📘 ❞ تقويم اللسان (دكتوراه) ❝ كتاب ــ أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي اصدار 1966

رسائل دكتوراه وماجستير - 📖 ❞ كتاب تقويم اللسان (دكتوراه) ❝ ــ أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي 📖

█ _ أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي 1966 حصريا كتاب تقويم اللسان (دكتوراه) عن دار المعارف 2024 (دكتوراه): اصل هذا الكتاب رسالة دكتوراة ويتناول الحديث الحروف العربيه وتقوييم بها كتاب معجمي الهدف منه الأخطاء التي يلحن الخواص والعوام وتصحيحها فهو جامع لأخطاء العامة بأسلوب ميسر مختصر حيث يذكر الخطأ وتصويبه وقد قسمه حروف الهجاء ليسهل البحث فيه نقل كثير من العلماء عنه كتبهم [مقدمة المؤلف] بسم الله الرحيم رب يسِّر وأعن الحمد لله الذي علم وقوم وبَيَّن وفهم وأرشد وألْهم ومنَّ بِتعْريف السبيل الأقوم الإنسان ما لم يعلم حمدا أضيفه إلى مستَحقِّه وأهله وأسْتديمه مادامت دِيم فضلِه وأصلِّي أشرف الخلائق بعده ومن قبله محمد أكرم وطئ الحصى بنعله وعلى أصحابه وأزواجه وأتباعه قوله وفعله وسلَّم أما بعد فإنى رأيت كثيرا المنتسبين العلم يتكلَّمون بكلام العوام المرذولِ جريا منهم العادة وبعدا العربية ورأيت بيان الصوابِ فى كلامهم مبدَّدا كتبِ أهلِ اللغة وجمعه يثقلُ المتكاسل طلب فقد أفرد قوم فمنهم قصر ومنهم ردَّ مالا يصلح رده فرأيت أن أنتخب صالح ذلك تعمُّ به البلْوى دون يشذ استعماله ويندر وأرفض الغلط لا يكاد يخفى واعلم غلط العامّة يتنوّع: فتارة يضمُّون المكسور وتارة يكسرون المضموم يُمدون المقصور يقصُرون الممدود يشدِّدُون المخفف يخفِّفُون المشدًّد يزيدون الكلمة يُنقصُون منها يضمونها غير موضعها الأقسام وكنتُ قد عزمت أجعَل لكلِّ شيء باباً ثم إني رأيتُ أنظِمَ الكُلَّ سِلْك واحد وآتي المعجم وأعول ذكر الحرف الصحيح فذلك أسهل لطلب وكتابى مجموعُ كتب بالعربية كالفَرَّاءِ والأًصمعي وأبي عُبَيْد حاتم وابن السِّكَّيت قُتَيْبة وثعلب هلال العسكري تبعهم أئمة وإنما لى الترتيبُ والاختصارُ وإن وجد لشيء مما نهيت وجه بعيد أو كان لغة فهي مهجورة قال الفرَّاء: وكثيرُّ أنهاك سمعتُه ولو تجوزت لرخصت لك تقول: رجلان ولقلت: أردتَ تَقولَ والله الموفق رسائل دكتوراه وماجستير مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكل يتعلق برسالة الماجيستير والدكتوراه وكيفية الحصول عليها

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
تقويم اللسان (دكتوراه)
كتاب

تقويم اللسان (دكتوراه)

ــ أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي

صدر 1966م عن دار المعارف
تقويم اللسان (دكتوراه)
كتاب

تقويم اللسان (دكتوراه)

ــ أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي

صدر 1966م عن دار المعارف
عن كتاب تقويم اللسان (دكتوراه):
اصل هذا الكتاب رسالة دكتوراة ويتناول الحديث عن الحروف العربيه وتقوييم اللسان بها .

كتاب معجمي الهدف منه تقويم الأخطاء التي يلحن بها الخواص والعوام وتصحيحها فهو كتاب جامع لأخطاء العامة بأسلوب ميسر مختصر حيث يذكر الخطأ وتصويبه وقد قسمه على حروف الهجاء ليسهل البحث فيه وقد نقل كثير من العلماء عنه في كتبهم..

[مقدمة المؤلف]

بسم الله الرحمن الرحيم

رب يسِّر وأعن.

الحمد لله، الذي علم وقوم، وبَيَّن وفهم، وأرشد وألْهم، ومنَّ بِتعْريف السبيل الأقوم، علم الإنسان ما لم يعلم. حمدا أضيفه إلى مستَحقِّه وأهله، وأسْتديمه مادامت دِيم فضلِه، وأصلِّي على أشرف الخلائق من بعده ومن قبله، محمد أكرم من وطئ الحصى بنعله، وعلى أصحابه، وأزواجه، وأتباعه، في قوله وفعله، وسلَّم.

أما بعد، فإنى رأيت كثيرا من المنتسبين إلى العلم يتكلَّمون بكلام العوام المرذولِ جريا منهم على العادة، وبعدا عن علم العربية، ورأيت بيان الصوابِ فى كلامهم، مبدَّدا فى كتبِ أهلِ اللغة، وجمعه يثقلُ عنه المتكاسل عن طلب العلم، فقد أفرد قوم ما يلحن فيه العوام، فمنهم من قصر، ومنهم من ردَّ مالا يصلح رده. فرأيت أن أنتخب من صالح ذلك ما تعمُّ به البلْوى، دون ما يشذ استعماله ويندر، وأرفض من الغلط ما لا يكاد يخفى.

واعلم أن غلط العامّة يتنوّع: فتارة يضمُّون المكسور، وتارة يكسرون المضموم، وتارة يُمدون المقصور، وتارة يقصُرون الممدود، وتارة يشدِّدُون المخفف، وتارة يخفِّفُون المشدًّد، وتارة يزيدون فى الكلمة، وتارة يُنقصُون منها، وتارة يضمونها في غير موضعها. إلى غير ذلك من الأقسام.

وكنتُ قد عزمت على أن أجعَل لكلِّ شيء من هذا باباً، ثم إني رأيتُ أن أنظِمَ الكُلَّ في سِلْك واحد وآتي به على حروف المعجم، وأعول في ذكر الحرف على الصحيح فيه، لا على الخطأ، فذلك أسهل لطلب الكلمة.

وكتابى هذا مجموعُ من كتب العلماء بالعربية كالفَرَّاءِ، والأًصمعي وأبي عُبَيْد، وأبي حاتم، وابن السِّكَّيت، وابن قُتَيْبة، وثعلب، وأبي هلال العسكري، ومن تبعهم من أئمة هذا العلم، وإنما لى فيه الترتيبُ والاختصارُ، وإن وجد لشيء مما نهيت عنه وجه فهو بعيد، أو كان لغة فهي مهجورة، وقد قال الفرَّاء: وكثيرُّ مما أنهاك عنه قد سمعتُه. ولو تجوزت لرخصت لك أن تقول: رأيتُ رجلان، ولقلت: أردتَ عن تَقولَ ذلك. والله الموفق.












الترتيب:

#4K

0 مشاهدة هذا اليوم

#8K

66 مشاهدة هذا الشهر

#9K

19K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 270.
المتجر أماكن الشراء
أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار المعارف 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث