˝الاكتئاب˝ الاكتئاب أو يمكننا أن نُطلق عليه الحياة... 💬 أقوال Nagwan Mohamed 📖 كتاب يومياتي

- 📖 من ❞ كتاب يومياتي ❝ Nagwan Mohamed 📖

█ ˝الاكتئاب˝ الاكتئاب أو يمكننا أن نُطلق عليه الحياة السوداء؛ فهو مرض نفسي وجسدي يتحكم بحياة الإنسان ليجعله غير قادر التفكير ولا يشعر بأي رغبة فعل شيء بل يكون كثير الشرود والجلوس وحيدًا معتقدًا بأن مزينة باللون الأسود ويلتف حوله الحزن والشعور بأنه ممارسة حياته اليومية كما السابق أنه أيضًا لا يقتصر عمر معين جنس محدد من المعروف أكثر الأشخاص عرضة له هم المراهقين الذين يتغير مزاجهم باستمرار تتغير نظرتهم للحياة حقًا إن هذا المرض هو الأمراض المنتشرة العالم والتي يجب نضعها أولوياتنا دائمًا حين الشعور بأعراضه وأعراضه كالآتي: ١ الدائم بالتعب: حيث بالتعب ملازمًا يفارقه ٢ الأفكار الانتحارية التي قد تسيطر الشخص فترة طويلة؛ لتجعله يمتثل لها ويقوى فعلها نهاية الأمر ٣ العصبية المفرطة: تكون أشياء تُذكر بالمرة ويمكننا القول بأنها ليست ذات أهمية ولكن المكتئب يستدعي تلك ٤ نقصان الوزن: والذي سببه فقدان الشهية بدون سبب وأيضًا زيادة الوزن جراء تناول الطعام بكميات ضخمة دون الحاجة إليها ٥ نوبات البكاء كتاب مجاناً PDF اونلاين 2024

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
❞ ˝الاكتئاب˝

الاكتئاب أو يمكننا أن نُطلق عليه الحياة السوداء؛ فهو مرض نفسي وجسدي يتحكم بحياة الإنسان ليجعله غير قادر على التفكير ولا يشعر بأي رغبة في فعل شيء , بل يكون كثير الشرود والجلوس وحيدًا معتقدًا بأن الحياة مزينة باللون الأسود , ويلتف حوله الحزن والشعور بأنه غير قادر على ممارسة حياته اليومية كما السابق , كما أنه أيضًا لا يقتصر على عمر معين أو جنس محدد , بل من المعروف أيضًا أن أكثر الأشخاص عرضة له هم المراهقين الذين يتغير مزاجهم باستمرار كما تتغير نظرتهم للحياة , حقًا إن هذا المرض هو من أكثر الأمراض المنتشرة في العالم والتي يجب أن نضعها في أولوياتنا دائمًا حين الشعور بأعراضه.



وأعراضه كالآتي:

١/ الشعور الدائم بالتعب: حيث يشعر الإنسان دائمًا بالتعب ملازمًا له ولا يفارقه.

٢/ الأفكار الانتحارية التي قد تسيطر على هذا الشخص فترة طويلة؛ لتجعله يمتثل لها ويقوى على فعلها حقًا في نهاية الأمر.

٣/ العصبية المفرطة: والتي قد تكون على أشياء لا تُذكر بالمرة , ويمكننا القول بأنها ليست ذات أهمية أيضًا ولكن الشخص المكتئب لا يشعر بأن الأمر لا يستدعي تلك العصبية حقًا.

٤/ نقصان الوزن: والذي يكون سببه فقدان الشهية بدون سبب , وأيضًا زيادة الوزن جراء تناول الطعام بكميات ضخمة دون الحاجة إليها.

٥/ نوبات البكاء التي قد تحدث فجأة حتى حينما تكون تبتسم؛ فهي لا تقتصر على وقت محدد , بل تأتي بدون سابق أنذار , كما أيضًا يمكن أن يكون الشخص يبكي ويضحك في آنٍ واحد.

٦/ اضطرابات في النوم والقلق مِمّن حولهم بدون أي سبب يُذكر.

٧/ كما أنه يشعر بأنه يجد صعوبة في اتخاذ القرارات والتركيز أيضًا.

٨/ فقدانه الرغبة في فعل أي شيء , كممارسة حياته اليومية أو الخروج للتنزه مع العائلة أو الجلوس معهم , بل يفضّل أن يبقى وحيدًا منعزلًا في غرفته.

ولكن تلك الأعراض لا تظهر على الجميع؛ فقد تختلف الأعراض من المراهق إلى الشخص البالغ فلا يتفقان في ظهور نفس الأعراض عليهم , بل لكل واحد منهما أعراض مختلفة عن الآخر , وهناك أيضًا الكثير من الأعراض التي قد تظهر عكس طبيعة الشخص والتي لا يمكن الاستهان بها والصمت حين الشعور بها.



- أسباب إصابة الشخص بمرض الاكتئاب:

ليس معروفًا إلى الآن ما هو السبب الأكثر دقة نتيجته هذا المرض , ولكن قد تم بالفعل تداول بعض الأسباب كالآتي:

ا/ عوامل وراثية:

ويكمُن خلف هذا السبب أن يكون هناك شخص قريب من المريض , قد كان أو ما زال مصابًا بهذا المرض , وانتقل إليه عن طريق الچينات التي قد تكون سببًا لإصابته به؛ لذلك وضعت ضمن الأسباب للإصابة بهذا المرض.

٢/ عوامل بيئيّة:

قد تؤثر البيئة المحيطة بالشخص به سواء أكان بالإيجاب أو السلب , فمثلًا موت أحد الأشخاص المقربين له يقوده إلى الدخول في حالة اكتئاب يرفض تصديق الواقع , أو توتر حاد بسبب مشكلة ما قد وقع بها هذا الشخص.

هناك بالفعل بعض الأسباب الأخرى التي قد تكون سببًا للاكتئاب مثل:

١/ الأمراض المزمنة:

التي قد تكون سببًا لشعوره باليأس من أنه مصاب بهذا المرض.

٢/ تناول بعض الأدوية بشكل منتظم:

والتي قد يكون من أثارها الجانبية الإصابة بالاكتئاب.



- أنواع الاكتئاب:

ولكي نتغلب على هذا المرض يجب معرفة ما هي أنواعه والتي هي:

١/ الاضطراب الاكتئابي الرئيسي:

يُصاب الشخص بهذا الاكتئاب أغلب أيام الأسبوع وهذا ما يجعله مختلفًا عن باقي الأنواع.



٢/ الاضطراب الاكتئابي المستمر:

وفي هذا النوع يكون الاكتئاب من الأمراض المزمنة التي قد استمرت مع المريض فترة ليست بقليلة , وأثناءها يمكن للشخص التخلص من هذا المرض قليلًا وذلك لا يتخطى بعض الأشهر , كما أيضًا تختلف شدة الاكتئاب من المتوسط إلى الأقل إلى الأشد خطورة , وذلك يرجع إلى تشخيص الطبيب لحالة المريض.



٣/ اضطراب ثنائي القطب:

وهو يُعد من أسوا وأصعب الأنواع وأشدهم خطورة حيث أن الاضطراب ثنائي القطب هو اضطراب حاد في المزاج , ويؤدي هذا إلى مرور الشخص بفترات مزاجية أشبه بالهذيان أو الهوس.

ومن أعراضه أن المريض يبدأ في فقدان تواصله في بعض الأحيان مع الواقع الذي نعيش فيه , ويلجأ لعالم يفرضه عقله أو أن تكون أعراضه بسيطة فهو يختلف من شخص لآخر.



٤/ الاضطراب العاطفي الموسمي:

وقد يصاب الشخص بهذا الاكتئاب نتيجة لتغير الفصول وخاصة حلول فصل الشتاء؛ لقصر فترات النهار وزيادة فترات الليل , وعدم تعرضه لأشعة الشمس لكثير من الوقت وعادة ما يرجع الإنسان إلى طبيعته في فصلي الربيع والخريف.



- طريقة علاجه والتغلب عليه:

ولكي يتم التغلب عليه نهائيًا يجب أن يذهب المريض بصحبة أهله لطبيب مختص يساعده على تخطّي الأمر وألا يشعر بالكسل والضجر من فعل هذا؛ حيث أنه عليه فعل ذلك في أسرع وقت ممكن لكي يتغلب عليه بسرعة , كما أنه يجب أن يلتزم بكلام طبيبه المختص , ولكي يتفادى الأمر منذ البداية يجب أن يخلق لنفسه بيئة مليئة بالحب تحيط به , وألا يكون هناك أي سبب قد يزعجه؛ لكي لا يؤدي هذا إلى إصابته بالاكتئاب مرة أخرى.



#نجوان_محمد_غسق. ❝
مساهمة من:

Nagwan Mohamed

منذ 7 شهور
1
0 تعليقاً 0 مشاركة