📘 ❞ أبو جعفر الإسكافي و آراؤه الكلامية ❝ كتاب ــ محمد صالح محمد السيد اصدار 1998

الجرح والتعديل - 📖 ❞ كتاب أبو جعفر الإسكافي و آراؤه الكلامية ❝ ــ محمد صالح محمد السيد 📖

█ _ محمد صالح السيد 1998 حصريا كتاب أبو جعفر الإسكافي آراؤه الكلامية عن دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع 2024 الكلامية: نبذة الكتاب : الإسكافي هو بن عبد الله وأصله من سمرقند وكان عجيب الشأن العلم والذكاء والمعرفة وصيانة النفس ونبل الهمة والنزاهة الأدناس بلغ مقدار عمره ما لم يبلغه أحد نظرائه المعتصم قد أعجب به إعجابا شديدا فقدمه ووسع عليه وبلغني أنه كان إذا تكلم أصغي إليه وسكت [جميع] [كان] المجلس فلم ينطقوا بحرف حتى فرغ نظر إليهم وقال: يذهب هذا الكلام والبيان؟ يقول له يا محمد: اعرض المذهب الموالي فمن أبى منهم فعرفني خبره لأفعل وأفعل ومات سنة أربعين فلما عيسى برغوث موته سجد فمات بعده بستة أشهر وكان أولا خياطا أبوه وأمه يمنعانه الاختلاف طلب ويأمرانه بلزوم الكسب فضمه حرب يبعث إلى أمه كل شهر عشرين درهما بدلا كسبه وله الكتب: اللطيف البدل [الرد] النظام أن الطبعين المختلفين يفعل بهما فعلا واحدا المقامات تفضيل علي السلام كتاب إثبات خلق القرآن الرد المشبهة المخلوق المجبرة بيان المشكل التمويه نقض حفص النقض لكتاب [أبي] الحسين النجار أنكر الشرح لأقاويل إبطال قول قال بتعذيب الأطفال جمل أهل الحق كتاب النعيم اختلف فيه المتكلمون حسين الاستطاعة فضايل الأشربة العطب هشام ابن شبيب الوعيد) وأيضا ذكر النديم عنوان " المقالة المشار إليها بعد ترجمة بلا فصل نصه: (ابن الإسكافي) القاسم كاتبا بليغا ورد دواوينه وتجاوز كثيرا وله المعيار والموازنة الإمامة) الجرح والتعديل مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل والتعديل و علم يبحث جرح الرواة وتعديلهم بألفاظ مخصوصة وعن مراتب تلك الألفاظ أو رجال الحديث ويسمى أيضا والعدالة فروع فیه أحوال رواة حيث اتصافهم بشرائط قبول رواياتهم عدمه وقيل تعريفه أيضا: وضع لتشخيص ذاتا ووصفا ومدحا وقدحا

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
أبو جعفر الإسكافي و آراؤه الكلامية
كتاب

أبو جعفر الإسكافي و آراؤه الكلامية

ــ محمد صالح محمد السيد

صدر 1998م عن دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع
أبو جعفر الإسكافي و آراؤه الكلامية
كتاب

أبو جعفر الإسكافي و آراؤه الكلامية

ــ محمد صالح محمد السيد

صدر 1998م عن دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع
عن كتاب أبو جعفر الإسكافي و آراؤه الكلامية:
نبذة عن الكتاب :


الإسكافي هو أبو جعفر محمد بن عبد الله. وأصله من سمرقند. وكان عجيب الشأن في العلم والذكاء والمعرفة وصيانة النفس ونبل الهمة والنزاهة عن الأدناس. بلغ في مقدار عمره ما لم يبلغه أحد من نظرائه. وكان المعتصم قد أعجب به إعجابا شديدا، فقدمه ووسع عليه. وبلغني أنه كان إذا تكلم أصغي إليه وسكت [جميع] من [كان] في المجلس فلم ينطقوا بحرف، حتى إذا فرغ نظر المعتصم إليهم وقال: من يذهب عن هذا الكلام والبيان؟ وكان يقول له يا محمد: اعرض هذا المذهب على الموالي، فمن أبى منهم فعرفني خبره لأفعل به وأفعل.

ومات الإسكافي سنة أربعين، فلما بلغ محمد بن عيسى برغوث موته سجد فمات بعده بستة أشهر.
وكان الإسكافي أولا خياطا، وكان أبوه وأمه يمنعانه من الاختلاف في طلب الكلام، ويأمرانه بلزوم الكسب، فضمه جعفر بن حرب إليه، وكان يبعث إلى أمه في كل شهر عشرين درهما بدلا من كسبه.


وله من الكتب: كتاب اللطيف، كتاب البدل. كتاب [الرد] على النظام، في أن الطبعين المختلفين يفعل بهما فعلا واحدا. كتاب المقامات في تفضيل علي عليه السلام.


كتاب إثبات خلق القرآن، كتاب الرد على المشبهة. كتاب المخلوق على المجبرة. كتاب بيان المشكل على برغوث. كتاب التمويه نقض كتاب حفص. كتاب النقض لكتاب [أبي] الحسين النجار. كتاب الرد على من أنكر خلق القرآن. كتاب الشرح لأقاويل المجبرة. كتاب إبطال قول من قال بتعذيب الأطفال. كتاب جمل قول أهل الحق.



كتاب النعيم. كتاب ما اختلف فيه المتكلمون. كتاب [الرد] على [أبي] حسين في الاستطاعة. كتاب فضايل علي عليه السلام. كتاب الأشربة. كتاب العطب. كتاب [الرد] على هشام كتاب نقض كتاب ابن شبيب في الوعيد).
وأيضا ذكر ابن النديم في عنوان ابن الإسكافي " من المقالة المشار إليها بعد ترجمة الإسكافي بلا فصل ما نصه:.
(ابن الإسكافي) هو أبو القاسم جعفر بن محمد الإسكافي. وكان كاتبا بليغا. ورد إليه المعتصم أحد دواوينه وتجاوز كثيرا من الكتاب. وله من الكتب: كتاب المعيار والموازنة في الإمامة).
الترتيب:

#4K

0 مشاهدة هذا اليوم

#33K

17 مشاهدة هذا الشهر

#102K

844 إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 220.
المتجر أماكن الشراء
محمد صالح محمد السيد ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث