📘 ❞ المراكب المصرية القديمة ❝ كتاب ــ صدقى ربيع اصدار 1992

كتب تاريخ مصر - 📖 ❞ كتاب المراكب المصرية القديمة ❝ ــ صدقى ربيع 📖

█ _ صدقى ربيع 1992 حصريا كتاب المراكب المصرية القديمة عن الهيئة العامة للكتاب 2024 القديمة: نبذة الكتاب : يمثل مرجعًا قيمًا لباحثي العلوم التاريخية بصورة خاصة والآثار والجغرافيا ومعظم تخصصات الإنسانية نحو عام حيث يركز بعض الموضوعات الهامة والتي تشغل اهتمام المؤرخين وباحثي التاريخ من مختلف الاتجاهات الفكرية بناء السفن مصر : كان موقع ضفاف نهر النيل البحرين البحر الأبيض المتوسط الأحمر عاملا أساسيا استغلال المياه النقل فبنى المصري القديم وسفن الكبيرة وكانت ضفتي الخضراء كواحتين وسط صحراء واسعة فكان طريقا سهلا للنقل والانتقال وكذلك لصيد السمك كان رابطا بين جنوب الوادي وشماله وكما قال المؤرخ اليوناني هيرودوت أن هي هبة لابد يستغل ببناء قواربا ومراكب للانتقال بها بالبحر وخصوصا وأن مياه الفيضان كانت تغطي أراضي شاسعة كل كانت حركة الجنوب إلى الشمال بواسطة جريان ماء النهر الرياح القادمة تساعدهم الحركة ينظر أعالي وأسماها (شمعو) وعلى ظهره ويمينه (يميت أو يمتت) (وهو الغرب بالنسبة لنا الآن) والشرق فأسماه (آحت) تستند معلوماتنا بناء والسفن عهود الفراعنة ما خلفوه رسومات المعابد وأوراق البردي أحجار ومباني ورسومات القبور كما توجد مخطوطات توزيع العمل ورش صناعة وسجلات رحلات وتعاملات تجارية وقوائم بضاعة مستوردة مصدرة وثائق أحكام قانونية علاوة ذلك عثرنا بارزة جدران لمراكب واستخداماتها الملاحة وصف لعدة طقوس دينية قدماء المصريين يحتفلون ويقومون عثر نماذج للمراكب وعليها بحارة مصنوعة الفجار الخشب المعدن العظام مراكب بالحجم الطبيعي تدفن مع المتوفي لخدمته الحياة الآخرة المتحف بالقاهرة يعم بتلك الآثار الفرعونية الشمس بجوار الهرم الأكبر بالجيزة ويبلغ طولها 44 متر وتوجد وأجزاء عليها مثل سفينة خوفو الدولة جنائزية عهد المتوسطة ويوجد العديد الأوصاف البنائية للمركب ومعلومات دقيقة الحديثة إلا أنه لا آثار باقية منها وتقل تلك المعلومات بعد نهاية حتى تظهر ثانيا العهد الإغريقي والروماني ولهذا ينحصر وصناعة قبل كتب تاريخ مجاناً PDF اونلاين هو أطول مستمر لدولة العالم لما يزيد 7000 الميلاد تميزت بوجود الذي يشق أرضها والذي اعتبر عامل مساعد لقيام حضارة عريقة تقع بموقع جغرافي متميز يربط قارتي آسيا وإفريقيا ويرتبط بقارة أوروبا طريق هذا أدى قيام عرفت بأنها أقدم الإنساني

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
المراكب المصرية القديمة
كتاب

المراكب المصرية القديمة

ــ صدقى ربيع

صدر 1992م عن الهيئة المصرية العامة للكتاب
المراكب المصرية القديمة
كتاب

المراكب المصرية القديمة

ــ صدقى ربيع

صدر 1992م عن الهيئة المصرية العامة للكتاب
عن كتاب المراكب المصرية القديمة:
نبذة عن الكتاب :

يمثل كتاب المراكب المصرية القديمة مرجعًا قيمًا لباحثي العلوم التاريخية بصورة خاصة والآثار والجغرافيا ومعظم تخصصات العلوم الإنسانية على نحو عام حيث يركز كتاب المراكب المصرية القديمة على بعض الموضوعات التاريخية الهامة والتي تشغل اهتمام المؤرخين وباحثي التاريخ من مختلف الاتجاهات الفكرية.

بناء السفن في مصر القديمة : كان موقع مصر على ضفاف نهر النيل البحرين : البحر الأبيض المتوسط و البحر الأحمر عاملا أساسيا على استغلال المياه في النقل، فبنى المصري القديم المراكب وسفن النقل الكبيرة.وكانت ضفتي النيل الخضراء كواحتين في وسط صحراء واسعة، فكان النيل طريقا سهلا للنقل والانتقال وكذلك لصيد السمك.

كان نهر النيل رابطا بين جنوب الوادي وشماله. وكما قال المؤرخ اليوناني هيرودوت ، أن مصر هي هبة النيل. فكان لابد أن يستغل المصري القديم النيل ببناء قواربا ومراكب وسفن للانتقال بها بالبحر، وخصوصا وأن مياه الفيضان كانت تغطي أراضي شاسعة كل عام .

كانت حركة السفن على النيل من الجنوب إلى الشمال بواسطة جريان ماء النهر، وكانت الرياح القادمة من الشمال تساعدهم على الحركة والانتقال من الشمال إلى الجنوب. كان المصري القديم ينظر إلى أعالي النيل وأسماها الجنوب (شمعو) وعلى ظهره الشمال، ويمينه (يميت أو يمتت) (وهو الغرب بالنسبة لنا الآن) ، والشرق فأسماه (آحت).

تستند معلوماتنا عن بناء المراكب والسفن في عهود الفراعنة على ما خلفوه لنا من رسومات على المعابد وأوراق البردي، وعلى أحجار ومباني، ورسومات في القبور . كما توجد مخطوطات عن توزيع العمل في ورش صناعة المراكب، وسجلات رحلات السفن، وتعاملات تجارية وقوائم بضاعة مستوردة أو مصدرة وكذلك وثائق أحكام قانونية. علاوة على ذلك عثرنا على رسومات بارزة على جدران المعابد لمراكب واستخداماتها في الملاحة على النيل وكذلك وصف لعدة طقوس دينية كان قدماء المصريين يحتفلون ويقومون بها . كما عثر على نماذج للمراكب وعليها بحارة مصنوعة من الفجار أو الخشب أو المعدن أو العظام، كما عثر على مراكب بالحجم الطبيعي كانت تدفن مع المتوفي لخدمته في الحياة الآخرة.

المتحف المصري بالقاهرة يعم بتلك الآثار الفرعونية، كما عثر على مراكب الشمس بجوار الهرم الأكبر بالجيزة، ويبلغ طولها نحو 44 متر . وتوجد نماذج مراكب وأجزاء مراكب عثر عليها، مثل سفينة خوفو من الدولة المصرية القديمة ، وكذلك نماذج مراكب جنائزية من عهد الدولة المصرية المتوسطة . ويوجد العديد من الأوصاف البنائية للمركب ومعلومات دقيقة عن بناء السفن من عهد الدولة المصرية الحديثة ، إلا أنه لا توجد آثار باقية منها . وتقل تلك المعلومات بعد نهاية الدولة الحديثة، حتى تظهر ثانيا من العهد الإغريقي والروماني . ولهذا ينحصر وصف الملاحة وصناعة المراكب في مصر القديمة على عهود ما قبل نهاية الدولة المصرية الحديثة.
الترتيب:

#6K

0 مشاهدة هذا اليوم

#16K

33 مشاهدة هذا الشهر

#83K

2K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 100.
المتجر أماكن الشراء
صدقى ربيع ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
الهيئة المصرية العامة للكتاب 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث