📘 ❞ ‎التعزيز في علم النفس مفهومه أنواعه نظرياته‎ ❝ كتاب ــ ‎محمد مترك القحطاني‎ اصدار 2011

علم النفس وتطوير الذات - 📖 كتاب ❞ ‎التعزيز في علم النفس مفهومه أنواعه نظرياته‎ ❝ ــ ‎محمد مترك القحطاني‎ 📖

█ _ ‎محمد مترك القحطاني‎ 2011 حصريا كتاب ❞ ‎التعزيز علم النفس مفهومه أنواعه نظرياته‎ ❝ عن ‎مكتبة الخريجي‎ 2024 نظرياته‎: نبذة من الكتاب : في السلوكي التعزيز (بالإنجليزية: Reinforcement)‏ هو عملية تدعيم السلوك المناسب أو زيادة احتمالات تكراره المستقبل بإضافة مثيرات إيجابية إزالة سلبية بعد حدوثه ولا تقتصر وظيفة تكرار فهو ذو أثر إيجابي الناحية الانفعالية أيضاً حيث يؤدي إلى تحسين مفهوم الذات وهو أيضا يستثير الدافعية ويقدم تغذية راجعة بناءة ويُعرّف بأنه حدوث سلوك قليل التكرار الإبقاء درجة كثير وللتعزيز أهمية كبرى تيسير التعلم وتحسين مخرجات التدريس ويأخذ أشكالاً عديدة قد يكون أولياً ثانوياً وقد إيجابياً سلبياً كما طبيعياً (أي أن علاقته بالسلوك منطقية ومألوفة) اصطناعياً غير مألوفة) خارجياً (بمعنى شخصا ما يقدم التعزيز) داخلياً الشخص يعزز سلوكه ذاتيا) وبالرغم أكثر أساليب تعديل الإنساني فاعلية فإن ذلك لا يعني استخدامه عشوائيا فالتعزيز الفاعل المشروط الذي يتوقف طبيعة وذلك ضرورة تعزيز وعدم الأنواع ومن ضمن أنواعه: التعزيز الإيجابي Positive Reinforcement)‏: يتمثل أي مثير ظرف وجوده قوة الاستجابة تدعيمها التعزيز السلبي Negative توقف تقديمه استبعاده ويحدث السالب بصورة نموذجية عند وقف تقديم استبعاد منفر والمثير المنفر عبارة حدث مرغوب فيه مؤذي (ضار) بالنسبة للكائن الحي الثابت Hard المتعلم عدد الاستجابات ويظل هذا النظام ثابتاً النوع الدراسة المتقطع Intermittent المعزز معين وإنما كل مختلف ظروف مختلفة فمثلاً سبع استجابات وبعد فترة ثلاث أخرى عشر يصدرها وهكذا وتطوير مجاناً PDF اونلاين لدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية وخصوصا الإنسان بهدف التوصل فهم وتفسيره والتنبؤ به والتحكم للوصول النجاح والنفس القوية والمثابرة نحتاج امتلاك معلومات كافية حول والقدرة الإبداع لذلك قمنا مكتبة الكتب بتجميع أفضل اللتي تتعلق بتطوير البشرية وتلقين النفسمن خلال معرفة اسرار وطرق التفكير السليم

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
‎التعزيز في علم النفس مفهومه أنواعه نظرياته‎
كتاب

‎التعزيز في علم النفس مفهومه أنواعه نظرياته‎

ــ ‎محمد مترك القحطاني‎

صدر 2011م عن ‎مكتبة الخريجي‎
‎التعزيز في علم النفس مفهومه أنواعه نظرياته‎
كتاب

‎التعزيز في علم النفس مفهومه أنواعه نظرياته‎

ــ ‎محمد مترك القحطاني‎

صدر 2011م عن ‎مكتبة الخريجي‎
من الاعلى مبيعاً
عن كتاب ‎التعزيز في علم النفس مفهومه أنواعه نظرياته‎:
نبذة من الكتاب :

في علم النفس السلوكي، التعزيز (بالإنجليزية: Reinforcement)‏، هو عملية تدعيم السلوك المناسب أو زيادة احتمالات تكراره في المستقبل بإضافة مثيرات إيجابية أو إزالة مثيرات سلبية بعد حدوثه. ولا تقتصر وظيفة التعزيز على زيادة احتمالات تكرار السلوك في المستقبل، فهو ذو أثر إيجابي من الناحية الانفعالية أيضاً حيث يؤدي التعزيز إلى تحسين مفهوم الذات وهو أيضا يستثير الدافعية ويقدم تغذية راجعة بناءة. ويُعرّف أيضاً بأنه عملية زيادة تكرار حدوث سلوك قليل التكرار أو الإبقاء على درجة تكرار سلوك كثير التكرار. وللتعزيز أهمية كبرى في تيسير التعلم وتحسين مخرجات التدريس.

ويأخذ التعزيز أشكالاً عديدة، فهو قد يكون أولياً أو ثانوياً وقد يكون إيجابياً أو سلبياً. كما قد يكون التعزيز طبيعياً (أي أن علاقته بالسلوك منطقية ومألوفة) أو اصطناعياً (أي أن علاقته بالسلوك غير مألوفة) وقد يكون خارجياً (بمعنى أن شخصا ما يقدم التعزيز) أو داخلياً (بمعنى أن الشخص يعزز سلوكه ذاتيا). وبالرغم من أن التعزيز من أكثر أساليب تعديل السلوك الإنساني فاعلية فإن ذلك لا يعني استخدامه عشوائيا. فالتعزيز الفاعل هو التعزيز المشروط الذي يتوقف على طبيعة السلوك. وذلك يعني ضرورة تعزيز السلوك المناسب وعدم تعزيز السلوك غير المناسب.

الأنواع
ومن ضمن أنواعه:

التعزيز الإيجابي (بالإنجليزية: Positive Reinforcement)‏: وهو يتمثل في أي مثير أو ظرف يؤدي وجوده إلى زيادة قوة الاستجابة أو تدعيمها .
التعزيز السلبي (بالإنجليزية: Negative Reinforcement)‏: يتمثل في أي مثير أو ظرف يؤدي توقف تقديمه أو استبعاده إلى زيادة أو تدعيم قوة الاستجابة. ويحدث التعزيز السالب بصورة نموذجية عند وقف تقديم أو استبعاد مثير منفر، والمثير المنفر عبارة عن مثير أو حدث غير مرغوب فيه أو مؤذي (ضار) بالنسبة للكائن الحي.
التعزيز الثابت (بالإنجليزية: Hard Reinforcement)‏: يعزز المتعلم بعد عدد من الاستجابات، ويظل هذا النظام ثابتاً في هذا النوع من الدراسة.
التعزيز المتقطع (بالإنجليزية: Intermittent Reinforcement)‏: في هذا النظام لا يقدم المعزز بعد عدد معين الاستجابات، وإنما يقدم بعد كل عدد مختلف من الاستجابات في ظروف مختلفة، فمثلاً يقدم المعزز بعد كل سبع استجابات وبعد فترة يقدم بعد كل ثلاث استجابات، وبعد فترة أخرى بعد كل عشر استجابات يصدرها المتعلم وهكذا.
الترتيب:

#2K

0 مشاهدة هذا اليوم

#6K

63 مشاهدة هذا الشهر

#57K

5K إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
‎محمد مترك القحطاني‎ ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
‎مكتبة الخريجي‎ 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية