📘 ❞ زمن العولمة - فيما وراء الوهم ❝ كتاب ــ محمد سبيلا اصدار 2006

الفكر والفلسفة - 📖 ❞ كتاب زمن العولمة - فيما وراء الوهم ❝ ــ محمد سبيلا 📖

█ _ محمد سبيلا 2006 حصريا كتاب زمن العولمة فيما وراء الوهم عن دار توبقال للنشر 2024 الوهم: هي عملية التفاعل والتكامل بين الأشخاص والشركات والحكومات جميع أنحاء العالم ظهر مصطلح لأول مرة أوائل القرن العشرين (ليحل محل المصطلح الفرنسي السابق mondialisation) وتطور معناه الحالي وقت ما النصف الثاني من ودخل حيز الاستخدام الشائع التسعينيات لوصف الاتصال الدولي غير المسبوق لما بعد عالم الحرب الباردة يمكن إرجاع أصول إلى القرنين الثامن عشر والتاسع بسبب التقدم تكنولوجيا النقل والاتصالات وقد أدت هذه الزيادة التفاعلات العالمية نمو التجارة الدولية وتبادل الأفكار والمعتقدات والثقافة المقام الأول اقتصادية للتفاعل ترتبط بالجوانب الاجتماعية والثقافية ومع ذلك فإن النزاعات والدبلوماسية تشكل أيضًا جزءًا كبيرًا تاريخ والعولمة الحديثة تعني أيضا جعل الشيء عالمي أو دولي الانتشار مداه تطبيقه أما دولياً فقد يعني غالباً مناسباً مفهوماً المتناول لمختلف دول وتمتد لتكون تحكم وسيطرة ووضع قوانين وروابط مع إزاحة أسوار وحواجز محددة الدول وبعضها البعض تعرف مجموعة الرأسمالية المتحكمة الاقتصاد العالمي نمواً كبيراً جعلها تبحث مصادر وأسواق جديدة مما يجعل حدودها الاقتصادية تمتد ربط العلاقات نامية لكن المرغوب فيه هو أن المتطورة المستويات الفكرية والعلمية دخلت هوية الأخرى إلا أنها حافظت هويتها الثقافية خاصة وأن لم تقتصر فقط البعد المالي والاقتصادي بل تعدت حيوي ثقافي متمثل مجموع التقاليد والقيم كما لا تعترف بالحدود الجغرافية لأي بلد جعلت قرية صغيرة يستخدم مفهوم كل العمليات التي تكتسب بها نوعاً عدم الفصل وتلاشي المسافة حيث تجري الحياة كمكان واحد ـ واحدة ويعرف المفكر البريطاني رونالد روبرتسون بأنها «اتجاه تاريخي نحو انكماش وزيادة وعي الأفراد والمجتمعات بهذا الانكماش» يعرفها مالكوم واترز مؤلف «كل المستجدات والتطورات تسعى بقصد بدون قصد دمج سكان مجتمع واحد» الفكر والفلسفة مجاناً PDF اونلاين ترتيب أمور معلومة للتأدي مجهول ويُستخدم الدراسات المتعلقة بالعقل البشري ويشير قدرة العقل تصحيح الاستنتاجات بشأن حقيقي واقعي وبشأن كيفية حل المشكلات ويمكن تقسيم النقاش المتعلق بالفكر مجالين واسعي النطاق وفي هذين المجالين استمر استخدام المصطلحين "الفكر" و"الذكاء" كمصطلحين مرتبطين ببعضهما الفلسفة (لغويا اليونانية φιλοσοφία‏ philosophia والتي تعني حرفيًا "حب الحكمة") دراسة الأسئلة العامة والأساسية الوجود والمعرفة والعقل والاستدلال واللغة غالبًا تطرح مثل كمسائل لدراستها حلها ربما صاغ "فيلسوف (محب الحكمة)" الفيلسوف وعالم الرياضيات فيثاغورس (570 495 قبل الميلاد) تشمل الأساليب الفلسفية الاستجواب والمناقشة النقدية والحجة المنطقية والعرض المنهجي وهذا ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
زمن العولمة - فيما وراء الوهم
كتاب

زمن العولمة - فيما وراء الوهم

ــ محمد سبيلا

صدر 2006م عن دار توبقال للنشر
زمن العولمة - فيما وراء الوهم
كتاب

زمن العولمة - فيما وراء الوهم

ــ محمد سبيلا

صدر 2006م عن دار توبقال للنشر
عن كتاب زمن العولمة - فيما وراء الوهم:
العولمة، هي عملية التفاعل والتكامل بين الأشخاص والشركات والحكومات في جميع أنحاء العالم. ظهر مصطلح العولمة لأول مرة في أوائل القرن العشرين (ليحل محل المصطلح الفرنسي السابق mondialisation)، وتطور معناه الحالي في وقت ما في النصف الثاني من القرن العشرين، ودخل حيز الاستخدام الشائع في التسعينيات لوصف الاتصال الدولي غير المسبوق لما بعد العولمة. -عالم الحرب الباردة. يمكن إرجاع أصول العولمة إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر بسبب التقدم في تكنولوجيا النقل والاتصالات. وقد أدت هذه الزيادة في التفاعلات العالمية إلى نمو التجارة الدولية وتبادل الأفكار والمعتقدات والثقافة. العولمة هي في المقام الأول عملية اقتصادية للتفاعل والتكامل ترتبط بالجوانب الاجتماعية والثقافية. ومع ذلك، فإن النزاعات والدبلوماسية الدولية تشكل أيضًا جزءًا كبيرًا من تاريخ العولمة والعولمة الحديثة.

تعني العولمة أيضا جعل الشيء عالمي أو جعل الشيء دولي الانتشار في مداه أو تطبيقه. أما جعل الشيء دولياً فقد يعني غالباً جعل الشيء مناسباً أو مفهوماً أو في المتناول لمختلف دول العالم. وتمتد العولمة لتكون عملية تحكم وسيطرة ووضع قوانين وروابط، مع إزاحة أسوار وحواجز محددة بين الدول وبعضها البعض. تعرف مجموعة من الدول الرأسمالية المتحكمة في الاقتصاد العالمي نمواً كبيراً جعلها تبحث عن مصادر وأسواق جديدة مما يجعل حدودها الاقتصادية تمتد إلى ربط مجموعة من العلاقات مع دول نامية لكن الشيء غير المرغوب فيه هو أن هذه الدول المتطورة على جميع المستويات الفكرية والثقافية والعلمية دخلت في هوية الدول الأخرى إلا أنها حافظت على هويتها الثقافية خاصة وأن العولمة لم تقتصر فقط على البعد المالي والاقتصادي بل تعدت ذلك إلى بعد حيوي ثقافي متمثل في مجموع التقاليد والمعتقدات والقيم كما أن العولمة لا تعترف بالحدود الجغرافية لأي بلد بل جعلت من العالم قرية صغيرة.

يستخدم مفهوم العولمة لوصف كل العمليات التي تكتسب بها العلاقات الاجتماعية نوعاً من عدم الفصل وتلاشي المسافة، حيث تجري الحياة في العالم كمكان واحد ـ قرية واحدة صغيرة ويعرف المفكر البريطاني رونالد روبرتسون العولمة بأنها «اتجاه تاريخي نحو انكماش العالم وزيادة وعي الأفراد والمجتمعات بهذا الانكماش» كما يعرفها مالكوم واترز مؤلف كتاب العولمة بأنها «كل المستجدات والتطورات التي تسعى بقصد أو بدون قصد إلى دمج سكان العالم في مجتمع عالمي واحد».
الترتيب:

#7K

1 مشاهدة هذا اليوم

#22K

26 مشاهدة هذا الشهر

#121K

127 إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
محمد سبيلا ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار توبقال للنشر 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث