📘 ❞ مدخل إلى علم المنطق ❝ كتاب ــ جمال ضاهر اصدار 2014

فلسفة ومنطق - 📖 ❞ كتاب مدخل إلى علم المنطق ❝ ــ جمال ضاهر 📖

█ _ جمال ضاهر 2014 حصريا كتاب مدخل إلى علم المنطق عن دار الفارابي 2024 المنطق: كثيرًا ما نحكم حديث نسمعه بأنه غير منطقي, معبّرين بهذا كونه لا يتسق وما يقبله عقلنا, مفترضين أن عقلنا عقل إنسان أنه واقع الأمر, بسبب اختلاف الحضارات واختلاف المجموعات المنتمية الحضارة ذاتها, نجد كثير من الأحيان يقبل بما وقد شخصين ينتميان نفسها, الواحد منهما الآخر عندما يعتمد كل منا منطق خاص يتلاءم عقله, أي, عندما يكون مشترك معتمد, ستنعدم إمكانية التوافق حول الرأي, وستنعدم التمييز بين الصواب والخطأ فعندما واحد منطقه الخاص به, ولا يوجد معتمد آليات التفكير السليمة وحول كيفية الابتعاد الوقوع الخطأ, فلا مقياس لتصنيف الأفكار صواب وخطأ فلسفة ومنطق مجاناً PDF اونلاين ركن بكتب الفلسفة والمنطق يحتوي علي مجموعة كبيرة الكتب المتميزة فذ هذا المجال الفلسفة ظهرتِ الفلسفةُ للمرّة الأولى القرن السادسِ قبل الميلاد تقريباً اليونان القديمة ثمَ مرّتبعد ذلك بمراحلَ كثيرةٍ جعلتها أكثرَ ازدهاراً حيثُ خَبَرت المُجتمعات كلّها وتعاملت معها وبها فما هي الفلسفة؟ ومن روّادها؟ أهمّ الكتبِ التي كُتبت فيها؟ المنطق الفلسفي هو عبارة مصطلح ألفه الفيلسوف برتراند رسل لتقديم فكرته نتاج اللغات الطبيعية والفكر يمكنها تصور إلا طريق الاصطناعية وكان أساسا لبرنامجه إضفاء الطابع الرسمي اللغة ويستخدم المصطلح العصر الحديث للدلالة معاني أخرى متعددة إنّ أصلَ كلمةِ اللُّغة تركيبٌ مكوّن كلمتين يونانيّتين هُما كلمة فيلو وتعني حُب وكلمة سوفيا وتعني: حكمة ليُصبح معنى مُكتملاً وهو: حُبّ الحِكمة يُرجِعُ بعضُ المؤرّخين إطلاق فيثاغورس؛ عدّ نفسه فيلسوفاً كما يُرجعه بعضهم سقراط الذي وصفَ أيضاً بمُحبّ الحكمة أي بالفيلسوف لتمييز جماعة السوفسطائيين الذين كانوا يدّعون أرجعه آخرون لأفلاطون؛ إذ تطرّق للكلمة لإيجاد وصفٍ يفي سولون وسقراط

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
مدخل إلى علم المنطق
كتاب

مدخل إلى علم المنطق

ــ جمال ضاهر

صدر 2014م عن دار الفارابي
مدخل إلى علم المنطق
كتاب

مدخل إلى علم المنطق

ــ جمال ضاهر

صدر 2014م عن دار الفارابي
عن كتاب مدخل إلى علم المنطق:
كثيرًا ما نحكم على حديث نسمعه بأنه غير منطقي, معبّرين بهذا عن كونه لا يتسق وما يقبله عقلنا, مفترضين أن ما لا يقبله عقلنا لا يقبله عقل إنسان. غير أنه في واقع الأمر, بسبب اختلاف الحضارات واختلاف المجموعات المنتمية إلى الحضارة ذاتها, نجد في كثير من الأحيان من يقبل بما لا يقبله عقلنا, وقد نجد شخصين ينتميان إلى الحضارة نفسها, لا يقبل عقل الواحد منهما ما يقبله عقل الآخر.

عندما يعتمد كل منا على منطق خاص يتلاءم وما يقبله عقله, أي, عندما لا يكون مشترك معتمد, ستنعدم إمكانية التوافق حول الرأي, وستنعدم إمكانية التمييز بين الصواب والخطأ. فعندما يعتمد كل واحد على منطقه الخاص به, ولا يوجد مشترك معتمد حول آليات التفكير السليمة وحول كيفية الابتعاد عن الوقوع في الخطأ, فلا مقياس لتصنيف الأفكار بين صواب وخطأ.
الترتيب:

#3K

1 مشاهدة هذا اليوم

#5K

95 مشاهدة هذا الشهر

#95K

1K إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
جمال ضاهر ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الفارابي 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث