📘 ❞ مصر وسورية في العصور القديمة ❝ كتاب ــ نجيب ميخائيل اصدار 1958

الفكر التاريخي - 📖 كتاب ❞ مصر وسورية في العصور القديمة ❝ ــ نجيب ميخائيل 📖

█ _ نجيب ميخائيل 1958 حصريا كتاب ❞ مصر وسورية العصور القديمة ❝ عن مطبعة جامعة الإسكندرية 2024 القديمة: نبذة الكتاب : تاريخ تميّزت العلاقات المشتركة بأنها ذات تاريخ مشترك منذ التاريخ القديم حيث كانت الدولتان أرضاً واحدة فترات كثيرة عصر الدولة الحديثة الفرعونية حتى القرن التاسع عشر مع بدء انهيار وتفكك العثمانية آخر مظاهر الوحدة بين البلدين تجلّت اتحاد الدولتين دولة باسم الجمهورية العربية المتحدة عام برئاسة جمال عبد الناصر؛ وتفككت هذه من جانب سوريا 1961 حتى تولى الرئيس أنور السادات الحكم وحافظ الأسد بالشراكة ليبيا معمر القذافي 1971 ثم أعلن قيام الجمهوريات وهو يحفظ لكل شخصيتها الاعتبارية ونظامها الداخلي ولكن انهارت للاختلاف بنود بجانب اتخاذ طريق مفاوضات السلام إسرائيل خاضت حرب أكتوبر 1973 لطرد شبه جزيرة سيناء وهضبة الجولان تقع الحالية السورية الجناح الغربي للهلال الخصيب موقع هام الشرق والغرب وبهذا فإن أرض سورية قد شهدت بعضًا أقدم وأهم الحضارات وجه المعمورة كما دلت ذلك الاكتشافات الأثرية الهائلة التي يعود بعضها إلى ما يزيد ثمانية آلاف قبل الميلاد لا تكاد تخلو منطقة مناطق المواقع تعود زمنية مختلفة والتي عددها 4500 أثري يرجع نحو 3100 ق م حين ميلاد إحدى البشرية وكانت نشأتها ضفاف نهر النيل واستمرت لأكثر ألفي وهي تُعَدُّ بذلك أطول عمرًا وأكثرها امتدادًا عبر أطلق أهل بلادهم اسم كيميت وتعني الأرض السوداء كناية وفرة الرواسب الطينية يرسبها جانبي مجراه وفي دلتاه خلال مواسم فيضانه أسهمت خصوبة التربة وتجددها كل وأضافت الحضارة المصرية الكثير التراث الإنساني العالمي؛ فقد شهد وادي إنشاء أول سلطة مركزية بالإضافة معرفة الكتابة والمساهمة ابتكار عديد العلوم منها الحساب والهندسة والطب والفلك ومعرفة التقويم والتفكير البعث بعد الموت والثواب والعقاب دفع ملوكهم بناء المعابد والمقابر المذهلة ومنها الأهرامات طرق تحنيط جثث الموتى مازالت أسرارها غير معروفة الآن ومرت مراحل تاريخية متباينة خضعت خلالها لحكم الإغريق والفرس والرومان انبعث جديد لمصر بدخول الإسلام ربوعها الفكر التاريخي مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل فكري تاريخي

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
مصر وسورية في العصور القديمة
كتاب

مصر وسورية في العصور القديمة

ــ نجيب ميخائيل

صدر 1958م عن مطبعة جامعة الإسكندرية
مصر وسورية في العصور القديمة
كتاب

مصر وسورية في العصور القديمة

ــ نجيب ميخائيل

صدر 1958م عن مطبعة جامعة الإسكندرية
عن كتاب مصر وسورية في العصور القديمة:
نبذة عن الكتاب :

تاريخ

تميّزت العلاقات المشتركة بأنها ذات تاريخ مشترك منذ التاريخ القديم حيث كانت الدولتان أرضاً واحدة في فترات كثيرة منذ عصر الدولة الحديثة الفرعونية حتى القرن التاسع عشر مع بدء انهيار وتفكك الدولة العثمانية. آخر مظاهر الوحدة بين البلدين تجلّت في اتحاد الدولتين في دولة واحدة باسم الجمهورية العربية المتحدة عام 1958 برئاسة جمال عبد الناصر؛ وتفككت هذه الوحدة من جانب سوريا عام 1961.

حتى تولى الرئيس أنور السادات الحكم في مصر وحافظ الأسد في سوريا بالشراكة مع ليبيا برئاسة معمر القذافي عام 1971 ثم أعلن قيام اتحاد الجمهوريات العربية، وهو اتحاد يحفظ لكل دولة شخصيتها الاعتبارية ونظامها الداخلي، ولكن انهارت هذه الوحدة للاختلاف في بنود الوحدة بجانب اتخاذ مصر طريق مفاوضات السلام مع إسرائيل.

خاضت مصر مع سوريا حرب أكتوبر 1973 لطرد إسرائيل من شبه جزيرة سيناء في مصر وهضبة الجولان في سوريا.

تقع سوريا الحالية الجمهورية العربية السورية على الجناح الغربي للهلال الخصيب في موقع هام بين الشرق والغرب وبهذا فإن أرض سورية الحالية قد شهدت بعضًا من أقدم وأهم الحضارات على وجه المعمورة، كما دلت على ذلك الاكتشافات الأثرية الهائلة التي يعود بعضها إلى ما يزيد عن ثمانية آلاف عام قبل الميلاد. لا تكاد تخلو منطقة من مناطق سورية من المواقع الأثرية التي تعود إلى فترات زمنية مختلفة والتي يزيد عددها على 4500 موقع أثري هام.

يرجع تاريخ مصر إلى نحو عام 3100 ق.م، حين شهدت مصر ميلاد إحدى أقدم الحضارات في تاريخ البشرية وكانت نشأتها على ضفاف نهر النيل، واستمرت لأكثر من ألفي عام. وهي تُعَدُّ بذلك من أطول الحضارات البشرية عمرًا وأكثرها امتدادًا عبر التاريخ.

أطلق أهل مصر القديمة على بلادهم اسم كيميت، وتعني الأرض السوداء كناية عن وفرة الرواسب الطينية التي يرسبها النيل على جانبي مجراه وفي دلتاه خلال مواسم فيضانه، والتي أسهمت في خصوبة التربة وتجددها كل عام. وأضافت الحضارة المصرية القديمة الكثير إلى التراث الإنساني العالمي؛ فقد شهد وادي النيل إنشاء أول سلطة مركزية في التاريخ، بالإضافة إلى معرفة الكتابة والمساهمة في ابتكار عديد من العلوم منها الحساب والهندسة والطب والفلك، ومعرفة التقويم، والتفكير في البعث بعد الموت والثواب والعقاب. وهو ما دفع ملوكهم إلى بناء المعابد والمقابر المذهلة ومنها الأهرامات، إلى جانب معرفة طرق تحنيط جثث الموتى والتي مازالت أسرارها غير معروفة حتى الآن. ومرت على مصر مراحل تاريخية متباينة بعد ذلك، خضعت خلالها لحكم الإغريق والفرس والرومان حتى انبعث ميلاد جديد لمصر بدخول الإسلام ربوعها.
الترتيب:

#6K

0 مشاهدة هذا اليوم

#45K

16 مشاهدة هذا الشهر

#78K

2K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 38.
المتجر أماكن الشراء
نجيب ميخائيل ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مطبعة جامعة الإسكندرية 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية