📘 ❞ ماركسية أم وجودية؟ ❝ كتاب ــ جورج لوكاس اصدار 2001

فكر وثقافة - 📖 ❞ كتاب ماركسية أم وجودية؟ ❝ ــ جورج لوكاس 📖

█ _ جورج لوكاس 2001 حصريا كتاب ماركسية أم وجودية؟ عن دار اليقظة للنشر والتوزيع 2024 وجودية؟: نبذة من الكتاب : “يصف هيجل "علم نماذج الأعمار" الموقف العقلي للمراهقة بالطريقة التالية: "إن المراهقة تحل الفكرة المتحققة العالم بطريقة تعزو بها إلى نفسها تحديد الجوهري الذي يخص طبيعة – الحق والخير حين أنها العارض والطارئ العالم" إن وجود معظم الرومانتيكيين موسوم بخاتم الإرادة المأساوية الهزلية تأييد هذا وأقصد بشكل خاص الذين أتيحت لهم الفرصة ليعيشوا أثناء شبابهم فترة بطولية "أسطورية" التاريخ إن يرفضون أن ينثنوا أمام الضرورة التي تريد يخلف نثرُ التحقيق والإنجاز شعرَ الانقلاب أو السرية البطولية يشعرون بالقرف وكأنهم كمراهقين عتبة النضج كما يثير كتابه المذكور الاهتمام بالمشكلات المحددة يميل الواقع فرضها عليهم (بتصرف بسيط) “إن ثلاث زمر رئيسية تنتج التاريخي [التطورات التاريخية التالية الثورة الفرنسية واللاحقة هزيمة ثورة 1848 لجهة علاقتها بالفلسفة] فالبحث الموضوعية هو المسيطر ميدان نظرية المعرفة وهناك محاولة لإنقاذ الحرية والشخصية صعيد الأخلاق وأخيرًا فإن هناك شعورًا بالحاجة آفاق جديدة المعركة ضد العدمية وجهة نظر فلسفة والصلة بين الزمر الثلاث المشاكل وثيقة جدًا ويتوجب فلسفيًا معًا مفهوم تبادل التأثير المشترك ولا انفصال المطلق النسبي المفهوم أنشأه هيغل وأقامه ماركس أسس عادلة وحده القادر إيجاد حل لزمر مشكلة موضوعية لم إلا بالنظرية الجدلية للوعي الإنساني العاكس لعالم خارجي موجود مستقل الذات وهذا المذهب يجيب أيضًا المشكلة المطروحة قبل وظيفة الذاتية والطابع لمعرفتها دون إلغاء الخارجي ويظهر الطرح العيني المادي الجدلي للمسألة علاوة ذلك التاريخ؛ باعتبارها للفعالية الإنسانية العينية تظور وخلقها الذاتي وهكذا تظهر الشخصية كعنصر عناصر علم اجتماع تاريخي عام أما فيما أخيرًا فإنها مرتبطة أوثق الارتباط بجميع هذه المسائل [وتنحل ضمنًا بحلها] و[ترتبط] كل شيء بالوعي التطور أكثر فأكثر فرضه البشر؛ وعي الطابع الانتقالي لأسس وجودهم الاجتماعي والفردي الوعي المجرد منظور عيني حقيقي يولد الاجتماعية لولادة الأساطير تفسر الصعيد العقائدي بعدم قدرة المفكرين القطيعة الجذرية مع بقايا الفلسفة اللاهوتية الإبقاء التصورات الأصل يشكل جزءً الجهد اللاواعي غالبًا يتوجب عليه يمنع تحقيق العقيدة لنتائج تنبع للمقومات للشخص الإنساني" من مقدمة (باقتطاع سياق طرحه الوجودية إخلال بالمضمون) ترجمة: طرابيشي” فكر وثقافة مجاناً PDF اونلاين الثقافة تعني صقل النفس والمنطق والفطانة حيث المثقف يقوم نفسه بتعلم أمور حال القلم عندما يتم بريه هذا القسم يشمل العديدة الكتب المتميزة الفكر والثقافة تتعدّد المعاني ترمي إليها اللغة العربية فهي ترجِع أصلها الفعل الثلاثي ثقُفَ يعني الذكاء والفطنة وسرعة التعلم والحذق والتهذيب وتسوية الشيء وإقامة اعوجاجه والعلم والفنون والتعليم والمعارف

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
ماركسية أم وجودية؟
كتاب

ماركسية أم وجودية؟

ــ جورج لوكاس

صدر 2001م عن دار اليقظة للنشر والتوزيع
ماركسية أم وجودية؟
كتاب

ماركسية أم وجودية؟

ــ جورج لوكاس

صدر 2001م عن دار اليقظة للنشر والتوزيع
عن كتاب ماركسية أم وجودية؟:
نبذة من الكتاب :

“يصف هيجل، في "علم نماذج الأعمار" الموقف العقلي للمراهقة بالطريقة التالية: "إن المراهقة تحل الفكرة المتحققة في العالم بطريقة تعزو بها إلى نفسها تحديد الجوهري الذي يخص طبيعة الفكرة – الحق والخير – في حين أنها تعزو العارض والطارئ إلى العالم".

إن وجود معظم الرومانتيكيين موسوم بخاتم الإرادة المأساوية-الهزلية في تأييد هذا الموقف العقلي للمراهقة. وأقصد بشكل خاص الذين أتيحت لهم الفرصة ليعيشوا، أثناء شبابهم، فترة بطولية، "أسطورية" من التاريخ. إن الرومانتيكيين يرفضون أن ينثنوا أمام الضرورة التي تريد أن يخلف نثرُ التحقيق والإنجاز شعرَ الانقلاب أو السرية البطولية. يشعرون بالقرف، وكأنهم كمراهقين على عتبة النضج – كما يثير هيجل في كتابه المذكور – من الاهتمام بالمشكلات المحددة التي يميل الواقع إلى فرضها عليهم.

(بتصرف بسيط)

“إن ثلاث زمر رئيسية تنتج عن هذا الموقف التاريخي [التطورات التاريخية التالية على الثورة الفرنسية واللاحقة على هزيمة ثورة 1848، لجهة علاقتها بالفلسفة]. فالبحث عن الموضوعية هو المسيطر في ميدان نظرية المعرفة، وهناك محاولة لإنقاذ الحرية والشخصية على صعيد الأخلاق، وأخيرًا فإن هناك شعورًا بالحاجة إلى آفاق جديدة في المعركة ضد العدمية، من وجهة نظر فلسفة التاريخ.

والصلة بين هذا الزمر الثلاث من المشاكل وثيقة جدًا ويتوجب فلسفيًا أن تحل معًا.

إن مفهوم تبادل التأثير المشترك ولا انفصال المطلق عن النسبي، هذا المفهوم الذي أنشأه هيغل وأقامه ماركس على أسس عادلة، هو وحده القادر على إيجاد حل لزمر المشاكل الثلاث. إن مشكلة موضوعية المعرفة لم تحل إلا بالنظرية الجدلية للوعي الإنساني العاكس لعالم خارجي موجود بشكل مستقل عن الذات، وهذا المذهب هو الذي يجيب أيضًا على المشكلة المطروحة في نظرية المعرفة من قبل وظيفة الذاتية والطابع المطلق لمعرفتها دون إلغاء موضوعية العالم الخارجي. ويظهر الطرح العيني، المادي-الجدلي للمسألة، علاوة على ذلك وظيفة الذاتية في التاريخ؛ باعتبارها وظيفة للفعالية الإنسانية العينية في تظور الإنسانية وخلقها الذاتي. وهكذا تظهر مشكلة الشخصية كعنصر من عناصر علم اجتماع تاريخي عام.

أما فيما يخص أخيرًا العدمية، فإنها مرتبطة أوثق الارتباط بجميع هذه المسائل [وتنحل ضمنًا بحلها]، و[ترتبط] قبل كل شيء بالوعي، الذي يميل التطور التاريخي أكثر فأكثر إلى فرضه على البشر؛ وعي الطابع الانتقالي لأسس وجودهم الاجتماعي والفردي. وهذا الوعي، المجرد من كل منظور عيني حقيقي هو الذي يولد العدمية. إن الضرورة الاجتماعية لولادة الأساطير تفسر، على الصعيد العقائدي، بعدم قدرة المفكرين على القطيعة الجذرية مع بقايا الفلسفة اللاهوتية. إن الإبقاء على هذه التصورات اللاهوتية في الأصل يشكل جزءً من الجهد - اللاواعي غالبًا - الذي يتوجب عليه أن يمنع تحقيق العقيدة لنتائج تنبع من الطابع الانتقالي للمقومات الاجتماعية للشخص الإنساني".

من مقدمة الكتاب (باقتطاع من سياق طرحه عن الوجودية دون إخلال بالمضمون).
ترجمة: جورج طرابيشي”


الترتيب:

#10K

0 مشاهدة هذا اليوم

#62K

11 مشاهدة هذا الشهر

#16K

13K إجمالي المشاهدات
مترجم الى: العربية .
عدد الصفحات: 235.
المتجر أماكن الشراء
جورج لوكاس ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار اليقظة للنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث