📘 ❞ علم الكلام الجديد سؤال المنهج في نص العلمين محمد باقر الصدر وطه عبد الرحمن (دراسة نقدية) ❝ كتاب ــ علي زين العابدين حرب اصدار 2020

فكر إسلامي - 📖 ❞ كتاب علم الكلام الجديد سؤال المنهج في نص العلمين محمد باقر الصدر وطه عبد الرحمن (دراسة نقدية) ❝ ــ علي زين العابدين حرب 📖

█ _ علي زين العابدين حرب 2020 حصريا كتاب علم الكلام الجديد سؤال المنهج نص العلمين محمد باقر الصدر وطه عبد الرحمن (دراسة نقدية) عن دار المعارف الحكمية 2024 نقدية): يقول الباحث كتابه: أبصر النورَ منذ أيام كتابي الأول الصادر بيروت وهو يلائم المهتمين بفلسفة وعلم والمنطق ونظرية المعرفة والدراسات الاسلامية يتناول هذا الكتاب منهجَ يقاربه عرضاً ونقداً استشكالاً واستدلالاً نصوص عَلَمين معاصرَين سعَيا إلى التجديد منهج العلم أحدُ العلَمين هو السيد الشهيد الذي أخذ بجديد فلسفة فبنى الاستقراء الاحتمالي المتمّم والعَلَم الثاني طه أراد تطوير بإحياء منهجين تراثيين مهجورَين: المناظرة وقياس التمثيل تجديدٌ إحيائي لا يقتصر البعث من بطن التراث فحسب بل يقوم الوصل بالمنطق الحديث وبعلم اللسانيات الدلالة أيضاً وقد استضاء المسارُ العارضُ والناقدُ بالإشكالية الآتية: هل يحتاج تحديث؟ أم إحياء؟ هل ينتج القياسُ البرهاني معرفةً كلامية يقينية؟ أن ينهض بذلك اليقين الكلامي؟ وما نوع وكيف يولد؟ يقين منطقي رياضي؟ آخر؟ وما البديل المنهجي لو استعصى تبرير البرهان والاستقراء؟ وإذا كان إحياء فأي نحييه؟ يصلح منهجاً لتجديد الكلام؟ وهل قياس أيضاً؟ ولماذا لذلك فهو تراثي كذلك؟ يقع 288 صفحة القطع المتوسط ويضم ثبتاً مساعداً وتوضيحياً للمفاهيم والمصطلحات الرئيسة آمل يفيد والدارسين وأن يضيف جديداً مكتبتنا الكلامية والفلسفية فكر إسلامي مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل اسلامي

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
علم الكلام الجديد سؤال المنهج في نص العلمين محمد باقر الصدر وطه عبد الرحمن (دراسة نقدية)
كتاب

علم الكلام الجديد سؤال المنهج في نص العلمين محمد باقر الصدر وطه عبد الرحمن (دراسة نقدية)

ــ علي زين العابدين حرب

صدر 2020م عن دار المعارف الحكمية
علم الكلام الجديد سؤال المنهج في نص العلمين محمد باقر الصدر وطه عبد الرحمن (دراسة نقدية)
كتاب

علم الكلام الجديد سؤال المنهج في نص العلمين محمد باقر الصدر وطه عبد الرحمن (دراسة نقدية)

ــ علي زين العابدين حرب

صدر 2020م عن دار المعارف الحكمية
عن كتاب علم الكلام الجديد سؤال المنهج في نص العلمين محمد باقر الصدر وطه عبد الرحمن (دراسة نقدية):
يقول الباحث عن كتابه:

أبصر النورَ منذ أيام كتابي الأول الصادر عن دار المعارف الحكمية/بيروت. وهو يلائم المهتمين بفلسفة المنهج وعلم الكلام الجديد والمنطق ونظرية المعرفة والدراسات الاسلامية.

يتناول هذا الكتاب منهجَ علم الكلام الجديد. يقاربه عرضاً ونقداً، استشكالاً واستدلالاً في نصوص عَلَمين معاصرَين سعَيا إلى التجديد في منهج هذا العلم.

أحدُ العلَمين هو السيد الشهيد محمد باقر الصدر، الذي أخذ بجديد فلسفة المنهج، فبنى علم الكلام الجديد على الاستقراء الاحتمالي المتمّم.

والعَلَم الثاني هو طه عبد الرحمن، الذي أراد تطوير هذا المنهج بإحياء منهجين تراثيين مهجورَين: المناظرة وقياس التمثيل. تجديدٌ إحيائي لا يقتصر على البعث من بطن التراث فحسب، بل يقوم على الوصل بالمنطق الحديث وبعلم اللسانيات وعلم الدلالة أيضاً.

وقد استضاء هذا المسارُ العارضُ والناقدُ بالإشكالية الآتية:

هل يحتاج منهج علم الكلام الجديد إلى تحديث؟ أم يحتاج إلى إحياء؟.

هل ينتج القياسُ البرهاني معرفةً كلامية يقينية؟ أم أن الاستقراء ينهض بذلك اليقين الكلامي؟ وما هو نوع هذا اليقين وكيف يولد؟ هل هو يقين منطقي رياضي؟ أم يقين من نوع آخر؟.

وما البديل المنهجي، لو استعصى تبرير البرهان والاستقراء؟.

وإذا كان منهج علم الكلام يحتاج إلى إحياء، فأي منهج نحييه؟ هل يصلح إحياء المناظرة منهجاً لتجديد علم الكلام؟ وهل يصلح قياس التمثيل أيضاً؟ ولماذا لا يصلح البرهان لذلك، فهو منهج تراثي كذلك؟.

يقع الكتاب في 288 صفحة من القطع المتوسط. ويضم ثبتاً مساعداً وتوضيحياً للمفاهيم والمصطلحات الرئيسة.

آمل أن يفيد كتابي المهتمين والدارسين وأن يضيف جديداً إلى مكتبتنا الكلامية والفلسفية.
الترتيب:

#10K

0 مشاهدة هذا اليوم

#27K

24 مشاهدة هذا الشهر

#104K

725 إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
علي زين العابدين حرب ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار المعارف الحكمية 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية