى لها .
السبب الثاني : لأبين جانباً من الجوانب المهمة في حياة المرأة المسلمة ، فالحداد إذاً من الأمور الشرعية التي تخص النساء ، وهي عبارة عن مدة زمنية فرضها الشارع الحكيم على المرأة بعد وفاة زوجها أربعة أشهر وعشرٍ تنتظر فيها من غير زواج حتى تنتهي هذه المدة .
السبب الثالث : لكي تعلم المرأة أن بوفاة زوجها ينحل العقد ، وأن الله سبحانه وتعالى قد شرع الإحداد لبيان أهمية هذا العقد وإظهار شرفه . وأنَّه عند الله بمكان ، فجعل العدة حريماً له ، وجعل الإحداد من تمام هذا المقصود وتأكده حتى جعلت الزوجة أولى بفعله على زوجها من أبيها ، وابنها ، وأخيها وسائر أقاربها ، وهذا من تعظيم هذا العقد وتشريفه .
والسبب الرابع : ليتأكد للمرأة الفرق بين الزواج والسفاح من جميع أحكامه ، ولهذا شُرِّع في بداية الزواج إعلانه ، والإشهاد عليه ، والضرب بالدف لتتحقق المضادة بينه وبين السفاح ، وشرع الإسلام في آخره وانتهائه من العدة والإحداد وإظهار التأسف عليه ما لم يشرع في السفاح .
والسبب الخامس : لتعلم المرأة أنَّ الحزن حالة وجدانية لدى كل إنسان سوي بل حتى الحيوانات تحزن ، بل وكل كائنٍ حي جعله الله تعالى لتقوى أواصر المودة والمحبة بين الخلائق ، وليسهل التكاثر الطبيعي في الحياة ، والدليل فيما يرويه أنس بن مالك – رَضِيَ اللهُ عَنْهُ – قال : (دخلنا مع رسول الله – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – على أبي يوسف القين( ) وكان ضئراً لإبراهيم – عَلَيْهِ السَّلامُ – فأخذ رسول الله – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – ابنه إبراهيم فقبَّلَهُ وشمه ، ثم دخلنا عليه بعد ذلك – وإبراهيم يجود بنفسه فجعلت عينا رسول الله – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – تذرفان ، فقال له عبد الرحمن بن عوف – رَضِيَ اللهُ عَنْهُ - : وأنت يا رسول الله ؟ فقال : يا ابن عوف إنها رحمة ، ثم أتبعها بأخرى فقال – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : إن العين تدمع ، والقلب ليحزن ، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا . وإنا لفراقك يا إبراهيم لمحزونون)( ).


الترتيب:

#5K

1 مشاهدة هذا اليوم

#90K

8 مشاهدة هذا الشهر

#46K

6K إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث