📘 ❞ اخبار الدولة العباسية وفيها اخبار العباس وولده ❝ كتاب ــ عبد العزيز الدورى اصدار 1971

اداب عربية - 📖 ❞ كتاب اخبار الدولة العباسية وفيها اخبار العباس وولده ❝ ــ عبد العزيز الدورى 📖

█ _ عبد العزيز الدورى 1971 حصريا كتاب اخبار الدولة العباسية وفيها العباس وولده عن دار الطليعة للطباعة والنشر 2024 وولده: "أخبار العباسية" هو عنوان هذا الكتاب الذي عثر مخطوطه مكتبة مدرسة أبي حنيفة الأعظمية بغداد وكان دون ووضع عنوانه بادئ الأمر وولده" كما جاء التعريف وكما أوحت خطة للمحقق وبما أن المذكر يوحي بأن يتناول تاريخ الخلافة فقد تم اختيار عنواناً لهذا المخطوط ويقول المحقق كلمة "دولة" تعني "دعوة" أو "دور وينتسب المؤلف إلى العباسيين بالولاء وهذا مكنه من الإطلاع أخبار الدعوة وأسرارها رجال ومن بعض فانفرد بمعلومات ووثائق هامة وقد كتب أوساط القرن الثالث الهجري عصر ظهور المؤرخين الكبار وتوفر روايات" وأخبار تاريخية واسعة مما مكن التوسع ومع أنه "أخبار" إلا وضع إطار النسب واعتنى بالإسناد نتيجة توسع أثر الحديث وقد اقتصر وعرض وجهة أثناء والفترة الأولى وانتهى قبيل قيام ثم إن أسلوب وفترة تأليفه وطبيعة أخباره جهة وما لدى معلومات محمد بن صالح مهدان "ابن النطاح" أخرى جعلت الباحث يميل القول تأليف ابن النطاح تمت عملية التحقيق وذلك بضبط نص خلال مخطوط وحيد الوضع تتطلب الرجوع المصادر الأولية بحثاً الروايات والأخبار والأشعار الواردة منها والتي جاءت لتقويم النص للتنبيه الاختلاف الرواية الحاليين نفس الراوي اداب عربية مجاناً PDF اونلاين أفضل الآداب الأدب العربي فالأدب بالمُجمل كلّ الفروع والفنون والعلوم المسطورة الورق يمكن فهمها عبر القراءة البصرية لكن مفهوم فعلًا الأعمال الأدبية التي صنعها كُتّاب عرب أجل حكاية قصة إيصال معنى إعطاء عبرة للقُرّاء بشكلٍ بآخر لذلك دراسة ذلك التخصص تُعتبر مليئةً بالمتعة والمعرفة حيثُ أنت هنا لا تدرس فقط الحصول وظيفة بل أيضًا الاستمتاع بسنين دراستك الجامعية أقصى حد

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
اخبار الدولة العباسية وفيها اخبار  العباس وولده
كتاب

اخبار الدولة العباسية وفيها اخبار العباس وولده

ــ عبد العزيز الدورى

صدر 1971م عن دار الطليعة للطباعة والنشر
اخبار الدولة العباسية وفيها اخبار  العباس وولده
كتاب

اخبار الدولة العباسية وفيها اخبار العباس وولده

ــ عبد العزيز الدورى

صدر 1971م عن دار الطليعة للطباعة والنشر
عن كتاب اخبار الدولة العباسية وفيها اخبار العباس وولده:
"أخبار الدولة العباسية" هو عنوان هذا الكتاب الذي عثر على مخطوطه في مكتبة مدرسة أبي حنيفة في الأعظمية في بغداد، وكان دون عنوان، ووضع عنوانه في بادئ الأمر "أخبار العباس وولده"، كما جاء في التعريف وكما أوحت خطة الكتاب للمحقق، وبما أن التعريف المذكر يوحي بأن الكتاب يتناول تاريخ الخلافة العباسية فقد تم اختيار "أخبار الدولة العباسية" عنواناً لهذا المخطوط.
ويقول المحقق بأن كلمة "دولة" تعني "دعوة" أو "دور. وينتسب المؤلف إلى العباسيين بالولاء وهذا مكنه من الإطلاع على أخبار الدعوة العباسية وأسرارها من رجال الدعوة ومن بعض العباسيين، فانفرد بمعلومات ووثائق هامة، وقد كتب الكتاب في أوساط القرن الثالث الهجري، في عصر ظهور المؤرخين الكبار وتوفر روايات" وأخبار تاريخية واسعة، مما مكن المؤلف من التوسع في أخبار الدعوة. ومع أنه كتاب "أخبار" إلا أنه وضع في إطار النسب، واعتنى بالإسناد نتيجة توسع أثر مدرسة الحديث.

وقد اقتصر الكتاب على أخبار الدعوة العباسية. وعرض وجهة العباسيين أثناء الدعوة والفترة العباسية الأولى. وانتهى قبيل قيام الدولة العباسية. ثم إن أسلوب وفترة تأليفه وطبيعة أخباره من جهة، وما لدى المحقق من معلومات عن محمد بن صالح بن مهدان "ابن النطاح" من جهة أخرى، جعلت الباحث يميل إلى القول بأن الكتاب هو من تأليف ابن النطاح.

وقد تمت عملية التحقيق وذلك بضبط نص الكتاب من خلال مخطوط وحيد، وهذا الوضع تتطلب من الباحث الرجوع إلى المصادر الأولية بحثاً عن الروايات والأخبار والأشعار الواردة منها، والتي جاءت في هذا الكتاب لتقويم النص، أو للتنبيه إلى الاختلاف في نص الرواية، جاءت في الحاليين عن نفس الراوي

الترتيب:

#8K

0 مشاهدة هذا اليوم

#23K

13 مشاهدة هذا الشهر

#75K

3K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 486.
المتجر أماكن الشراء
عبد العزيز الدورى ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الطليعة للطباعة والنشر 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث