📘 ❞ من أسرار سومر؛ دراسة مقارنة بين رؤيتين ❝ كتاب ــ علاء السالم اصدار 2020

الفكر والفلسفة - 📖 ❞ كتاب من أسرار سومر؛ دراسة مقارنة بين رؤيتين ❝ ــ علاء السالم 📖

█ _ علاء السالم 2020 حصريا كتاب من أسرار سومر؛ دراسة مقارنة بين رؤيتين عن معهد الدراسات الإسلامية 2024 رؤيتين: البحث الذي أيديكم يقارن وجهته الأساسية كما هو ظاهر عنوانه؛ رؤية يمثّلها الباحثون والمختصون السومرية بما فيهم الملحدون كصفة غالبة بكل تأكيد وأحياناً يمثلها رجال الدين وعلى الطرف الآخر أخرى دائماً ابن جنوب العراق “السيد أحمد الحسن” انفرد بتقديم فهم غير معهود لنصوص سومر كتابه “وهم الإلحاد” بطبيعة الحال لم يستقرأ كل الأفكار والمسائل الواردة النصوص فالاستقصاء – معلوم يحتاج إلى واسعة تنهض بها مؤسسة علمية مختصة ولأن ما لا يدرك كله يترك ولحين تحقق هذا الأمل اقتصرت هذه الدراسة إثارة بعض المواضيع المهمة بحسب وجهة نظري وكلّي أمل أن تُحتسب خطوة مساهمة فتح الباب لغيرها العلمية المفيدة والجدية المضمار المعرفي الهام سيجيب مجموعة الأسئلة؛ بعضها مهم ومفصلي منها: 1 سرُّ القفزة الثقافية والحضارية الحادّة التي شهدتها بلاد ألوف السنين الأخيرة قبل الميلاد ؟ وهل كان للأنبياء دور فيها مَنْ وكيف ؟ 2 يمكن تمنح شفرة “ذوي الرؤوس السود” تكرّرت نصوص مفتاح الحل لما يعرف علم السومريات بـ “المعضلة السومرية” ؟ 3 كيف نظر (من يعتقد منهم بالقرآن أو الكتاب المقدس) لثقافة المنقوشة ألواح الطين ولماذا يصرّ وصفها بالأساطير ؟ 4 للديانة أصل إلهي تعدّدت عندهم الآلهة بشكل كبير هي ملامح دينهم “عقيدة وتشريع وأخلاق” ؟ 5 الجانب السياسي يؤمن السومريون فعلاً بالديموقراطية يصوّر علماء ؟ 6 أخذ دموزي (تموز) مساحة كبيرة جداً: – لماذا ؟ – صفاته ومكانته شخصية تاريخية أم أسطورية ماذا تنوح عليه آلاف النواح تكون أنانا (عشتار) أسلمته للقتل الفكر والفلسفة مجاناً PDF اونلاين ترتيب أمور معلومة للتأدي مجهول ويُستخدم المتعلقة بالعقل البشري ويشير قدرة العقل تصحيح الاستنتاجات بشأن حقيقي واقعي وبشأن كيفية حل المشكلات ويمكن تقسيم النقاش المتعلق بالفكر مجالين واسعي النطاق وفي هذين المجالين استمر استخدام المصطلحين "الفكر" و"الذكاء" كمصطلحين مرتبطين ببعضهما البعض الفلسفة (لغويا اليونانية φιλοσοφία‏ philosophia والتي تعني حرفيًا "حب الحكمة") الأسئلة العامة والأساسية الوجود والمعرفة والقيم والعقل والاستدلال واللغة غالبًا تطرح مثل كمسائل لدراستها حلها ربما صاغ مصطلح "فيلسوف (محب الحكمة)" الفيلسوف وعالم الرياضيات فيثاغورس (570 495 الميلاد) تشمل الأساليب الفلسفية الاستجواب والمناقشة النقدية والحجة المنطقية والعرض المنهجي وهذا ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
من أسرار سومر؛ دراسة مقارنة بين رؤيتين
كتاب

من أسرار سومر؛ دراسة مقارنة بين رؤيتين

ــ علاء السالم

صدر 2020م عن معهد الدراسات الإسلامية
من أسرار سومر؛ دراسة مقارنة بين رؤيتين
كتاب

من أسرار سومر؛ دراسة مقارنة بين رؤيتين

ــ علاء السالم

صدر 2020م عن معهد الدراسات الإسلامية
عن كتاب من أسرار سومر؛ دراسة مقارنة بين رؤيتين:
البحث الذي بين أيديكم يقارن في وجهته الأساسية بين رؤيتين كما هو ظاهر من عنوانه؛ رؤية يمثّلها الباحثون والمختصون في الدراسات السومرية بما فيهم الملحدون كصفة غالبة بكل تأكيد، وأحياناً يمثلها رجال الدين، وعلى الطرف الآخر رؤية أخرى يمثلها دائماً ابن جنوب العراق “السيد أحمد الحسن” الذي انفرد بتقديم فهم غير معهود لنصوص سومر في كتابه “وهم الإلحاد”.

بطبيعة الحال، لم يستقرأ البحث كل الأفكار والمسائل الواردة في النصوص السومرية، فالاستقصاء – كما هو معلوم – يحتاج إلى دراسة واسعة تنهض بها مؤسسة علمية مختصة، ولأن ما لا يدرك كله لا يترك ولحين تحقق هذا الأمل، اقتصرت هذه الدراسة على إثارة بعض المواضيع المهمة بحسب وجهة نظري، وكلّي أمل في أن تُحتسب خطوة مساهمة في فتح الباب لغيرها من الدراسات العلمية المفيدة والجدية في هذا المضمار المعرفي الهام.

سيجيب البحث على مجموعة من الأسئلة؛ بعضها مهم ومفصلي في الدراسات السومرية، منها:

1- ما هو سرُّ القفزة الثقافية والحضارية الحادّة التي شهدتها بلاد سومر في ألوف السنين الأخيرة قبل الميلاد ؟ وهل كان للأنبياء دور فيها، مَنْ وكيف ؟

2- هل يمكن أن تمنح شفرة “ذوي الرؤوس السود” التي تكرّرت في نصوص سومر مفتاح الحل لما يعرف في علم السومريات بـ “المعضلة السومرية” ؟

3- كيف نظر رجال الدين (من يعتقد منهم بالقرآن أو الكتاب المقدس) لثقافة سومر المنقوشة على ألواح الطين ؟ ولماذا يصرّ الملحدون على وصفها بالأساطير ؟

4- هل للديانة السومرية أصل إلهي، ولماذا تعدّدت عندهم الآلهة بشكل كبير ؟ ما هي ملامح دينهم “عقيدة وتشريع وأخلاق” ؟

5- على الجانب السياسي، هل يؤمن السومريون فعلاً بالديموقراطية كما يصوّر علماء السومريات ؟

6- أخذ دموزي (تموز) من النصوص السومرية مساحة كبيرة جداً:

– لماذا ؟

– ما هي صفاته ومكانته ؟

– هل هو شخصية تاريخية أم أسطورية أم ماذا ؟

– لماذا تنوح عليه سومر آلاف السنين كل هذا النواح ؟

– مَنْ تكون أنانا (عشتار) التي أسلمته للقتل ؟
الترتيب:

#12K

0 مشاهدة هذا اليوم

#52K

15 مشاهدة هذا الشهر

#115K

325 إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
علاء السالم ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
معهد الدراسات الإسلامية 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث