ملخص كتاب ❞ أقباط مسلمون قبل محمد❝ 💬 أقوال فاضل سليمان 📖 كتاب أقباط مسلمون قبل محمد صلى الله عليه وسلم

- 📖 من ❞ كتاب أقباط مسلمون قبل محمد صلى الله عليه وسلم ❝ فاضل سليمان 📖

█ ملخص كتاب ❞ أقباط مسلمون قبل محمد❝ محمد صلى الله عليه وسلم مجاناً PDF اونلاين 2024 مقدمة بقلم الدكتور عمارة مدخل وتمهيد المؤلف الفصل الأول: تحرير معنى المسلم الثاني: عقائد النصارى الموحدين مقارنة بالقرآن الثالث: اضطهاد الأريسيين الرابع: الأدلة وجود حتى الفتح الإسلامي الخامس: اهتمام النبي بأمر نتائج البحث والملاحق تذييل المراجع الفهرس

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

ملخص كتاب ❞ أقباط مسلمون قبل محمد❝

منقول من engzketab.com ، مساهمة من: MrMr
أثار المسيحيون جدلًا كبيرًا حول أحقيتهم بـ (مصر)، وأنهم السكان الأصليون، والمسلمون وافدون عليهم من جزيرة العرب، فهل حقًا كل هؤلاء المسلمين أحفاد الفاتحين؟ وهل كان هناك أناس على التوحيد قبل بعثة النبي؟ يعرض البحث هذا الأمر ويناقش أوضاع هؤلاء الموحدين وتاريخهم وعقائدهم، وموقف المسيحيين الذين يؤمنون بالثالوث منهم، وموقف النبي والمسلمين منهم، وكذلك موقفهم من المسلمين وفتح ديارهم.

1- معنى المسلم

ذكر (الزبيدي) في (تاج العروس) أن المراد بالإسلام هو الاستسلام والانقياد، ويجوز أن يكون المراد به التسليم، ومنه قوله - تعالى -: "ادخلوا في السلم كافة "، أي في الإسلام، وكلمتي (الإسلام) و (الدين) مترادفتين عند علماء المسلمين على مر الأزمان> لم يفرقوا بينهما، كما قال تعالى: "إن الدين عند الله الإسلام "، وعرّفوا الدين بأنه وضع إلهي يرشد إلى الحق في الاعتقادات، وإلى الخير في السلوك، والمسلم في مفهومهم هو كل من اتّبع نبي عصره، واستقام على المنهج والتشريعات التي أتى بها.

وذُكر هذا في القرآن كثيرًا، كما قال تعالى: "لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجًا"، ويصف أتباع الرسل بالمسلمين، كما على لسان (نوح ): "وأمرت أن أكون من المسلمين "، ومنها في قوم (لوط ): "فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين "، وبالإسلام وصّي (إبراهيم) و (يعقوب): "ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بَنِيَّ إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون "، وعلى لسان (موسى): "وقال موسى يا قوم إن كنتم آمنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين"، وعلى لسان (سليمان): "ألّا تعلوا عليّ وأتوني مسلمين"، وعلى لسان أتباع (عيسى): "وإذ أوحيت إلى الحواريين أن آمنوا بي وبرسولي قالوا آمنّا واشهد بأنّا مسلمون".

وذكر شيخ الإسلام (ابن تيمية) في مجموع فتاويه، أن دين الأنبياء هو دين الإسلام، الذي لا يقبل عند الله دين غيره، لا من الأولين ولا من الآخرين، وقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "أنا أولى الناس بعيسى ابن مريم في الدنيا والآخرة، والأنبياء أخوة، لعلات أمهاتهم شتى، ودينهم واحد".

2- عقائد النصارى الموحِّدين

كان التوحيد منتشرًا بين النصارى، تحمل رايته فئة ثم تتسلمها أخرى، بدءًا بقبائل (الأبيونيين)، مرورًا بأتباع (ثيودوتاس)، ثم بأتباع (بولس الشمشاطي)، وانتهاءً بأتباع (أريوس) الملقبين بالأريسيين، والذين عاصروا بعثة النبي - صلى الله عليه وسلم -، كما عاصروا الفتح الإسلامي لديارهم، كما حدث في (مصر).

تمركز صراع النصارى العقائدي حول مسألة الثالوث المقدس، وطبيعة السيد (المسيح)، بالرغم من أن (شاؤول الطرسوسي) المشهور باسم (بولس الرسول)، لم يَدْعُ صراحة إلى ألوهية (المسيح)، ولا إلى الثالوث المقدس، إلا أن أسلوبه في التعبير والتغييرات التي قام بها فتحت الباب لتلك الشبهات، ومهّدت لها الطريق لكي تصبح عقائد ثابتة في (أوروبا)، مما جعل (بطرس الحواري) يحذر من أسلوبه المتفلسف في الكتابة، الذي قد يؤدي لضلال العوام.

ولقد مرت المسيحية بصراعات عقائدية رهيبة، بين أتباع الثالوث والموحِّدين، خرج منها المنتصرون بوصف (الأرثوذوكس)، والمنهزمون بوصف (الهراطقة).

3- عقيدة الأبيونيين
4- دعوة (ثيودوتاس)
5- دعوة (بولس الشمشاطي)
6- دعوة (أريوس المصري) إلى التوحيد
7- اضطهاد النصارى الموحِّدين
8- القرآن والسنة يقرران وجود النصارى الموحدين قبل الإسلام!
9- الدليل من كتب التاريخ على وجود النصارى الموحدين!
10- اهتمام النبي بأمر الأريسيين

فاضل سليمان

منذ 1 سنة ، مساهمة من: MrMr
5
0 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث