📘 ❞ الرد على الجهمية (ت: البدر) (ط. ابن الأثير) ❝ كتاب ــ عثمان بن سعيد الدرامي أبو سعيد اصدار 1995

كتب الفرق والأديان - 📖 ❞ كتاب الرد على الجهمية (ت: البدر) (ط. ابن الأثير) ❝ ــ عثمان بن سعيد الدرامي أبو سعيد 📖

█ _ عثمان بن سعيد الدرامي أبو 1995 حصريا كتاب الرد الجهمية (ت: البدر) (ط ابن الأثير) 2024 الأثير): أو المُعَطِّلَة هي فرقة كلامية تنتسب إلى الإسلام ظهرت الربع الأول من القرن الهجري الثاني يد مؤسسها الجهم صفوان الترمذي وهو الجبرية الخالصة دعوته بترمذ وقتله سلم أحوز المازني بمرو آخر ملك بني أمية وافق المعتزلة نفي الصفات الأزلية ولد الكوفة نشأ فيها وهناك صحب الجعد درهم بعد قدومه هارباً دمشق تأثر بتعاليمه مقتل خالد عبد الله القسري عام 105هـ واصل نشر أفكاره وصار له أتباع أن تم نفيه ترمذ خراسان و أخذ بنشر مذهبه فانتشر مدن خاصة بلخ قد قتل 128هـ اشتراكه مع الحارث سريج التميمي الثورة الدولة الأموية رد أهل السنة نفيهم صفات وتأويلهم للصفات التي تشعر بالتشبيه فقالوا: بأنه يجب الإيمان بما جاء القرآن والسنة ما كان عليه الصحابة ومن بعدهم بالصفات الحقيقة غير تحريف ولا تكييف تمثيل تشبيه قولهم بأن ( لا تضر معه معصية ) فيما يعرف بقاعدة يزيد وينقص بالطاعة بالمعصية موجود الأمكنة كلها ثبت فوق السماء واستدلوا بقول تعالى الرحمن العرش استوى قوله هو القاهر عباده أأمنتم يخسف بكم الارض قول النبي صلى وسلم للجارية أين ؟) فقالت فقال أنا أنت رسول (أعتقها فإنها مؤمنة أما بفناء الجنة والنار فقد اعتُبر مخالفاً لصريح الأحاديث كتب الفرق والأديان مجاناً PDF اونلاين هذا القسم  الذي تكلم عن (الباطنية والاسماعيلية والصوفية والشيعة والمعتزلة) وغيرها المذاهب المنتسبة للإسلام كما الأديان والمذاهب الفكرية مثل (اليهودية النصرانية البوذية السيخية الوطنية والقومية الالحاد الشيوعية الوجودية)

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الرد على الجهمية (ت: البدر) (ط. ابن الأثير)
كتاب

الرد على الجهمية (ت: البدر) (ط. ابن الأثير)

ــ عثمان بن سعيد الدرامي أبو سعيد

صدر 1995م
الرد على الجهمية (ت: البدر) (ط. ابن الأثير)
كتاب

الرد على الجهمية (ت: البدر) (ط. ابن الأثير)

ــ عثمان بن سعيد الدرامي أبو سعيد

صدر 1995م
عن كتاب الرد على الجهمية (ت: البدر) (ط. ابن الأثير):
الجهمية أو المُعَطِّلَة هي فرقة كلامية تنتسب إلى الإسلام، ظهرت في الربع الأول من القرن الهجري الثاني، على يد مؤسسها الجهم بن صفوان الترمذي وهو من الجبرية الخالصة، ظهرت دعوته بترمذ، وقتله سلم بن أحوز المازني بمرو في آخر ملك بني أمية. وافق المعتزلة في نفي الصفات الأزلية.

ولد الجهم بن صفوان في الكوفة و نشأ فيها، وهناك صحب الجعد بن درهم بعد قدومه إلى الكوفة هارباً من دمشق و تأثر بتعاليمه. و بعد مقتل الجعد بن درهم على يد خالد بن عبد الله القسري عام 105هـ واصل الجهم نشر أفكاره وصار له أتباع إلى أن تم نفيه إلى ترمذ في خراسان.

و في ترمذ أخذ بنشر مذهبه، فانتشر في مدن خراسان، و خاصة في بلخ و ترمذ. و قد قتل الجهم بن صفوان عام 128هـ بعد اشتراكه مع الحارث بن سريج التميمي في الثورة على الدولة الأموية.

رد أهل السنة على نفيهم صفات الله الأزلية، وتأويلهم للصفات التي تشعر بالتشبيه، فقالوا: بأنه يجب الإيمان بما جاء في القرآن والسنة و ما كان عليه الصحابة ومن بعدهم من الإيمان بالصفات على الحقيقة من غير تحريف ولا تكييف ولا تمثيل ولا تشبيه .

رد أهل السنة على قولهم بأن ( الإيمان لا تضر معه معصية ) فيما يعرف بقاعدة الإيمان يزيد وينقص، فقالوا: بأن الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية.

رد أهل السنة على قولهم بأن ( الله موجود في الأمكنة كلها )، بأنه ثبت في القرآن والسنة أن الله فوق السماء واستدلوا بقول الله تعالى ( الرحمن على العرش استوى ) و قوله ( و هو القاهر فوق عباده ) و قوله ( أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الارض ) و قول النبي صلى الله عليه وسلم للجارية ( أين الله ؟) فقالت في السماء فقال ( من أنا ؟) فقالت أنت رسول الله فقال (أعتقها فإنها مؤمنة ).

و أما قولهم بفناء الجنة والنار، فقد اعتُبر مخالفاً لصريح القرآن و الأحاديث.
الترتيب:

#10K

0 مشاهدة هذا اليوم

#51K

10 مشاهدة هذا الشهر

#32K

8K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 248.
المتجر أماكن الشراء
عثمان بن سعيد الدرامي أبو سعيد ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث