📘 ❞ الترغيب والترهيب من الحديث الشريف(العلميه) ❝ كتاب ــ عبد العظيم بن عبد القوي المنذري اصدار 2003

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب الترغيب والترهيب من الحديث الشريف(العلميه) ❝ ــ عبد العظيم بن عبد القوي المنذري 📖

█ _ عبد العظيم بن القوي المنذري 2003 حصريا كتاب الترغيب والترهيب من الحديث الشريف(العلميه) عن دار الكتب العلمية بلبنان 2024 الشريف(العلميه): الأساليب القرآنية المندرجة تحت مسمى باب التقابل وهو أساليب البلاغة العربية أسلوب بارز القرآن ولا غرو ذلك فالقرآن الكريم دعوة الأساس وهذا الأسلوب أنجع الدعوة؛ لاعتماده عنصري الثواب والعقاب اللذين علم الله طبيعة البشر أنهما يشكلان حافزاً قويًّا؛ للإقبال كل ما هو نافع والانكفاف ضار والمراد حيث الجملة أن يذكر يتضمن ترغيباً القيام بعمل يرضى عنه ورسوله ثم يتبعه ترهيباً يُغضب وقد يكون العكس فيبدأ بذكر فيه ترهيب يردفه ترغيب موقف المفسرين هذا الأسلوب وقد أكد كثير المتقدمين منهم والمتأخرين اعتماد والترهيب؛ فهذا الزمخشري ينص "من عادته عز وجل كتابه مع الترهيب ويشفع البشارة بالإنذار" ويذكر ابن أنه "كثيراً يقرن تعالى بين فتارة يدعو عباده إليه بالرغبة وصفة الجنة والترغيب فيما لديه وتارة يدعوهم بالرهبة وذكر النار وأنكالها وعذابها والقيامة وأهوالها بهذا وبهذا؛ لينجع بحسبه" ويذكر أبو السعود السُّنة السنيَّة شفْعُ الوعد بالوعيد والجمع والترهيب" والآلوسي بعد يأتي تفسير موقف قوم موسى عليه السلام وطلبهم ربه بأن يخرج لهم {مما تنبت الأرض بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها} (البقرة:61) يُتبع بقوله: "لما انجر الكلام إلى ذكر وعيد أهل الكتاب قرن به الوعد؛ جرياً سبحانه وبعد الشوكاني الآيات الواردة حق الكفار والمنافقين بدايات سورة البقرة ينتقل للحديث المؤمنين فيقول: جزاء الكافرين عقبه بجزاء المؤمنين؛ ليجمع والوعد والوعيد كما هي العزيز" ويؤكد عاشور المنحى ويعتبر "عادة المجيد مداواة النفوس بمزيج وعبارات الشأن أكثر تحصر الغرض الأسلوب ثم إن يذكرون غايته الجمع "تنشيط لطاعاته وتثبيط معاصيه" ويرى بعضهم الغاية "يكون العبد راغباً راهباً خائفاً راجياً" و"لتبقى الرجاء والخوف" ويذهب فريق ثالث الدافع "أن مطامع العقلاء محصورة أمرين هما: جلب النفع ودفع الضر" والطريق تحصيل هذين الأمرين إنما باتباع وثمة الغرض إيفاء "حق الدعوة بالتبشير والإنذار"؛ إذ أية لا تؤتي ثمارها إلا إذا سلكت ولو اعتمدت واحد دون الآخر لما حققت شيئاً مما تدعو وتعمل لأجله ولا جرم فإن ذكره المفسرون غاية تعارض بينه بل صالح لاعتباره مرعيَّة ومقصداً مبتغاً وراء الترغيب الشريف أحد الحديثية التي جمعت الأحاديث النبوية الخاصة بالترغيب جمعها الحافظ كتب ضمها أربعة مجلدات إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين الإسلام المنهج الذي وضعه وتعالى للناس كي يستقيموا وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله صلى وسلّم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس يجب الإنسان حتى مسلماً بحق الالتزام بها وهي اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, والتراجم, والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الترغيب والترهيب من الحديث الشريف(العلميه)
كتاب

الترغيب والترهيب من الحديث الشريف(العلميه)

ــ عبد العظيم بن عبد القوي المنذري

صدر 2003م عن دار الكتب العلمية بلبنان
الترغيب والترهيب من الحديث الشريف(العلميه)
كتاب

الترغيب والترهيب من الحديث الشريف(العلميه)

ــ عبد العظيم بن عبد القوي المنذري

صدر 2003م عن دار الكتب العلمية بلبنان
مميّز
عن كتاب الترغيب والترهيب من الحديث الشريف(العلميه):
من الأساليب القرآنية المندرجة تحت مسمى باب التقابل -وهو من أساليب البلاغة العربية- أسلوب الترغيب والترهيب، وهو أسلوب بارز في القرآن. ولا غرو في ذلك، فالقرآن الكريم كتاب دعوة في الأساس، وهذا الأسلوب من أنجع الأساليب في الدعوة؛ لاعتماده على عنصري الثواب والعقاب، اللذين علم الله من طبيعة البشر أنهما يشكلان حافزاً قويًّا؛ للإقبال على كل ما هو نافع، والانكفاف عن كل ما هو ضار.

والمراد من أسلوب الترغيب والترهيب من حيث الجملة، أن يذكر القرآن ما يتضمن ترغيباً في القيام بعمل يرضى الله عنه ورسوله، ثم يتبعه ما يتضمن ترهيباً من القيام بعمل يُغضب الله ورسوله. وقد يكون العكس، فيبدأ القرآن بذكر ما فيه ترهيب، ثم يردفه ما فيه ترغيب.

موقف المفسرين من هذا الأسلوب

وقد أكد كثير من المفسرين -المتقدمين منهم والمتأخرين- على اعتماد القرآن الكريم على أسلوب الترغيب والترهيب؛ فهذا الزمخشري ينص على أن "من عادته عز وجل في كتابه أن يذكر الترغيب مع الترهيب، ويشفع البشارة بالإنذار". ويذكر ابن كثير أنه "كثيراً ما يقرن الله تعالى بين الترغيب والترهيب في القرآن...فتارة يدعو عباده إليه بالرغبة، وصفة الجنة والترغيب فيما لديه، وتارة يدعوهم إليه بالرهبة، وذكر النار وأنكالها وعذابها والقيامة وأهوالها، وتارة بهذا وبهذا؛ لينجع في كل بحسبه".

ويذكر أبو السعود أن "من السُّنة السنيَّة القرآنية شفْعُ الوعد بالوعيد، والجمع بين الترغيب والترهيب". والآلوسي بعد أن يأتي على تفسير موقف قوم موسى عليه السلام، وطلبهم من موسى أن يدعو ربه بأن يخرج لهم {مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها} (البقرة:61)، يُتبع ذلك، بقوله: "لما انجر الكلام إلى ذكر وعيد أهل الكتاب، قرن به ما يتضمن الوعد؛ جرياً على عادته سبحانه من ذكر الترغيب والترهيب".

وبعد أن يأتي الشوكاني على تفسير الآيات الواردة في حق الكفار والمنافقين في بدايات سورة البقرة، ينتقل للحديث عن الآيات الواردة في حق المؤمنين، فيقول: "لما ذكر تعالى جزاء الكافرين، عقبه بجزاء المؤمنين؛ ليجمع بين الترغيب، والترهيب، والوعد، والوعيد، كما هي عادته سبحانه في كتابه العزيز". ويؤكد ابن عاشور هذا المنحى، ويعتبر أن من "عادة هذا الكتاب المجيد مداواة النفوس بمزيج الترغيب والترهيب". وعبارات المفسرين في هذا الشأن أكثر من أن تحصر.

الغرض من هذا الأسلوب

ثم إن المفسرين، يذكرون أن غايته سبحانه من الجمع بين أسلوب الترغيب والترهيب "تنشيط عباده المؤمنين لطاعاته، وتثبيط عباده الكافرين عن معاصيه". ويرى بعضهم أن الغاية من هذا الأسلوب أن "يكون العبد راغباً راهباً، خائفاً راجياً"، و"لتبقى النفوس بين الرجاء والخوف". ويذهب فريق ثالث إلى أن الدافع إلى هذا الأسلوب، هو "أن مطامع العقلاء محصورة في أمرين، هما: جلب النفع ودفع الضر"، والطريق إلى تحصيل هذين الأمرين إنما يكون باتباع أسلوب الترغيب والترهيب. وثمة فريق يذكر أن الغرض من هذا الأسلوب إيفاء "حق الدعوة بالتبشير والإنذار"؛ إذ إن الدعوة -أية دعوة- لا تؤتي ثمارها إلا إذا سلكت أسلوب الترغيب والترهيب، ولو اعتمدت على واحد دون الآخر لما حققت شيئاً مما تدعو إليه، وتعمل لأجله.

ولا جرم، فإن كل ما ذكره المفسرون من غاية هذا الأسلوب لا تعارض بينه، بل كل صالح لاعتباره غاية مرعيَّة، ومقصداً مبتغاً من وراء أسلوب الترغيب والترغيب.


الترغيب والترهيب من الحديث الشريف، أحد الكتب الحديثية التي جمعت الأحاديث النبوية الخاصة بالترغيب و الترهيب، جمعها الحافظ عبد العظيم المنذري من كتب الحديث و ضمها في أربعة مجلدات.
#كتب_الدين_الاسلامى #كتب_الإسلام_. #كتب_تربية_دينية_. #كتب_الاسلام #كتب_الاسلام #كتب_إسلامية_متنوعة. #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_علوم_الحديث_. #كتب_الحديث_الشريف_. #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_الاسلام_الحركات_الاسلامية #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_الاسلامية #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_المفهوم_الاسلامي #كتب_الإسلامية_. #كتب_ثقافة_إسلامية_ #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_قصص_اسلامية_. #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_التربية_الإسلامية_. #كتب_الثقافه_الاسلاميه_العامة #كتب_القضايا_الاسلاميه #كتب_إنتشار_الإسلام_ #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_الدعوة_الاسلامية #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_الوعي_الإسلامي_ #كتب_النهضة_الاسلامية #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_التربيه_الاسلاميه #كتب_التربية_الدينية_الاسلامية #كتب_التربيه_الدينيه_الاسلاميه #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_التربية_الاسلامية #كتب_التربيه_الاسلامية #كتب_منظور_اسلامي #كتب_النظام_السياسي_الاسلامي #كتب_التربية_الاسلاميه #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_التربية__الاسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_التشريع_الاسلامي #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية_العربية #كتب_الفلسفة_الإسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية
الترتيب:

#12K

0 مشاهدة هذا اليوم

#36K

16 مشاهدة هذا الشهر

#7K

25K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 348.
المتجر أماكن الشراء
عبد العظيم بن عبد القوي المنذري ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الكتب العلمية بلبنان 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث