كيف تصبح كاتبا 💬 أقوال باربرا بايغ 📖 كتاب How to be a writer

- 📖 من ❞ كتاب How to be a writer ❝ باربرا بايغ 📖

█ كيف تصبح كاتبا كتاب How to be a writer مجاناً PDF اونلاين 2024 تكون كاتبًا: بناء مهاراتك الإبداعية من خلال الممارسة واللعب writer يمارس الرياضيون الموسيقيون يمارسون ككاتب عليك أن تفعل الشيء نفسه سواء كنت تحلم بكتابة رواية أو مذكرات مجموعة قصائد ترغب ببساطة تحسين كتاباتك اليومية سيوضح لك هذا الكتاب المبتكر كيفية عن طريق من التدريبات المرحة والهادفة ستعمل تطوير استعدادك الطبيعي للتواصل وتقوية قدرتك الخروج بأشياء لتقولها وقدرتك إيصال هذه الأشياء إلى عقول (وقلوب) القراء ستتعلم أن: قم بتدريب وتطوير قدرات كاتبك الإبداع والذاكرة والملاحظة والخيال والفضول والعقل الباطن افهم الطبيعة الحقيقية للعلاقة بينك وبين القراء ابحث صوت كاتبك احصل مشاريع الكتابة المطلوبة حتى يكون لديك المزيد الوقت للكتابة التي تريد القيام بها وأكثر بكثير يمنحك التمكين والتواضع كاتبًا الأدوات تحتاجها ويخبرك بما (وكيف) تتدرب الكاتب الذي تريده Athletes practice Musicians As you need do the same Whether have dreams of writing novel or memoir collection poems, simply want improve your everyday writing, this innovative book will show how build skills by way Through playful and purposeful exercises, you'll develop natural aptitude for communication, strengthening ability come up with things say, get those into minds (and hearts) readers You'll learn to: Train writer's powers—creativity, memory, observation, imagination, curiosity, subconscious Understand true nature relationship between readers Find voice Get required projects done so more time do And much more Empowering down earth, Be Writer gives tools need, tells what how) that can become

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

كيف تصبح كاتبا

كيف تصبح كاتبا : بناء مهاراتك الإبداعية من خلال التمارين واللعب .
المؤلفة: باربارا بايج
________


يبدوا أن الكتاب من عنوانه لذا دعونا نأخذ فكرة عن المؤلفة وهي أستاذة للكتابة الإبداعية في جامعة ليزلي وعملت خلال عشرين عاما في مدرسة هارفارد الروحية كمشرفة للكتابة الإبداعية .إذا هي متخصصة في مجالها خلال ٣٠ عاما
المقدمة
اذا كنت تعاني من مهنة الكتابة وتجد معاناة وصعوبة فهذا الكتاب مناسب لك.
لن يعلم الكتاب أن تكتب روايات الافضل مبيعا أو القابلة للنشر أو يعلمك الغوص في افكارك الداخلية لتكون كتابتك أكثر عمقا .لن يعلمك قواعد الكتابة أو النحو .
بل سيعلمك كيف تطور و تمتلك المهارة الأساسية للكتابة وهي المهارة التى يحتاجها اي كاتب مبدع .


تحاول الكاتبة خلال المقدمة أن تفرق القاريء فكرة الكتاب ببساطة من خلال تقديم مفهومها هي حول موهبة الكتابة . أن الكتابة في نظر الكاتبة هي تحويل الأفكار إلى كلمات مسطورة على الورق . وهذه العملية هي نشاط يمكن التمرين عليها وكذلك موهبة تحتاج إلى التدريب اليومي أو الاسبوعي كي تصبح لدي الشخص عادة يمتلكها ويصبح كاتب بمعنى أنه يمتلك الموهبة ليحول أفكاره إلى كلمات منتظمة في مواضيع واسطر وفصول على الورق أو جهاز الكومبيوتر.

اولا : التمرين التمرين التمرين
مثل أي صاحب موهبة أو رياضة نريد إتقانها نحتاج إلى التمارين اليومية وتعطي امثلة من حياة موسيقين ورياضين حول أهمية التمرين.

ثانيا طريقة التمرين
هذا مهم وهنا تشرح تقنياتها التى استخلاصها من خلال عقود من تدريس مهارات الكتابة في دورات جامعية ومدرسية .

الكتابة
عمل محدد وهو التواصل من خلال الورق ،ان الكتاب المحترفين لا ينظرون إلى أنفسهم إلى منتجين للنصوص الأدبية بحسب وجهة نظر الأكاديميين أو مجرد أنهم يعبرون عن أنفسهم للآخرين بل ينظرون إلى أنفسهم كأشخاص يتواصلون مع القراء ولديهم " اشياء" يريدون قولها وان تصل هذه " اشياء" إلى عقول قرائهم.
ان نشاط الكتابة مثل أي نشاط،مثل السباحة ،الرسم ، لعبة كرة القدم أو كرة السلة ،يحتاج إلى تمارين دورية منتظمة كي يتحول هذا النشاط إلى مهارة ثم إلى تحسين هذه المهارة
يحتاج الكاتب (اولا ): أن يجد المحتوى .كيف يحصل على مواضيع ؟ كيف يكتشف أشياء يجب قولها حول الموضوع ؟ بغض النظر عن هل تكتب رواية؟قصة قصيرة ؟ مقالة؟
فلا بد من محتوى.

يحتاج الكاتب ( ثانيا)
الاستحواذ على. القراء ! يحتاج الكاتب أن يعرف كيف يستحوذ على انتباه القراء ،وتشويقهم من بداية الموضوع الى اخره . كيف يوضح أفكاره لهم ؟ كيف يؤثر عليهم ؟ يجعلوهم يضحكون أو يبكون ؟


يحتاج الكاتب ( ثالثا)
أن يعرف اشكال ونوعية طريقة الاتصال ، تقنية كتابة الرواية تختلف عن القصة القصيرة ،عن كتابة قصيدة .الكتاب دوما يعرفون اي تعليمات تخص كل نوع من أنواع الكتابة

يحتاج الكاتب ( اخيرا )
أن يعرف كيف يستخدم اللغة ليصل إلى عقول وقلوب القراء ؟ كيف يستخدم الكلمات ؟ كيف يكتب الجمل ؟ القطع ؟ ليتم نقل المواد من عقولهم إلى عقول القراء .

تنبيه :
بغض النظر عن شهرة أو عظمة اي كاتب فإن هذه المهارات لم تولد معه بل اكتسبها وتعلمها .
اذا كنت تعاني من الكتابة فغالبا لم تتاح لك الفرصة لتعلم هذه المهارات.
في هذا الكتاب سأعطيك الفرصة لتعلم المهارتين الاولتين ( التي اسميتها المحتوى ) وفي الفصول اللاحقة ستتعلم :
ومن خلال التمارين كيف تطور موهبة تمكنك من إيجاد المواضيع التي تقدمها للقراء وكيف تؤسس علاقة طبيعية معهم بحيث تمرر افكارك من خلال نوع الأدب الذي تكتب من خلاله .
لن تتعلم في هذا الكتاب كيفية تحسين لغتك واختيار الألفاظ رغم أهمية ذلك لاي كاتب أو اشكال الكتابة من رواية أو قصه أو مقالة بل ستتعلم مكونات المهارة الأساسية للكتابة :
كيف تجد محتوى تقدمه ينال اعجاب القاريء
كيف تجد الأفكار والصور والشخصيات بحيث تشد انتباه القاريء .
_____________
في الأيام القادمة سابداء بتلخيص فصول الكتاب . فلا تبخلوا باللايكات أو تعليق مع كلمة متابع كي اتشجع واستمر في التلخيص .دوما مشاركة المتعة والعمل تؤدي إلى نتائج جيدة .

الفصل الاول : مالمقصود بالتدريب على الكتابة ؟ وكيف نفعلها ؟

يقول عازف البيانو الأشهر والافضل على مر العصور فلاديمير هوريتز " تتمرن كل يوم ،إن لم اتمرن يوم واحد ساعرف، إن لم اتمرن ليومين فالنقاد سيعرفون ،ان لم اتمرن لثلاثة أيام فالجمهور سيعرف"
التمرين اليومي أساسي لكل صاحب مهارة ولاشك أن لاعبي الرياضة يحكون عن السنوات التى قضوا فيها التدريب لصقل مهاراتهم ثم التمارين للحفاظ عليها .
هل الكتاب ؟ يحتاجون إلى التمارين اليومية ؟
ألم يولدوا بمهاراتهم و مواهبهم؟
الكتابة مثل رياصة كرة السلة والعزف على البيانو تحتاج إلى التدريب .أن أولئك الذين اشتهروا في مجالات مختلفة أخذوا ساعات من التمرين بشكل دوري
أن القول بأن الكتاب ولدوا هكذا اي مع قدراتهم في الكتابة هي خرافة وعليك أن تتوقف عن تصديقها.

لماذا لم تتمرن قط على الكتابة ؟

الموسيقيون أو اللاعبون الرياضيون في المنافسات يعرضون مهاراتهم أمام الجمهور ،وكذلك الكاتب أن النص سواء قصه أو مقالة أو غيره يكون معروض للقراء . فكما يحتاج هولاء التدريب المستمر ليحب ويقدر الجمهور عروضهم الرياضيه أو الموسيقية فكذلك الكاتب "ة" عليه ان يتمرن باستمرار .
لكن لقد كتب العديد منا مواضيع في أثناء الدراسة أو بحث أو مقالة ،فهل تمرن لأجل ذلك ؟ ستكون الإجابة ( قليلا أو لا ) .
السبب أن الكتابة كانت مطلوبة منا وجزء من عدة أعمال واجبة علينا،مع ملاحظة أن هذه الأعمال الكتابية لايسمح لك بالتاخير في أدائها أو التمرين بكتابتها. بل مطالبين بإنجاز ما .
يختلف الانجاز في الجامعات عن الانجاز في ورشات العمل لتعلم الكتابة الإبداعية .
أن فكرة " الانجاز " الذي يتم تقييمه بالنشر أو عدم النشر يتسبب في ان كثير من الناس يعتقدون أن الكتاب يولدون هكذا قادرين على الابداع .أنهم يمتلكون الموهبة بينما نحن لا تمتلكها !! كما أن هناك عبء التقييم حيث الشعور بأن هناك أشخاص سيحكمون على ما كتبت يؤثر على تفكيرك ويشكل عامل ضغط نفسي .
التعليمات التي تتلقاها حول الكتابة في المدرسة أو الجامعة أو دورة ما تركز على خصائص ومميزات المنتج النهائي الذي ستكتب وليس على مهارة الكتابة نفسها ،تلك المهارة التى تحتاجها اصلا . يكون الشخص في مثل هذه المواقف مملوء رأسه بتعليمات محددة حول كتابة نوع ما أو أسلوب ما بحيث يكون المنتج النهائي بشكل معين .

ما المقصود بالتدريب على الكتابة ؟

التدريب هو تكرار لنشاط معين مرات ومرات . كما يتدرب الموسيقي ليصقل قدرة الاذن عنده أو لاعب كرة سلة يتدرب لإصابة الهدف أو المراوغة ..الخ .كذلك الكاتب عليه أن يتمرن بحيث يمتلك مهارة ايجاد المحتوي ،الكلمات المناسبة .أنها عملية لبناء الدماغ بنفس ككيفية بناء العضلات لدى اللاعبين الرياضين بحيث يستطيع المنافسة بها واستخدامها في وقت .كذلك الكاتب بعد التدريب واكتساب المهارات . التكرار عملية مقصودة لأنه المطلوب التركيز في كل عملية تكررها حيث يدعم جزء من الدماغ لاكتساب المهارة.

عندما تقرر ام تبدأ التمارين فستكون كاتب متمرن وليس كاتب منجز .بمعني انك ستركز على عملية الكتابة نفسها وليس قيمة أو تقييم ما تكتب .أن مسألة مهمة جدا أن تتذكر هذا .

انسى ما تعلمته :
اذا كنت من الأشخاص الذين لديهم العديد من المباديء التي درستها أو تتذكرها حول الكتابة فعليك ان تنساها على الأقل مؤقتا. أثناء التدريب أخرج اي افكار أو تعليمات حول الكتابة كنت تعرفها .



لا تتعامل مع التدريب كطالب مدرسة :
أن عقلية طالب المدرسة لن تفيدك ويجب أن لا تنظر أو تتعامل مع التدريب بهذه الطريقة ؛ اي تحاول أن تعرف اذا كنت تكتب صح او هدف ما تكتب أو قواعد النحو والاملاء التزمت بها.
هذه العقلية طبيعية حيث أن المدرسة هي الطريق الوحيد للتعلم .لكن. انساها كذلك .

اصنع مكان آمن لتدريباتك الكتابية :
عندما تصبح كاتب متمرن فإنه يكون لديك الحرية المطلقة ولذا يجب أن تكون هناك خصوصية لك بحيث لا يطلع أحد على كتاباتك ،الا إذا رغبت أن تشاركها مع أحد . الخصوصيه ستعطيك الأمن في التدريب ،وفرصة أن تجرب افكارك وكلماتك كما تشاء دون رقيب لتقييم ما تكتب . الخصوصية هنا تحميك من تطفل الآخرين ووقاحتهم .لقد ذكر العديد من القصص عن مدرسين يسخرون من كتابات طلبتهم أو مدراء يمزقون تقارير لموظفين لهم. أي إساءة ستكون خطيرة وقد تؤدي إلى فقدان الثقة في النفس .
لن تحكم على كتاباتك فقط ستكتب .لن يرى أحد ما كتبت بل فقط انت . العديد يرى أن هذا أمر غريب فلابد من حكماء لتقييم الكتابة .
يجب أن تعلم أنه ليس هناك أخطاء أثناء التدريبات الكتابية أو تقييم بل فقط الكتابة فالمقصود أن تتعلم الكتابة وتتعلم امكانياتك.

اعطي لنفسك وقت كي تتدرب:

ان التدريب طريقة مختلفة للتعليم عن التعليم المدرسي فليس هناك وقت محدد أو نهائي ،ليس هناك امتحانات أو تقويمات .كل ما عليك أن تقوم له هو الكتابة فقط .هناك الكثير مما يجب تعلمه ولكل شخص قدراته لذا لا تستعجل النتائج أو تضغط على نفسك.
من الممكن القول إن هناك شكلين من التعليم يمكن تمثيلهما. الاول الخطى الذي تمثله عملية التعليم من ابتدائي إلى متوسطة ثم ثانوي
لكن هناك الشكل الحلزوني.

التعليم كشكل حلزوني:
عندما تتخيل الشكل

ان التدريب طريقة مختلفة للتعليم عن التعليم المدرسي فليس هناك وقت محدد أو نهائي ،ليس هناك امتحانات أو تقويمات .كل ما عليك أن تقوم له هو الكتابة فقط .هناك الكثير مما يجب تعلمه ولكل شخص قدراته لذا لا تستعجل النتائج أو تضغط على نفسك.
من الممكن القول إن هناك شكلين من التعليم يمكن تمثيلهما. الاول الخطى الذي تمثله عملية التعليم من ابتدائي إلى متوسطة ثم ثانوي
لكن هناك الشكل الحلزوني.

التعليم كشكل حلزوني:
عندما تتخيل الشكل الخطي فإنك تتقدم إلى الامام بينما في الشكل الحلزوني فإنك تتقدم إلى الامام كذلك لكن مع حركة دائرية ثم تستمر إلى الامام .أن الحركة الدائرية هي تكرار يتم فيها تعلم شيء جديد في كل تكرار مع التقدم إلى الأمام.
أن التاي تشي أحد فنون القتالية الصينية يعتمد على اشكال الحركات يتم التمرن عليها لسنوات ورغم وحدة هذه الحركات لا تتغير فان التدريب عليها يجعلها في كل مرة ننظر لها بشكل مختلف. أنه تراكم الخبرة في إتقان مهارة ما .

حرر توقعاتك:
التدريب أداة للتعلم وليس لإنتاج نص أو قصة لذا عندما تتمرن حرر نفسك من التفكير في النتيجة النهائية .لا تحاول الضغط على نفسك للحصول على نتائج نهائية .
يجب أن تخلص نفسك من عادة انتقاد أو الحكم على عملك من خلال النتيجة النهائية لأن غاية التدريب هو إتقان عملية الكتابة وليس نتاج الكتابة . لا تضع لنفسك واجبات أن تكتب عن ذا أو ذاك بل فقط اكتب باستمرار يومي واستمتع بالكتابة ذاتها.

متع نفسك باللعب :
ربما كلمة " تدريب " لها تأثير سلبي بسبب الطفولة والدراسة لكن هنا التدريب على الكتابة مجرد لعبة من خلالها تكتشف نفسك وتكشف افكارك وتكشف الكتابة كطريقة للتواصل .

أعطى التدريب فرصة :
الان خذ ورقة وقلم ،او جهار الكومبيوتر ثم خذ نفس عميق ،اضبط الساعة لمدة ١٠ دقائق ثم ابدا :
_اكتب اي شيء ،من خلال موضوع او حتى ممكن أن تخرج منه وتكتب في موضوع اخر
_لا تهتم باي أخطاء إملائية أو نحوية .
_ لا تهتم بمسألة تنظيم ما تكتب .
_ ليس مهم أن يكون هناك معنى لما تكتب

المهم المهم المهم :
أن يتحرك قلمك ولا يتوقف حتى للتفكير في كتبت بل يكتب فقط .لا تراجع ما تكتب ،لا تقراءه أو تفكر فيه .
ممكن أن تكتب " هذا غباء ،كيف افعل هذه التمارين الغبية .
عندما تنتهي العشر دقائق.
الان مبروك لقد أصبحت كاتب . البعض من تلامتذتي يضحكون لكن اقول لهم : الكاتب هو من يكتب وليس من يفكر فيما يكتب ! بل الكاتب يضع الكلمات على الورق ، وليس يناقش ما كتب او ينتقد ما كتب . ربما لا تريد أن يرى أحد ما كتبت .لكن ارتاح كم دقيقة ثم فكر في عملية الكتابة كيف تمت ؟ كيف انسابت الكلمات منك على الورق ؟ ماذا لاحظت في الكلمات التى كتبتها كيف توصلت اليها؟
لا يوجد صح او خطا في الكتابة بل هناك حرية القلم أن يكتب والكثير من محترفي الكتابة يتحدثون عن الحرية التي شعروا بها ،عن الكلمات التى قفزت فجاءة أمامهم دون تفكير ،عن عمق في الكتاب حول مواضيع كتبوا عنها لاول مرة

الهدف من إعادة تمارين الكتابة:

هناك ملكتيين أو قدرتين للعقل هما الكتابة الإبداعية التى تمدنا بالكلمات ،الصور والأفكار والخيال .
والنقد أو القدرة على التقييم التى تقوم بتقييم الكلمات والصور والخيال فيحدث صراع بين هذين القدرتين .
هناك كتاب يستخدمون طريقة للكتاب ممكن أن نسميها نظام ( الخطوة الواحدة ) حيث اولا يتم تحديد ماذا سيكتب ثم يضع الخطوط العامة ومخطط أساسي ثم يبدأ ينجز الكتابة.لدر البعض قد ينجح .لكن البعض يحدث صراع بين قدرة الكتابة الإبداعية وبين قدرة التقييم .
لماذا لا تنجح طريقة " الخطوة الواحدة" بسبب الصراع بين الميزتين حيث في بداية الكتابة تستخدم الميزتين اي تكتب ثم تفكر وتنتقد ما تكتب وتحاول أن تبحث عن افضل أو الاصح فيما تكتب . ملكة الكتابة تقول :" لقد وجدت فكرة مبدعة رائعة '" وتستمر في الكتابة ثم تأتي ملكة النقد وتقول : "لن تنجح هذه الفكرة "
" لا يمكنك أن تكتب هذا" " هذه الجملة تحمل أخطاء إملائية أو نحوية " أو غيرها مما تملكه موهبة النقد أن تقوله .عندها تتوقف عن الكتابة وينقطع عندك الترابط الفكري .
لا يعنى هذا أن ملكة النقد سيئة وملكة الكتابة الإبداعية جيدة بل تحتاج إليهما معا ولكن هذا يحدث مع طريقة أو نظام " الخطوة الواحدة "
منذ عدة سنوات لاحظ أحد المختصين أن أغلب الكتاب لا يستخدمون نظام الخطوة الواحدة بل بالنسبة لهم عملية الكتابة تتم في مراحل وليس من المرحلة الأولى يصلون إلى الصورة النهائية لإنهاء منتجهم الكتابي . أن كونهم لا يسعون إلى إنهاء عملهم في خطوة واحدة عملاقة يمنحهم فرصة استخدام ميزة الكتابة الإبداعية اولا ثم ملكة النقد ثانيا أو استخدامها بطريقة منفصلة.

طرق استخدام تدريبات الكتابة الحرة:

_ الكتابة مدة ١٠ دقائق كحد أدنى ثلاث مرات أسبوعيا . ممكن أن تمارس هذا التدريب في المنزل أو العمل ،ممكن تمارسه التعبير عن أفكارك أو ما يغضبك أو يحزنك .
تنبيه :
لا تقراء الكلمات بعد كتابتها أو تحاول أن تصحح الأخطاء .في هذه المرحلة المهم أن تكتسب عادة الكتابة يوميا

تعليمات للكتابة الحرة:

_ اجعل قلمك يتحرك لا تتوقف .
_ اضبط المنبه على مدة مناسبة لك.
_اذا كتبت شئيا ثم وجدت طريقة افضل بكتابته فاكتبه ولكن لا تمسح كتاباتك السابقة بل استمر في الكتابة قدما في نفس الصفحة دون تشطيب
_ تاكد من جعل هذه الكتابات خاصة وآمنة. بعيد عن تطفل الآخرين.
_ ممكن اختيار موضوع او أن تغيره إلى موضوع آخر أو آخر أو آخر أو دون أي موضوع.
_ لا تراجع أو تصحح اي شي.
_اعط نفسك فرصة لسماع نفسك والكلمات التى تخطر علي بالك أو الأفكار واستمر في الكتابة.

فوائد الكتابة الحرة
_ اهم فائدة للكتابة الحرة أن تمتلك الإرادة على كتابة ما يرد اليك من أفكار أو مشاعر على الورق دون موانع أو تردد .
_ ستتعلم أن ملكة الكتابة الإبداعية تمنحك الكثير .
_ يمتلك الثقة في قدراتك على طرح افكارك والتعبير عنها
_ ستتعلم التركيز على ما تكتب وعدم الاهتمام باي حواجز قد تمنعك من الاستمرار في الكتابة. كيف تتجاهل اي اصوات داخلية تعتريك وتحبطك اي ستكون أكثر فاعلية في الكتابة.
_ الكتابة الحرة تقنية تساعدك على معرفة مشاعرك حول أي مشاكل تواجهها وكيف تكتبها .
_ الكتابة الحرة ليست نهائية بمعنى أن ليس الهدف منها النشر أو هدف معين .هذه الحرية ستمنحك أن تكون كاتبا حرا .

تم

الفصل الثاني: بداية الرحلة

رحلة الالف ميل تبدا بخطوة _ لاوتسو
ستكون رحلة ممتعة ،مدهشة واحيانا محبطة ! . ربما يكون لديك هدف ( كتابة رواية أو قصه قصيره) .ستكون الرحلة افضل وأمتع إذا كانت خطوة خطوة . أن تعجل النتائج غير محمود هنا بل المهم اكتساب أو تحسين مهارة الكتابة تلك الموهبة التي ستبقى معك طول العمر .
التعلم يحتاج إلى هدوء ،روية واستمتاع. يقال إن ليف السنوي حصل على أحد كتبه القديمة ثم بعد قراءاة الكتاب قال : أن هذا شيء سيء جدا . الان اعرف كيف اكتبه افضل .
حتى كبار الأدباء يتعلمون عبر السنين .حتى بالنسبة لشكسبير هناك فرق كبير بين قصائده الأولى التى كتبها في أول حياته وتلك الكتابات بعد تلك المرحلة. ربما ليس لديك موهبة أو لديك تحتاج إلى التمارين . اقول دوما لتلاميذتي: ( الموهبة هي الفرضية التى نصف بها الآخرين لنبرر بها عدم تطوير مواهبنا)
أن السؤال ليس هل لدي موهبة ؟
بل هل لدي الإرادة لاعرف إذا ما كنت امتلك القدرة على فهل ذا أو ذاك؟ هل اسمتع بالبقاء مع ذاتي ؟ هل هناك مواضيع ممكن دراستها ومعرفتها والكتابة عنها ؟ هل احب أن أكتب القصص أو القصائد ؟ .من خلال التمارين ستعرف من انت ؟ وماذا تحب أن تكتب ؟ ساقف إلى جانبك في هذا الطريق لكن عليك انت أن تمشيه بمفردك.
من اين تبدأ:
_ اين انت الان ككاتب.؟
اكتب عن نفسك ككاتب ،ماذا تحب أن تكتب , افكارك حول الكتابة ،
_ ما الضروري الذي ترى أن عليك تعلمه ككاتب وعن ممارسة الكتابة.
_ ماذا تعتقد ان اول خطوة لك كمتمرن على الكتابة؟
ربما لديك تجارب سيئة مع الكتابة مع مدربين آخرين لكن معا سنبدأ تجربة جديدة .


تنصيب مهمة ممارسة الكتابة:

اجمل ما في ممارسة الكتابة ان كل ما تحتاجه قلم وورقة ليس من الضروري أن يكون لديك كومبيوتر . من المهم النظام والالتزام في ممارسة الكتابة .ممكن أن تختار اوقات منتظمة أو حسب رغبتك في الكتابة.
اختار الوضعية التى تناسبك هل وحيدا على طاولة كتابة أو مع الجلوس مع الآخرين ، هل تحب سماع الموسيقى مع الكتابة ؟ لمهم أن تهيء مكان يناسبك لتكتب.
الان تخيل نفسك في مكانك المفضل أو المثالي لك ،استخدم الفعل المضارع واكتب عن ذلك ،اين تجلس ؟ ماذا تلبس ؟ المنظر امامك.( اجلس على صخرة أطالع الميناء بينما زرقة البحر توهجها اشعة الشمس الدافئة) إذا لم تعجبك هذه الافتتاحية حرب موضع آخر وهكذا حتى تنساب الأفكار والكلمات على الورق .
بنفس طريقه التخيل اكتب عن المكان الواقعي الذي تكتب فيه الآن .هناك عالم واقعي أمامك حاول أن تحوله الى عالم فكري على الورق عبر كلماتك ومخيلتك . اين تجلس ؟ ماذا تليس؟ هل تشم ؟ ما هي الرائحة التى تشنها ؟ هل تسمع ؟ مالذي تسمعه ،؟
( اجلس في المطبخ إلى الطاولة بينما قطتى نائمة على قدميي مرتديا بنطلون جينز ازرق وسترتي السودا القديمة )

عند النظر للواقع والنموذج الذي ترسمه على الورق تجد هناك هوة بين الاثنين عليك أن تجد طريقة لتدمح بين الصورتين ،بحيث تدخل عناصر من الواقع وتدمحه في النموذج بحيث يعبر عنه . الكتابة تحتاج إلى الكثير من الطاقة لأنها نشاط جسدي لذا تحتاج أن تكون مرتاح نفسيا وجسديا للكتابة. بعض الكتاب يدخنون ويحتسون الكثير من القهوة مع ارتفاع الادرينالين لينهوا عملهم .بينما افضل الهدوء والسكينة أثناء الكتابة واعطاء العقل والجسم فرصة للراحة من خلال نزهة خارجية أو ممارسة اليوغا .طبعا ليس هذا ضروري لتبدأ تمارينك الكتابية.


الفصل الثالث: ايقض. عقلك ،التدريب الاساسي

عندما تشاهد لاعب كرة سلة يناور بالكرة ثم يقفز ليضع الكرة في الشبكة بكل احتراف فتأكد أن كررها الف مرة أثناء التدريب ،كذلك الموسيقي عندما يعزف على المسرح فإنك تري وتسمع إليه بعد آلاف المرات الذي تدرب فيها. نحن نساعد كيف تتفاعل عضلات اللاعب أو الموسيقار وتقوم بهذا الأداء الرائع. يتعلم الإنسان مهارات جديدة عبر التقليد . لكن كيف ستقلد الكاتب ؟ أن كتابته على اللابتوب أو مسكة القلم أو كلها طريقة للكتابة ولكن ليستةمهارة الكتابة ان المهارة في عقل الكاتب فكيف تصف إليها وتقلدها ؟
لقد امضيت فترة طويلة في تعليم مهارة الكتابة بحيث استطيع ان اساعدك أن تكتشف سر مهارة الكتابة وذلك الجزء من الدماغ ا يتم تمرينه باستمرار .أن كما لدي اللاعب العضلات يقوم بتمرينها لمهارة اللعب فكذلك الكاتب لديه جزء من الدماغ يهتم بتمرينه .
هنا سنبدا في تعلم المهارات الأساسية.



عقل الكاتب: العقل المحترف والعقل المحتوي
الجميع أو الأغلبية منا تعتقد أن اساسيات الكتابة هي الكلمات ،اذا أمكن أن نجد الكلمات المناسبة فممكن أن تصبح كاتب.
لاشك أن الكلمات المناسبة مهمة للكتابة إلا أن هناك اخر مهم وهو ايجاد المحتوى وتطويره .
الكتابه ببساطة أن يكون لديك شيء مثير أو ممتع تقوله .اغلب تعليمات تعلم الكتابة " كيف تقول مالديك؟" بينما الجزء الآخر المهم " ماذا تقول " يتم تجاهله. لاشك أن الكلمات وطرق التعبير اي ما يسمى تقنية الكتابة مهمة ايظا . أن الكتاب المحترفين لديهم ما يقولونه عبر الكلمات ،الكلمات هي الوسيط الذي عبره تنتقل افكار الكاتب.
لذا إذا اتيحت الفرصة لمعرفة ما يدور في عقل الكاتب فإننا سنجد أمرين:
_ معرفة المواضيع التي يتم إيجادها القاريء
_ إيجاد الكلمات المناسبة لذلك .
لذا هناك نشاطين : ١_ ايجاد المحتوى ٢_ مهارة توصيله .

ماهو عقل المحتوى ؟
جزء من دماغ الكاتب على مهمته إيجاد المواضيع والمعلومات عنها. يستطيع الكاتب بهذا ( العقل المحتوي) أن يجد مواضيع ،قصص ،شخصيات وحبكات تستثير انتباه القاريء وتشده لمتابعة القراءة والتفاعل معها .

ماهو العقل المحترف؟
جزء من الدماغ يهتم بتوصيل ما يجده من محتويات عبر :
الحرفة الكبري : فهم نوع الأدب الذي يستخدمه ( رواية ،مقالة ،مسرحية ..الخ )
الحرفة الصغرى : حرفة إيجاد الكلمات ليكون الجمل والقطع التي ستشد القاريء .
تعمل هاتين الحرفتين أو المهارتين معا لكن الأفضل أن يتم التدريب على كل منها على حدة .
أن مهارة ايجاد المحتوى شيء يمكن تعلمه عبر التدريب وتطوير منطقة الدماغ المسؤولة عن هذه المهارا.كل ما تحتاج إليه التدريب والكتابة اليومية دون التركيز على الكلمات بل اكتب فق.



١_ التدريب : الكتابة الحرة
اذا كان الطبخ يتطلب منك الذهاب الى السوق وشراء المكونات فإن الكتابة تحتاج منك صنعها فمكونات الكتابة من كلمات وافكار وصور مصدرها انت .اي شخص ممارس للكتابة الحرة يجد نفسه أمام افكار جديدة لم تخطر له علي بال الا أثناء مسك القلم أو النقر على لوحة المفاتيح.
تدريب :
امسك القلم وابدا الكتابة ليس مهم الكلمات بل عملية الكتابة نفسها وتفاعل الدماغ معها ،اكتب وركز على المادة التى تكتبها وليس كلمات ما تكتب . توقف بعد عشر دقائق ثم لاحظ ،هل ان ما كتبت اشياء جديدة لم تفكر فيها .ربما بدأت بفكرة لكن بعد ١٠ دقائق تدفقت الأفكار والصور أو المشاعر ،التى ربما لو اخذت تحضر لها لما توصلت إليها وظللت تبحث عن كلمات.
ربما ستجد رغبة في مراجعة ما كتبت وتصحيح كلمة هنأ او إعادة ترتيب فكرة ما ،لا تفعل فليس ذلك مهم .المطلوب إعطاء نفسك القدرة على املاء الورق بما يجول في عقلك ووضعه على الورق .تنمية مهارة الكتابة. مهارة النقد في اجازة تذكر.

الهدف من التدريب:
تذكر ليس الهدف من التدريبات الحصول على عمل كتابي مكتمل بل حتى لو حدث وان كتبت عمل متكامل واعجبك وشاركته مع اصدقائك. أن توقعاتك بإنتاج عمل كهذا تفسد عملية التدريب نفسها .
الاهداف من هذه التدريبات يتلخص في أمرين :
_ تدريب عضلاتك العقلية _ إذا ممكن القول _ على أن عندك بالافكار والمواد والمحتوى .
_ أن تكون متعود على عقلك المحتوى _ جزء من الدماغ ينتج الأفكار حسب المؤلف_ وتعرف كيف يعمل وتطوره.
لا تشعر بالاحباط إذا لم تكتب شيئا يعجبك أو لم تجد شيئا في المحاولات الأولى .بل استمر حتى تصل إلى فهم( قوة الكاتب ) التى ستاتي تفصيلا في الفصل القادم.

٢_ التدريب الأساسي : الجمع
" اغلب الذين يكتبون هم معاقون ،ببساطة هم لا يعرفون كيف يجمعون موادهم الكتابية"
رودلف فيلش

مع التمرين على إيقاظ مهارة ايجاد المحتوى ستتمرن على كيفية جمع المواد الكتابية اللازمة لك . ستتعلم طرق مختلفة لجمع المواد الكتابية لكن دعنى اخبرك ..
لماذا يجمع الكتاب ؟
لا يوجد كاتب يكتب من فراغ بل لابد من تجهيزات أولية لمواد كتابية يتم جمعها حول الموضوع ،عندما تتجمع المواد ممكن للكاتب أن يختار الافضل. لا يختلف الكاتب الا في أنه يكتب ما يجمعه من مواد . الكاتب المحترف يكتب اي فكرة تطراء على باله أنه لا يقول ساتذكرها لاحقا أو لن انساها .يكتب فكرة ،نوع من الورد وخصائصه ليستخدم هذا المعلومات لمقالة فرضا ،معلومات قد يحتاج إليها أو تهمه لاحقا . كلما كان لدى الكاتب الكثير من المعلومات كلما استطاع أن يختار الافضل والمناسب .
ليس هناك فرق بين الناس العاديين والكتاب المحترفين الا انهم دوما ما يسجلون ويدونون ملاحظاتهم ومشاعرهم وأفكارهم حول مسيرتهم في الحياة ومواقف واجههوها .

انواع الجمع :
اولا _ الجمع الداخلي:
هنا يجمع الكاتب من خلال مشاعره وتجاربه الخاصة وقراءاته لكتب متنوعة أو افلام أو مسرحيات شاهدها .
ثانيا_ الجمع الخارجي:
الجمع هنا من مصادر خارجية مثل ابحاث ودراسات اجتماعية أو اقتصادية أو من حوارات مع الآخرين .
اجعل لنفسك دفتر ملاحظات وابدا دون ما تراه مناسب . ممكن أن تؤخر عملية التدريب على الكتابة مؤقتا. الجمع مسألة أساسية لتجعل منك كاتبا .أن تصبح كاتبا اي أن تمارس الكتابة وجمع موادك الأولية التي ستعمل على تكوين محزونك الخاص لدعم العقل المحتوى ليمدك بما المواضيع والأفكار التى ستحتاج مستقبلاً.

أهمية ان يكون لديك دفتر ملاحظات
ممكن أن تمارس تدريبات الكتابة الحرة في دفتر ملاحظاتك وفي نفس الوقت أن تجمع فيه ملاحظاتك .أو أن تجعل لك دفتر خاص للملاحظات.
مع الكتابة المستمرة والتدريب ستضهر لك افكار جديدة ومعلومات وخبرات جديدة لم تكن تلاحظها من قبل ستتعلم أن تقدر كل ما تحمله حواسك إليه وتنظر اليه بطريقة مختلفة لانه اصبح مادة وموضوع لكتاباتك واهتمامك.
عندما يمارس اي شخص مهنة فإنه ما أن برتدى اللبس المناسب لها مثل بالطو الطبيب أو بدلة المهندس حتى يتهييء تلقائيا للعمل .كذلك الكتابة ما أن تفتح دفتر ملاحظاتك أو ترجع إلى ملفاتك الخاصة بالملاحظات الا سيتهيئء دماغك وتفكيرك للعمل .
سيكون صعب عليك تدوينات ملاحظاتك في البداية لذا إبداء بملاحظات بسيطة في العمل أو أثناء نزهة. مرة أخرى ستبدأ ملكة النقد عندك في تقييم ما يجب أن تدونه وما لا يجب أن تدونه .لا عليك منها دون كل ما تراه وتشعر أنه يهمك دون تفكير أو تقييم ،مستقبلا ستجد الوقت التقيم .عليك أن تعرف الفرق بين الممارسة والانجاز .الان انت في مرحلة الممارسة واكتساب المهارة لذا ليس المطلوب منك أن تنهي اي كتابة قمت بها أو تدربت عليها .فقط اكتب ملاحظاتك ،مارس الكتابة الحرة يوميا.
اخيرا من الممكن أن تضع صور من صحف أو بطاقات بريدية أو اي شيء ممكن في دفتر ملاحظاتك وليس فقط كلمات .

احتفظ بتيار مواد المجمعة.
دوما يسأل الطلبة عن ذلك الكم من معلومات واخبار وغيرها التي اجمعها ،كيف انظمها؟. إجابتي بسيطة : لا انظمها بل اتركها كما هي لوقت آخر ثم إذا وجدت شيء في مجموعتي مثير ويعطي فكرة لكتابة مقال أو موضوع فإنني أعزل كل ما يخص الموضوع في ملف خاص بها .
اعمل لنفسك دفتر ملاحظات لجمع موادك الخام للكتابة. واعمل ملف خاص للتدريبات الكتابية . اذا كنت تستخدم اللابتوب فالعملية سهله عبر النسخ واللصق بحيث نختار من دفتر ملاحظاتك ما تحتاج لمشروعاتك الكتابية .


تدريب : الجمع من الكتابة الحرة
بعد أن تكون مارست تمارين الكتابة الحرة لفترة زمنية مناسبة ممكن أن تعود لقراءة ما كتبت ثم اختار اي عبارة أو كلمة أو قطعة أثارت انتباهك ،جذبتك إليها .إذا كنت تستخدم الكومبيوتر فممكن تضليل هذه الاختيارات ثم نقلها إلى ملف اخر .إذا كنت تستخدم القلم والورقة فاستخدم قلم بلون مختلف أثناء قراءاتك كتاباتك ثم اعد كتابة ما اخترته أو لفت انتباهك في دفتر اخر .هنا أصبح تجمع من كتاباتك ما تراه مناسبا ليصبح جزء من دفتر ملاحظاتك.
عندما تفعل ذلك تكون تمارس تقنية أو مهارة أخرى عند اي كاتب سنتحدث عنها في فصل قادم .

التدريب الأساسي: اقراء مثل كاتب.
"اقراء…اقراء…اقراء …اقراء…كل شيء ،الجيد …السيء وفكر كيف فعلوها ؟ مثل نجار يتمرن في بداية مهنته ليصبح حرفي ماهر. "
ويليام فولكنر
المسألة بسيطة جدا كيف يمكن لطفل أن يتعلم كرة السلة إذا لم يشاهدها كيف تلعب؟ قبل ضهور الجامعات وبرامج تدريب الكتابة كيف تعلم الكتاب ؟ ببساطة بقراءة كتب كتاب كبار عمالقة.
هذا بالضبط ما تحتاج أن تقراء كل ما يقع تحت يدك وان تتعلم من ما قرات وتكون ملاحظاتك.
لكن قراءة مثل كاتب وليس طالب بل يجب أن تتعلم كيف تقراء مثل كاتب . أن تقراء للمتعة ،تقراء ما تريد .اذا تحب قراءة الروايات الرومانسيه إذا اقراء روايات رومنسية ،اءا تحب تقراء خيال علمي أو روايات تاريخية أو غيره اقراء ما تحب واستمتع بما تقراء. مع الوقت سيتغير ذوقك في القراءة .
عندما تقراء بمتعة ستسمح لنفسك بامتصاص اسلوب الكاتب والتأثر به ،انتبه لما لفت انتباهك , تعبير معين ،حوار ،كلمات استخدمها ،هل توقفت وقلت : هذا رائع ! اقراء القطعة مرة أخرى ،واسال نفسك مالذي جعلها رائعة بالنسبة لك .كيف فعلها ؟ اقراءها بصوت عالي واسال نفسك مالذي جعل منها رائعة ؟. عندما تقوم بلك فأنت تستخدم عقلك الحرفي الذي ينتقد ويقيم وتشحذه أكثر كي يتطور .


الانخراط في مهنة الكتابة :
أثناء ممارسة التدريبات ككاتب حر فإنك تنخرط في مهنة الكتابة اي تتحول تدريجيا إلى كاتب في مرحلة تكونه الاولى اي التلمذة ككاتب .سوف تقوم بنفس ما يقوم به أي كاتب محترف ،من الكتابة اليومية ،جمع المواد لكتاباتك المستقبلية .أن حرصك على أداء هذه العمليات الأساسية سيكون مسالة تقليد في البداية لكن كما قال س.ت.اليوت :. "أن تقليد مبتديء هو أسلوب لمحترف " نعم قد تستخدم عيارات كاتب تحبه كنوع من التقليد لكن مع التدريب وتراكم الخبرات ستصل إلى أن يكون لك أسلوبك الخاص . طبعا هناك فرق بين التقليد والسرقة الأدبية ،في الأخيرة انت تاخذ نفس كلمات وافكار الكاتب بينما في الاول أن تحاول أن تستخدم ألفاظك .أن التلمذة كانت الطريقة الوحيدة لتعلم المهن والحرف فأنت تجد شخص محترف تقلده أو تعمل لديه كي تمتلك المهنة التى تحبها وتحديدها. كذلك لتصبح كاتب عليك التلمذة في الكتابة ،هنا ستختار كاتب تحبه ثم تقوم بقراءة إعماله .الشاعر باودن ينصح الكتاب باختيار كاتب ممكن الوصول إلى مستواه كبداية في التلمذة وليس كاتب من الطراز الكبير الغير قابل للتقليد أو التجاوز.
ممكن أن تجد كاتب تحتل مواضيعه مكانة مهمة لديك ثم تغوص في هذه المواضيع وتتعلم منها .ليس من المهم أن تتعلم كل شيء دفعة واحدة بل مع الوقت ممكن العودة وتعلم اشياء جديدة .

اقراء لتملاء العقل المحتوى :
القراءة هي الطريقه الوحيده لدعم العقل المحتوى اي ذلك الجزء من الدماغ الذي يحتوى افكارك ،تجاربك ،خبراتك ،ومعارفك .القراءة ستبني محزون هائل تحتاج إلى لتشاركه مع الآخرين. اقراء ما تحب ؛ روايات ،هوايات تحبها ،اءا تحب صيد السمك فاقراء عن صيد السمك وطرقه وانواع السمك ومواسم هجرتها ..الخ ،وهكذا مع كل موضوع تحبه. اقراء وخض في التفاصيل وامتلك زمام الموضوع بحيث تثريه بأفكارك حوله .
قد يستغرق وقتا كبيرا لتمتلك محتوى معرفي لكن لاشك أن هذا سيجعل منك كاتب محترف .


اقراء بعقلك المحتوى
اقراء قصيدة ،مقالة ،قصة لكاتب تحب أعماله ثم فكر فيما تقراء
ثم اسال نفسك عن المحتوى الذي قرأته :
ما نوع المواد التي استخدمها الكاتب ؟ ( نوع من الأحداث أو الشخصيات أو افكار ) . مالذي أحببته في هذه المواد ؟ كيف توصل إليها الكاتب ؟ لماذا تم استخدام هذه المواد في هذه الموضوع أو المقالة ؟

تدريب ٤ : انعكاس على تدريبك .
عندما تتدرب على وضع الكلمات بانسيابية على الورق وتسمح لنفسك أن تضهر مشاعرك وأفكارك على الورق فإن الحرية هي الكلمة المناسبة لوصف ما تمارسه .ستعرف نفسك أكثر من خلال التدريبات ،ستعرف الوقت الذي تفضله للكتابة ؟ الصباح باكر أومساء ، ستعرف إذا كنت تفضل اللابتوب على الورق والقلم .ستجد أن هناك محتوى كبير تمتلكه خلال الفترة السابقة ،ستحاول أن تفكر في مواضيع تكتبها من ما جمعته من محتويات .

تخلى عن تصوراتك القديمة:




يتبع

باربرا بايغ

منذ 1 سنة ، مساهمة من: Citizen A
3
0 تعليقاً 2 مشاركة
نتيجة البحث