📘 ❞ معاجم معاني ألفاظ القرآن الكريم ❝ كتاب ــ فوزي يوسف الهابط

كتب علوم القرآن - 📖 ❞ كتاب معاجم معاني ألفاظ القرآن الكريم ❝ ــ فوزي يوسف الهابط 📖

█ _ فوزي يوسف الهابط 0 حصريا كتاب معاجم معاني ألفاظ القرآن الكريم عن مجمع الملك فهد 2024 الكريم: المعاجم اللغوية عامة : هي التي تحصر اللغة وترتبها ترتيبا خاصا يساعد الباحث العثور اللفظ والتعرف عليه بشرح مدلوله أو تيسر له: وسيلة مجموعة من الألفاظ يجمعها موضوع واحد (1) والمعجم الكامل:"هو الذي يضم كل كلمة [على قدر الإمكان] مصحوبة معناها واشتقاقها وطريقة نقطها وشواهد تبين مواضع استعمالها" (2) وهناك خاصة تهتم بألفاظ موضوعات وليست ومنها: غريب نحن بصدد الحديث عنها فقد كان منهجي هذا البحث المتواضع محاولة الاطِّلاع ما قيل وجمْع عناوين أُلف المجال لأحصر معاجمه وأقف حركة التأليف فيه وكان ضمن شواغلي: الاطلاع كتب الغريب القرآني المتاح لي عليها لأتبين صدق وصفها ولأتأكد مسايرة مناهجها لمناهج ونتيجة لذلك: استبعدت الكتب هو بعيد منهج الرغم أن بعض المراجع اهتمت بمؤلفات قد سلكتها ضمنها! ومن أمثلة ذلك: غرائب ورغائب الفرقان للحسَين ابن محمد القمي النيسابوري (ت728هـ) أدرجه معجم مصنفات (3 299) وحين اطلعت النسخة المطبوعة رأيت صاحبه يشير مقدمته إلى تفسيره: ملخص لتفسير الرازي وأنه ضَم إليه وجده اللطائف المهمات تفسير الكشاف وفي سائر التفاسير ثم باقي الكتاب فوجدته أبعد يكون ولذلك لم ضمنها وإلى جوار فهناك شَكَكْتُ أنها ولكن تتح فرصة ومن ثم بينت وجهة نظري فيها علوم مجاناً PDF اونلاين لعلوم فوائد عظيمة وآثار إيجابية الفرد والمجتمع معاً فبفضل هذه العلوم مثلا يستطيع المسلم تدبر وفهم آياته واستنباط غاياته ومقاصده وأحكامه وبدون يصعب تكوين فهم كامل وشامل لكتاب الله تعالى لأننا حينها لا نعرف أسباب النزول ولا أحكام النسخ مكامن الإعجاز ومن كذلك التسلح بمعرفتها محاججة غير المسلمين ومجادلتهم بالتي أحسن والدفاع ضد الشبهات تثار حوله أيضا بتنوعها وغناها وبما تشتمل المعارف والفنون والكلامية تساهم تطوير ثقافة فتسمو بروحه وتغذي عقله وتهذب ذوقه وترقى به سماء العلم وفضاء المعرفة فالقرآن خير الكون والاطلاع علومه بطريقة أو بأخرى واجب مسلم ومسلمة لذلك فإن القسم يحتوى ومباحث قرآنية متنوعة تتحدث ( الكريم) وتدابيره , اسألة واجوبة وتأملات دراسات تهدف الدراسات القرآنية وخدمة الباحثين

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
معاجم معاني ألفاظ القرآن الكريم
كتاب

معاجم معاني ألفاظ القرآن الكريم

ــ فوزي يوسف الهابط

عن مجمع الملك فهد
معاجم معاني ألفاظ القرآن الكريم
كتاب

معاجم معاني ألفاظ القرآن الكريم

ــ فوزي يوسف الهابط

عن مجمع الملك فهد
عن كتاب معاجم معاني ألفاظ القرآن الكريم:
المعاجم اللغوية - عامة -: هي التي تحصر ألفاظ اللغة، وترتبها ترتيبا خاصا، يساعد الباحث في العثور على اللفظ، والتعرف عليه بشرح مدلوله.

أو تيسر له: وسيلة العثور على مجموعة من الألفاظ، التي يجمعها موضوع واحد (1) .

والمعجم الكامل:"هو الذي يضم كل كلمة في اللغة [على قدر الإمكان] مصحوبة بشرح معناها، واشتقاقها، وطريقة نقطها، وشواهد تبين مواضع استعمالها". (2)

وهناك معاجم خاصة، تهتم بألفاظ موضوعات خاصة، وليست عامة، ومنها: معاجم غريب القرآن، التي نحن بصدد الحديث عنها.


فقد كان منهجي - في هذا البحث المتواضع - محاولة الاطِّلاع على كل ما قيل في غريب القرآن، وجمْع عناوين كل ما أُلف في هذا المجال، لأحصر معاجمه، وأقف على حركة التأليف فيه.

وكان من ضمن شواغلي: الاطلاع على كتب الغريب القرآني - المتاح لي الاطلاع عليها - لأتبين صدق وصفها، ولأتأكد من مسايرة مناهجها، لمناهج كتب الغريب.

ونتيجة لذلك: فقد استبعدت من الكتب، ما هو بعيد عن منهج غريب القرآن، على الرغم من أن بعض المراجع - التي اهتمت بمؤلفات الغريب - قد سلكتها ضمنها!

ومن أمثلة ذلك: كتاب غرائب القرآن ورغائب الفرقان - للحسَين ابن محمد، القمي، النيسابوري (ت728هـ) فقد أدرجه معجم مصنفات القرآن الكريم (3/299) ضمن كتب غريب القرآن.

وحين اطلعت على النسخة المطبوعة، رأيت صاحبه يشير - في مقدمته - إلى أن تفسيره: ملخص لتفسير الرازي، وأنه ضَم إليه، ما وجده من اللطائف المهمات، في تفسير الكشاف، وفي سائر التفاسير.

ثم اطلعت على باقي الكتاب، فوجدته أبعد ما يكون عن كتب غريب القرآن، ولذلك لم أدرجه ضمنها.

وإلى جوار ذلك: فهناك كتب شَكَكْتُ في أنها من غريب القرآن، ولكن لم تتح لي فرصة الاطلاع عليها، ومن ثم فقد بينت وجهة نظري فيها.


الترتيب:

#3K

1 مشاهدة هذا اليوم

#26K

23 مشاهدة هذا الشهر

#7K

25K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 92.
المتجر أماكن الشراء
فوزي يوسف الهابط ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مجمع الملك فهد 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث