📘 ❞ الأشباه والنظائر على مذهب أبي حنفية النعمان ❝ كتاب ــ زين الدين بن إبراهيم بن محمد ابن نجيم اصدار 1999

أصول الفقه وقواعده - 📖 ❞ كتاب الأشباه والنظائر على مذهب أبي حنفية النعمان ❝ ــ زين الدين بن إبراهيم بن محمد ابن نجيم 📖

█ _ زين الدين بن إبراهيم محمد ابن نجيم 1999 حصريا كتاب الأشباه والنظائر مذهب أبي حنفية النعمان عن دار الكتب العلمية بلبنان 2024 النعمان: حنيفة هو من تأليف الإمام الحنفي يعتبر أهم كتب القواعد الفقهية المذهب والكتاب مقسم إلى سبعة فنون: الأول وفيه: الكلام التي تجمع تحتها الفروع الكثيرة والقواعد الكلية يتخرج عليها ما لا ينحصر الصور الجزئية والثاني الفوائد والثالث الجمع والفرق والرابع الألغاز والخامس والسادس الحيل والسابع الحكايات وقد اعتمد المصنف فيه «الأشباه والنظائر» للإمام جلال السيوطي رُوي أنه قال: «آخذ بكتاب الله تعالى فإن لم أجد فبسنة رسول Mohamed peace be upon him svg ولا سنة أخذت بقول الصحابة آخذ شئت منهم وأدع قول أخرج قولهم غيرهم فإذا انتهى الأمر والشعبي وابن سيرين والحسن وعطاء وسعيد المسيب وعدَّد رجالاً فقوم اجتهدوا فأجتهد كما اجتهدوا» وقال سهل مزاحم: «كلام أخذٌ بالثقة وفرارٌ القبح والنظر معاملات الناس وما استقاموا عليه وصلح أمورهم يمضي الأمور القياس قبح أمضاها الاستحسان دام له يمض رجع يتعامل المسلمون به وكان يؤصل الحديث المعروف الذي قد أجمع ثم يقيس سائغاً يرجع أيهما كان أوفق إليه» هذه النقول وغيرها تدل مجموع المصادر عند فهي: القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والإجماع والقياس والاستحسان والعُرف والعادة ولقد ألف المرتضى الزبيدي كتابا أدلة أسماه : (عقود الجواهر الحنيفة حنيفة) القرآن الكريم القرآن المصدر والأعلى مسائل لأنه الكتاب القطعي الثبوت يُشك حرف منه وأنه ليس يوازيه يصل رتبته إلا المتواتر لذلك يرى نسخ بخبر الآحاد السنة وإنما يعمل بها أمكن وإلا ترك الظنية للكتاب السنة النبوية لا يجعل أبو رتبة واحدة بل يُقدم مثلاً القولية الفعلية لجواز أن يكون الفعل خصوصية للنبي ويُقدم المتواترة خبر التعارض وعدم إمكان بينهما إنه يترك العمل إذا خالف قاعدة شرعية مأخوذة نص أو الإجماع فما أصحاب الرسول اختلفوا يخرج أقوالهم أقوال والإجماع: اتفاق الأئمة المجتهدين عصر العصور بعد انتقال الدنيا حكم شرعي حجة معمول القياس وهو إلحاق فرع بأصل بحكم معين الوجوب الحرمة لوجود علة الحكم الفرع هي الأصل والإمام ولو حديثاً مرسلاً يقدم الضعيف الاستحسان وهو طلب الأحسن للاتباع مأمور بان اتباعاً للهوى حكماً بالغرض ولكنه اختيار أقوى الدليلين حادثة معينة العرف والعادة وهو استقر النفوس جهة العقول وتلقته الطباع السليمة بالقبول والأصل اعتبار العرف دليلاً شرعياً مسعود: «ما رآه حسناً فهو حسن» ويكون حيث دليل أما كتعارف بعض التجار التعامل بالربا عرف مردود محادٌّ للشريعة ومخالف لها أصول الفقه وقواعده مجاناً PDF اونلاين مكتبة الفقة : عبارة العلم يبحث إثبات الأدلة للأحكام والذي يدل المجتهد كيفية استنباط الأحكام الشرعية والسنَّة وأما الفقهية: فهي قضية كلية أكثرية جزئيتها وموضوعها دائمًا: فعل المكلف متنوعة اصول وقواعد الإسلامي وتشمل (تعريف تعريف بالمعنى اللقبي والجهل أبواب الاحكام التاسيس والتطور أول صنف فى الاصول تدوين علم الأصول يبنى أحكام والسنه مصادر الشيعة الإمامية الاجماع الاجتهاد المجتهد الاستنباط مفهوم القول بالرأي الإجماع التكليفية خطاب الوضع التأسيس المعنى اللغوي ) *تعريف وقواعدة الأدلة يعتمد وتستمد منها أحكامه وأصول بمعناه أي المركب الإجمالي بمعنى المسمى بأصول بالقواعد وضعت للوصول إلی أدلتها التفصيلية وبعبارة أخری: يضع الأصولية لاستنباط أدلّتها الصحيحة يدرس الإجمالية يتوصل وطرق والاجتهاد والاستدلال منهج الاستدلال الفقهي وموضوعه ويبحث وشروطه

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الأشباه والنظائر على مذهب أبي حنفية النعمان
كتاب

الأشباه والنظائر على مذهب أبي حنفية النعمان

ــ زين الدين بن إبراهيم بن محمد ابن نجيم

صدر 1999م عن دار الكتب العلمية بلبنان
الأشباه والنظائر على مذهب أبي حنفية النعمان
كتاب

الأشباه والنظائر على مذهب أبي حنفية النعمان

ــ زين الدين بن إبراهيم بن محمد ابن نجيم

صدر 1999م عن دار الكتب العلمية بلبنان
عن كتاب الأشباه والنظائر على مذهب أبي حنفية النعمان:
الأشباه والنظائر على مذهب أبي حنيفة النعمان هو كتاب من تأليف الإمام ابن نجيم الحنفي يعتبر من أهم كتب القواعد الفقهية على المذهب الحنفي، والكتاب مقسم إلى سبعة فنون: الأول في القواعد، وفيه: الكلام على القواعد الفقهية التي تجمع تحتها الفروع الكثيرة، والقواعد الكلية التي يتخرج عليها ما لا ينحصر من الصور الجزئية، والثاني في الفوائد، والثالث في الجمع والفرق من الأشباه والنظائر، والرابع في الألغاز الفقهية، والخامس في الأشباه والنظائر، والسادس في الحيل، والسابع في الحكايات، وقد اعتمد المصنف فيه على كتاب «الأشباه والنظائر» للإمام جلال الدين السيوطي.



رُوي عن الإمام أبي حنيفة أنه قال: «آخذ بكتاب الله تعالى، فإن لم أجد فبسنة رسول الله Mohamed peace be upon him.svg، فإن لم أجد في كتاب الله ولا في سنة رسول الله Mohamed peace be upon him.svg أخذت بقول الصحابة، آخذ بقول من شئت منهم وأدع قول من شئت منهم، ولا أخرج عن قولهم إلى قول غيرهم، فإذا انتهى الأمر إلى إبراهيم والشعبي وابن سيرين والحسن وعطاء وسعيد بن المسيب -وعدَّد رجالاً- فقوم اجتهدوا، فأجتهد كما اجتهدوا».

وقال سهل بن مزاحم: «كلام أبي حنيفة أخذٌ بالثقة وفرارٌ من القبح، والنظر في معاملات الناس وما استقاموا عليه وصلح عليه أمورهم، يمضي الأمور على القياس، فإذا قبح القياس أمضاها على الاستحسان، ما دام يمضي له، فإذا لم يمض له رجع إلى ما يتعامل المسلمون به، وكان يؤصل الحديث المعروف الذي قد أجمع عليه، ثم يقيس عليه ما دام القياس سائغاً، ثم يرجع إلى الاستحسان أيهما كان أوفق رجع إليه».

هذه النقول وغيرها تدل على مجموع المصادر الفقهية عند الإمام أبي حنيفة، فهي: القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، والإجماع، والقياس، والاستحسان، والعُرف والعادة.

ولقد ألف الإمام المرتضى الزبيدي كتابا في أدلة المذهب الحنفي أسماه : (عقود الجواهر الحنيفة في أدلة مذهب الإمام أبي حنيفة).

القرآن الكريم
القرآن الكريم عند الإمام أبي حنيفة هو المصدر الأول والأعلى في مسائل الفقهية، لأنه الكتاب القطعي الثبوت، لا يُشك في حرف منه، وأنه ليس يوازيه ولا يصل إلى رتبته في الثبوت إلا الحديث المتواتر، لذلك لا يرى نسخ القرآن الكريم بخبر الآحاد من السنة، وإنما يعمل بها ما أمكن، وإلا ترك السنة الظنية للكتاب القطعي.

السنة النبوية
لا يجعل الإمام أبو حنيفة السنة النبوية في رتبة واحدة، بل يُقدم مثلاً السنة القولية على الفعلية، لجواز أن يكون الفعل خصوصية للنبي، ويُقدم السنة المتواترة على خبر الآحاد عند التعارض وعدم إمكان الجمع بينهما، بل إنه يترك العمل بخبر الآحاد إذا خالف قاعدة شرعية مأخوذة من نص القرآن أو السنة.

الإجماع
فما أجمع عليه أصحاب الرسول وما اختلفوا فيه لا يخرج عن أقوالهم إلى أقوال غيرهم، والإجماع: هو اتفاق الأئمة المجتهدين في عصر من العصور بعد انتقال الرسول عن الدنيا على حكم شرعي، والإجماع عند الإمام أبي حنيفة حجة معمول به.

القياس
وهو إلحاق فرع بأصل فيه نص بحكم معين من الوجوب أو الحرمة، لوجود علة الحكم في الفرع كما هي في الأصل. والإمام أبو حنيفة يُقدم السنة ولو كان حديثاً مرسلاً على القياس، كما يقدم الحديث الضعيف على القياس.

الاستحسان
وهو طلب الأحسن للاتباع الذي هو مأمور به، وقد بان أن الاستحسان عند الإمام أبي حنيفة ليس اتباعاً للهوى ولا حكماً بالغرض، ولكنه اختيار أقوى الدليلين في حادثة معينة.

العرف والعادة
وهو ما استقر في النفوس من جهة العقول، وتلقته الطباع السليمة بالقبول، والأصل في اعتبار العرف دليلاً شرعياً قول ابن مسعود: «ما رآه المسلمون حسناً فهو عند الله حسن»، ويكون العرف دليلاً حيث لا دليل شرعي من الكتاب والسنة، أما إذا خالف العرف الكتاب والسنة كتعارف بعض التجار التعامل بالربا، فهو عرف مردود لأنه محادٌّ للشريعة ومخالف لها.

#كتب_الإسلام_. #كتب_فقه_. #كتب_إسلامية_متنوعة. #كتب_أصول_الفقة #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_أصول_الفقة_. #كتب_مجلات_إسلامية_ودوريات_. #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_المفهوم_الاسلامي #كتب_الإسلامية_. #كتب_قواعد_الفقة #كتب_ثقافة_إسلامية_ #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_القضايا_الاسلاميه #كتب_إنتشار_الإسلام_ #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_علم_الفقه_وأصوله_. #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_الوعي_الإسلامي_ #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_منظور_اسلامي #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية_العربية #كتب_الفلسفة_الإسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية
الترتيب:

#6K

0 مشاهدة هذا اليوم

#49K

13 مشاهدة هذا الشهر

#12K

17K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 390.
المتجر أماكن الشراء
زين الدين بن إبراهيم بن محمد ابن نجيم ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الكتب العلمية بلبنان 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث