📘 ❞ حكايات من التاريخ ❝ كتاب ــ علي الطنطاوي اصدار 1982

كتب تاريخ العالم العربي - 📖 ❞ كتاب حكايات من التاريخ ❝ ــ علي الطنطاوي 📖

█ _ علي الطنطاوي 1982 حصريا كتاب حكايات من التاريخ عن دار الفكر للطباعة والنشر بسوريا 2024 التاريخ: هي مجموعة للعلامة السوري الدمشقي وهي 'سلسلة تتألف سبع صغيرة يقع كل منها بضع وأربعين صفحة القطع الصغير (12×17) وقد ظهرت الطبعة الأولى سنة 1960 هذه الحكايات مشابهة فكرتها ومنهج كتابتها للقصص التي يضمها "قصص التاريخ" غير أن تلك كانت "قصصاً" للكبار وهذه "حكايات" للصغار قال المؤلف عنها مقدمتها: "هذه "حكايات ومن منا لا يحب الحكايات؟ يذكر أياماً حياته كان يسعى فيها إلى جدته العجوز يسألها حكاية فتتعلل ويتوسل هو حتى إذا استجابت وبدأت بالفاتحة بد لكل حكاية: "كان يا ما قديم الزمان " تجمّع وتحفّز وصارت جارحة جسده أذناً تصغي وقلباً يعي ويكبر الطفل ولكن الحنين والقصص يكبر معه لذلك استجبت مسروراً لمّا كلفتني "دار الفكر" بأن أتولى كتابة هذه السلسلة إنها ولكنها تاريخية واقعة وليس معنى هذا أني أفتح وأنقل فيه معناه آخذ الخبر التاريخي أو الواقعة المروية فأخرجها إخراجاً فنياً وربما زدت قليلاً كثيراً أصلها سطوراً معدودة فجعلتها صفحات ولكني أخرج جوهر القصة الأصل حال وإذا الجدة تجد الحرج والضيق كلما سألها الصبي جديدة فذلك لأن حكاياتها قليلة تعرف غيرها أما أنا فلن أضيق لديّ فيضاً ينقطع الحكايات" كتب تاريخ العالم العربي مجاناً PDF اونلاين مصطلح جغرافي سياسي يطلق منطقة جغرافية ذات ولغة وثقافة مشتركة يُمتدُّ الوطن المحيط الأطلسي غربًا بحر العرب والخليج شرقًا شاملًا جميع الدول تنضوي جامعة العربية غرب آسيا وشمال أفريقيا وشرقها جغرافيًا يضمُّ أراضٍ احتلت أصبحت ضمن بلدان مجاورة مثل فلسطين وهضبة الجولان ولواء إسكندرون والأقاليم السورية الشمالية سلمتها فرنسا تركيا وجزر الكناري وسبتة ومليلية وصخرة الحسيمة (تحت الاستعمار الإسباني) وعربستان (الأحواز) والجزر الإماراتية (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) المحتلة إيران اليوم تشبه حدٍ الأراضي تحت سيطرة الدولة الأموية (باستثناء الأندلس وإيران وأفغانستان ومناطق جنوب شرق الأناضول) بينما يستعمل معظم تستعمل أطراف أجنبية وغربية متأثرة بالغرب الشرق الأوسط وزارة الخارجية الأمريكية تسقط صفة العروبة تسمية المنطقة بهدف دمج إسرائيل ربما يكون قد نشأ 1850 مكتب الهند البريطاني ولكنه أصبح معروفًا نطاق واسع عندما استخدمته البحرية قبل ألفريد ثاير ماهان عام 1902 للإشارة بين السعودية والهند بعد زوال العثمانية عانى الغربي أراضيه بدءًا القرن التاسع عشر مرورًا بالقرن العشرين الذي عرف إقامة وانتشار خلافات أنظمة الحكم وصلت حد النزاع المسلح وأدت إضعاف الحادي والعشرين ازدادت حالة عدم الاستقرار نتيجة القمع وكبت الحريات والتدخل الأجنبي العوامل أدت اليأس لدى المواطن وموجات الهجرة الجماعية أوروبا وأماكن أخرى أكثر أمنًا إضافة ذلك تتسم علاقات بعض ببعض جيرانها وإثيوبيا وتركيا التوتر فترة حدودية وسياسية نشوب الحروب

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
حكايات من التاريخ
كتاب

حكايات من التاريخ

ــ علي الطنطاوي

صدر 1982م عن دار الفكر للطباعة والنشر بسوريا
حكايات من التاريخ
كتاب

حكايات من التاريخ

ــ علي الطنطاوي

صدر 1982م عن دار الفكر للطباعة والنشر بسوريا
عن كتاب حكايات من التاريخ:
حكايات من التاريخ، هي مجموعة حكايات للعلامة السوري الدمشقي علي الطنطاوي، وهي 'سلسلة تتألف من سبع حكايات صغيرة يقع كل منها في بضع وأربعين صفحة من القطع الصغير (12×17)، وقد ظهرت الطبعة الأولى منها في سنة 1960.

هذه الحكايات مشابهة في فكرتها ومنهج كتابتها للقصص التي يضمها كتاب "قصص من التاريخ"، غير أن تلك كانت "قصصاً" للكبار وهذه "حكايات" للصغار. قال المؤلف عنها في مقدمتها: "هذه "حكايات من التاريخ". ومن منا لا يحب الحكايات؟ ومن لا يذكر أياماً من حياته كان يسعى فيها إلى جدته العجوز يسألها حكاية، فتتعلل هي ويتوسل هو، حتى إذا استجابت وبدأت بالفاتحة التي لا بد منها لكل حكاية: "كان يا ما كان، كان في قديم الزمان..." تجمّع وتحفّز، وصارت كل جارحة من جسده أذناً تصغي وقلباً يعي... ويكبر الطفل، ولكن الحنين إلى الحكايات والقصص يكبر معه. لذلك استجبت مسروراً لمّا كلفتني "دار الفكر" بأن أتولى كتابة هذه السلسلة من الحكايات. إنها حكايات ولكنها تاريخية واقعة. وليس معنى هذا أني أفتح كتاب التاريخ وأنقل ما فيه، ولكن معناه أني آخذ الخبر التاريخي، أو الواقعة المروية، فأخرجها إخراجاً فنياً. وربما زدت فيها قليلاً أو كثيراً، وربما كان أصلها سطوراً معدودة فجعلتها صفحات. ولكني لا أخرج -في جوهر القصة- عن الأصل على كل حال. وإذا كانت الجدة تجد الحرج والضيق كلما سألها الصبي حكاية جديدة فذلك لأن حكاياتها قليلة لا تعرف غيرها، أما أنا فلن أضيق لأن لديّ فيضاً لا ينقطع من هذه الحكايات".
الترتيب:

#11K

0 مشاهدة هذا اليوم

#16K

28 مشاهدة هذا الشهر

#4K

35K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 42.
المتجر أماكن الشراء
علي الطنطاوي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الفكر للطباعة والنشر بسوريا 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث