📘 ❞ التشيع نشوءه مراحله مقوماته ❝ كتاب ــ السيد عبد الله الغريفى اصدار 1995

كتب الفرق والأديان - 📖 ❞ كتاب التشيع نشوءه مراحله مقوماته ❝ ــ السيد عبد الله الغريفى 📖

█ _ السيد عبد الله الغريفى 1995 حصريا كتاب التشيع نشوءه مراحله مقوماته عن دار الملاك 2024 مقوماته: الشيعة هم ثاني أكبر طائفة من المسلمين عُرِفُوا تاريخياً بـ"شيعة علي" أو "أتباع غالبًا ما يشير مصطلح إلى الاثنا عشرية لأنها الفرقة الأكثر عددًا يرى أن عليًا بن أبي طالب هو وأحدَ عشر إمامًا ولده (من زوجته فاطمة بنت النبي محمد) أئمةٌ مُفترضو الطاعةِ بالنص السماوي وأنّهم المرجعُ الرئيس للمسلمين بعد وفاة يطلقون عليهم اسم الأئمَّة الخُلفاء الذين يجب اتِّباعهم دون غيرهم طبقًا لأمر محمد حسب اعتقادهم بعض الأحاديث مثل حديث المنزلة وحديث الغدير الخلفاء القرشيين الثقلين المنقولة بنصوص مختلفة والذي يستدلّون به خلال وجوده كتب الطوائف الإسلامية التي تنكر الإمامة وهو كالتالي: «إني تارك فيكم وعترتي أهل بيتي إن تمسكتم لن تضلوا بعدي؛ أحدهما أعظم الآخر؛ حبل ممدود السماء الأرض ولن يتفرقا حتى يردا الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما» تعتبر الإثنا هي الطائفة الأكبر وتليها الإسماعيلية ثم الزيدية بنسب صغيرة ويتراوح عدد العالم بين 154 و200 مليون نسمة بنسبة 10% 13% إجمالي يعيش منهم 116 147 قارة آسيا بما يعادل ثلاثة أرباع الكلي ويعيش الربع الباقي شمال أفريقيا عددهم 36 44 يتركز معظم حوالي 68%:80% أربعة دول إيران (66:70 مليون) وباكستان والهند والعراق وبهم قرابة 90 مجتمعين كتاب تأليف العلامة عبدالله الغريفي يهدف المساهمة دراسة والحالة الشيعية تجسده جذورها ومنطلقاتها وفي ركائزها ومقوماتها مسارها وحركتها وامتداداتها ويبدأ القسم الأول الكتاب الحديث نشوئه ومراحله وأما الثاني دور الأئمة البيت الحفاظ الصيغة الأصيلة والقسم الثالث يخصصه المؤلف لعرض الإطار العام للتشيع ومستوياته الفرق والأديان مجاناً PDF اونلاين هذا القسم  الذي تكلم (الباطنية والاسماعيلية والصوفية والشيعة والمعتزلة) وغيرها المذاهب المنتسبة للإسلام كما الأديان والمذاهب الفكرية (اليهودية النصرانية البوذية السيخية الوطنية والقومية الالحاد الشيوعية الوجودية)

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
التشيع نشوءه مراحله مقوماته
كتاب

التشيع نشوءه مراحله مقوماته

ــ السيد عبد الله الغريفى

صدر 1995م عن دار الملاك
التشيع نشوءه مراحله مقوماته
كتاب

التشيع نشوءه مراحله مقوماته

ــ السيد عبد الله الغريفى

صدر 1995م عن دار الملاك
عن كتاب التشيع نشوءه مراحله مقوماته:
الشيعة هم ثاني أكبر طائفة من المسلمين. عُرِفُوا تاريخياً بـ"شيعة علي" أو "أتباع علي". غالبًا ما يشير مصطلح الشيعة إلى الشيعة الاثنا عشرية لأنها الفرقة الأكثر عددًا. يرى الشيعة أن عليًا بن أبي طالب هو وأحدَ عشر إمامًا من ولده (من زوجته فاطمة بنت النبي محمد) هم أئمةٌ مُفترضو الطاعةِ بالنص السماوي، وأنّهم المرجعُ الرئيس للمسلمين بعد وفاة النبي.

يطلقون عليهم اسم الأئمَّة أو الخُلفاء الذين يجب اتِّباعهم دون غيرهم طبقًا لأمر من النبي محمد حسب اعتقادهم في بعض الأحاديث مثل حديث المنزلة، وحديث الغدير، وحديث الخلفاء القرشيين الاثنا عشر، وحديث الثقلين المنقولة عن النبي محمد بنصوص مختلفة والذي يستدلّون به على غيرهم من خلال وجوده في بعض كتب بعض الطوائف الإسلامية التي تنكر الإمامة وهو كالتالي: «إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي؛ أحدهما أعظم من الآخر؛ كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما».

تعتبر الإثنا عشرية هي الطائفة الأكبر، وتليها الإسماعيلية، ثم الزيدية بنسب صغيرة. ويتراوح عدد الشيعة في العالم ما بين 154 و200 مليون نسمة، بنسبة 10% إلى 13% من إجمالي عدد المسلمين في العالم. يعيش منهم ما بين 116 و 147 في قارة آسيا بما يعادل ثلاثة أرباع عدد المسلمين الشيعة الكلي. ويعيش الربع الباقي في شمال أفريقيا، ويتراوح عددهم ما بين 36 و 44 مليون نسمة. يتركز معظم الشيعة -حوالي 68%:80%- في أربعة دول هي إيران (66:70 مليون)، وباكستان والهند والعراق وبهم قرابة 90 مليون نسمة مجتمعين.

كتاب التشيع نشوءه مراحله مقوماته تأليف العلامة السيد عبدالله الغريفي، يهدف إلى المساهمة في دراسة التشيع والحالة الشيعية التي تجسده في جذورها ومنطلقاتها وفي ركائزها ومقوماتها وفي مسارها وحركتها وامتداداتها، ويبدأ القسم الأول من الكتاب في الحديث عن التشيع في نشوئه ومراحله، وأما القسم الثاني من الكتاب عن دور الأئمة من أهل البيت في الحفاظ على الصيغة الإسلامية الأصيلة، والقسم الثالث يخصصه المؤلف لعرض الإطار العام للتشيع ومستوياته.


الترتيب:

#6K

0 مشاهدة هذا اليوم

#71K

8 مشاهدة هذا الشهر

#21K

11K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 447.
المتجر أماكن الشراء
السيد عبد الله الغريفى ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الملاك 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث