📘 ❞ فضائح الباطنية ❝ كتاب ــ محمد بن محمد بن محمد الغزالي

فرق ومذاهب وأفكار وردود - 📖 ❞ كتاب فضائح الباطنية ❝ ــ محمد بن محمد بن محمد الغزالي 📖

█ _ محمد بن الغزالي 0 حصريا كتاب فضائح الباطنية 2024 الباطنية: وفضائل المستظهرية هو من تأليف الإمام الطوسي (ت 505 هـ) الرد للكتاب عدة مسميات أخرى فقد ذكرها السبكي والمرتضى بإسم المستظهري وذكره ابن العماد وذكرها نفسه وألف الكتاب الخليفة العباسي المستظهر بالله تعريف ألف هذا نحو سنة 488 هـ واستند فيها إلى كتب جدلية مناوئة للإسماعيليين أقدم عهدا وقيل أن الذي كلفه بتصنيف المخطوطات توجد مخطوطة للكتاب المتحف البريطاني القسم الشرقي (7882 Or) تم نسخه ربيع الآخر 665 كما توجد نسخة مكتبة القرويين بفاس ضمن مجموعة 981 ألفرد بل فهرسه (رقم 1578) الطبع أول نشرة جاءت يد المستشرق كولدتسهير 1334 1916 م مع مقدمة وتحليل لمضمون النص بالألمانية واستندت غير هذه النشرة كانت ناقصة وتعادل حوالي ثلث الكامل فجاء عبد الرحمن البدوي ونشر كاملا استنادا والمخطوطة الفاسية وطبعت 1383 1964 بالدار القومية للطباعة والنشر بالقاهرة الرد رد عليه الداعي المطلق علي الوليد الأنف القرشي 612 أسماه «دامغ الباطل وحتف المناضل» وقد ذكر مقدمته لكنه لم يجد منه والكتاب طبع بعد ذلك بتحقيق مصطفى غالب (بيروت: مؤسسة عز الدين 1982 ) الترجمة ترجم أسين پلاثيوس أجزاء الإسبانية وترجمها الإنكليزية الأب مكارثي اعتمادا ونشرت الترجمة 1980 دراسات «منهج 1111 م) كتابه الباطنية» موفق عيد السرحان الجامعة الأردنية 1997 «الغزالي والإسماعيليون: العقل والسلطة إسلام العصر الوسيط» فاروق ميثا دار الساقي 2005 فرق ومذاهب وأفكار وردود مجاناً PDF اونلاين المذاهب أو الفرق العقائدية الإسلامية هي فروع مختلفة مدارس فكرية وكلامية الإسلام فيما يتعلق بالعقيدة فعن النبي صلى الله وسلم: «افترقت اليهود إحدى وسبعين فرقة وافترقت النصارى اثنتين وستفترق الأمة ثلاث فرقة» ومن المهم نُدرك وندرُس التيارات والمذاهب الفكرية التي قامت بصناعة تاريخنا الحضاري وشكلّت قسَماته فهو تراثٌ حضاري غني وعريق وسيُمكننا بكل تأكيد فهم الاسلامية الحديثة وإدراك مدارسها وصراعاتها وجذورها الممتدة التاريخ ويبدو لي الحديث عن وكأنه أحيانا حديثٌ واقعنا الفكري المعاصر وتشعُباته وتعقيداته ولعله هنا أحد السُبل لاستشراف المستقبل وصراعاته ومآلاته لتصحيح مسارنا وترشيد مسيرتنا المُلفت للنظر بعض كان قيداً فكرِ وتطور ونهضتها تلك تترك غريبا الاعتقاد والتشدد إلا ودَعَت اليه بينما بعضها مُعبّرا آمال الأمّة القوة والتقدم والنهضة وهذا الركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
فضائح الباطنية
كتاب

فضائح الباطنية

ــ محمد بن محمد بن محمد الغزالي

فضائح الباطنية
كتاب

فضائح الباطنية

ــ محمد بن محمد بن محمد الغزالي

عن كتاب فضائح الباطنية:
فضائح الباطنية وفضائل المستظهرية هو كتاب من تأليف الإمام الغزالي الطوسي (ت. 505 هـ)، في الرد على الباطنية.

للكتاب عدة مسميات أخرى، فقد ذكرها السبكي والمرتضى بإسم المستظهري في الرد على الباطنية وذكره ابن العماد بإسم الرد على الباطنية وذكرها الغزالي نفسه بإسم المستظهري. وألف الغزالي الكتاب بإسم الخليفة العباسي المستظهر بالله.

تعريف
ألف الغزالي هذا الكتاب نحو سنة 488 هـ واستند فيها إلى كتب جدلية مناوئة للإسماعيليين أقدم عهدا. وقيل أن الخليفة المستظهر بالله هو الذي كلفه بتصنيف هذا الكتاب.

المخطوطات
توجد مخطوطة للكتاب في المتحف البريطاني في القسم الشرقي (7882 .Or) تم نسخه في ربيع الآخر سنة 665 هـ. كما توجد نسخة أخرى في مكتبة القرويين بفاس، ضمن مجموعة كتب سنة 981، ذكرها ألفرد بل في فهرسه (رقم 1578).

الطبع
أول نشرة للكتاب جاءت على يد المستشرق كولدتسهير سنة 1334 هـ / 1916 م، مع مقدمة وتحليل لمضمون النص بالألمانية، واستندت على مخطوطة المتحف البريطاني. غير أن هذه النشرة كانت ناقصة وتعادل حوالي ثلث الكتاب الكامل، فجاء عبد الرحمن البدوي ونشر النص كاملا استنادا على مخطوطة المتحف البريطاني والمخطوطة الفاسية، وطبعت سنة 1383 هـ / 1964 م بالدار القومية للطباعة والنشر بالقاهرة.

الرد
رد عليه الداعي المطلق علي بن محمد بن الوليد الأنف القرشي (ت. 612 هـ) في كتاب أسماه «دامغ الباطل وحتف المناضل». وقد ذكر البدوي هذا الرد في مقدمته للكتاب لكنه لم يجد نسخة منه، والكتاب طبع بعد ذلك بتحقيق مصطفى غالب (بيروت: مؤسسة عز الدين، 1982 م.)

الترجمة
ترجم المستشرق أسين پلاثيوس أجزاء من الكتاب إلى الإسبانية. وترجمها إلى الإنكليزية الأب مكارثي اعتمادا على نشرة البدوي، ونشرت الترجمة سنة 1980 م.

دراسات
«منهج الإمام محمد بن الغزالي (ت. 505 هـ / 1111 م) في كتابه فضائح الباطنية» - موفق محمد عيد السرحان، الجامعة الأردنية، 1997 م.
«الغزالي والإسماعيليون: العقل والسلطة في إسلام العصر الوسيط» - فاروق ميثا، دار الساقي، 2005 م.
الترتيب:

#6K

1 مشاهدة هذا اليوم

#17K

38 مشاهدة هذا الشهر

#6K

29K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 262.
المتجر أماكن الشراء
محمد بن محمد بن محمد الغزالي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث