📘 ❞ سنة الله في الأخذ بالأسباب ❝ كتاب ــ علي محمد الصلابي اصدار 2016

كتاب اسلامي - 📖 كتاب ❞ سنة الله في الأخذ بالأسباب ❝ ــ علي محمد الصلابي 📖

█ _ علي محمد الصلابي 2016 حصريا كتاب ❞ سنة الله الأخذ بالأسباب ❝ عن دار ابن كثير 2024 بالأسباب: PDF التوكل سبحانه وتعالى لا يمنع من فالمؤمن يتخذ الأسباب باب الإيمان بالله وطاعته فيما يأمر به اتخاذها ولكنه يجعل هي التي تنشئ النتائج فيتوكل عليها فالتوكل: هو قطع النظر بعد تهيئة كما قال صلى عليه وسلم: اعقلها وتوكل ففي جانب يقول تعالى :”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ خُذُواْ حِذْرَكُمْ” (النساء: 71) وقال تعالى:”وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ” (الأنفال: 60) تعالى:”فَإذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ” (الجمعة: 10) وفي تعالى:”وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ” (آل عمران: 122) تعالى:”فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ” 159) فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ” (المائدة: 23) ولقد أرشدنا النبي اله وسلم أحاديث كثيرة إلى ضرورة مع نبه عدم تعارضها عمر بن الخطاب رضي عنه قال: “لو أنكم توكلتم حق توكله لرزقكم يرزق الطير تغدو خماساً وتعود بطانا هذا الحديث الشريف حث الإشارة أهمية حيث أثبت الغدو والرواح للطير ضمان الرزق لها إن العمل بسنة صميم تحقيق العبودية لله وهو الأمر الذي خلق له العبيد وأرسلت الرسل وأنزلت لأجله الكتب وبه قامت السماوات والأرض وله وجدت الجنة والنار فالقيام المأمور بها محض إن القرآن الكريم وأرشدنا ألا نعتمد وحدها وإنما نتوكل وعلى المسلم أن يتقي أمرين: الأمر الأول: الاعتماد والتوكل والثقة ورجاؤها وخوفها فهذا شرك يرقُّ ويغلظ وبين ذلك اسلامي مجاناً اونلاين ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
سنة الله في الأخذ بالأسباب
كتاب

سنة الله في الأخذ بالأسباب

ــ عَلِي مُحَمَّدِ الصِّلَابِي

صدر 2016م عن دار ابن كثير
سنة الله في الأخذ بالأسباب
كتاب

سنة الله في الأخذ بالأسباب

ــ عَلِي مُحَمَّدِ الصِّلَابِي

صدر 2016م عن دار ابن كثير
عن كتاب سنة الله في الأخذ بالأسباب:
كتاب سنة الله في الأخذ بالأسباب علي محمد محمد الصلابي PDF ، التوكل على الله سبحانه وتعالى لا يمنع من الأخذ بالأسباب فالمؤمن يتخذ الأسباب من باب الإيمان بالله وطاعته فيما يأمر به من اتخاذها، ولكنه لا يجعل الأسباب هي التي تنشئ النتائج فيتوكل عليها، فالتوكل: هو قطع النظر في الأسباب بعد تهيئة الأسباب، كما قال صلى الله عليه وسلم: اعقلها وتوكل.
ففي جانب الأسباب يقول الله تعالى :”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ خُذُواْ حِذْرَكُمْ” (النساء: 71) . وقال تعالى:”وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ” (الأنفال: 60) وقال تعالى:”فَإذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ” (الجمعة: 10) .
وفي جانب التوكل، قال تعالى:”وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ” (آل عمران: 122) . وقال تعالى:”فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ” (آل عمران: 159) . وقال تعالى:”وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ” (المائدة: 23) .
ولقد أرشدنا النبي صلى اله عليه وسلم في أحاديث كثيرة إلى ضرورة الأخذ بالأسباب مع التوكل على الله تعالى، كما نبه صلى الله عليه وسلم على عدم تعارضها، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماساً، وتعود بطانا. في هذا الحديث الشريف حث على التوكل مع الإشارة إلى أهمية الأخذ بالأسباب، حيث أثبت الغدو والرواح للطير مع ضمان الله تعالى الرزق لها.

إن العمل بسنة الأخذ بالأسباب من صميم تحقيق العبودية لله تعالى، وهو الأمر الذي خلق له العبيد، وأرسلت به الرسل، وأنزلت لأجله الكتب، وبه قامت السماوات والأرض، وله وجدت الجنة والنار، فالقيام بالأسباب المأمور بها محض العبودية.
إن القرآن الكريم أرشدنا إلى الأخذ بالأسباب وأرشدنا ألا نعتمد عليها وحدها وإنما نتوكل على الله مع الأخذ بها، وعلى المسلم أن يتقي في باب الأسباب أمرين:
الأمر الأول: الاعتماد عليها، والتوكل عليها، والثقة بها ورجاؤها وخوفها، فهذا شرك يرقُّ ويغلظ وبين ذلك.
الترتيب:

#22K

2 مشاهدة هذا اليوم

#44K

14 مشاهدة هذا الشهر

#116K

347 إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 96.
المتجر 2 أماكن الشراء
علي محمد الصلابي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار ابن كثير 🏛 الناشر
QR Code
أماكن شراء سنة الله في الأخذ بالأسباب: