ملخص كتاب ❞ كل رجال الباشا ❝ 💬 أقوال خالد فهمي 📖 كتاب كل رجال الباشا محمد على وجيشه وبناء مصر الحديثة

- 📖 من ❞ كتاب كل رجال الباشا محمد على وجيشه وبناء مصر الحديثة ❝ خالد فهمي 📖

█ ملخص كتاب ❞ كل رجال الباشا ❝ محمد وجيشه وبناء مصر الحديثة مجاناً PDF اونلاين 2024 قيم يقدم رؤية مختلفة تماما ما تم تقديمه فى جميع الكتب عن بأنه كان يحارب فقط من أجل استقلال وأنه المصلح المستنير يضع علي ودولته أمام معيار علمي لا يرى منه حاكمًا أسطورةً ولا ديكتاتورًا بقدر يضعه الإطار التاريخي الذي جعل ظاهرة شديدة الأهمية تاريخ الحديث «من أسفل» بمعنى اهتمامه بالمحكومين أكثر الحكام وهو أسلوب نادرًا الكتابة قبل ظهور طبعته العربية الأولى عام 2000 وقد نجح أن يمسك بصوت ذلك المصري المحكوم دون التورط تعميمات عاطفية

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

ملخص كتاب ❞ كل رجال الباشا ❝

منقول من engzketab.com ، مساهمة من: MrMr
يهدف هذا الكتاب إلى إسقاط مجموعة متنوعة من الحصون التقليدية في تقاليد الكتابة التاريخية - المصرية خصوصًا - ؛ فقد خُطط هذا الكتاب بحيث يتبع في معظم فصوله حياة جندي ما من جنود (محمد علي )؛ فيقدم - في مواجهة الفخر الوطني السائد المتوارث بـ (محمد علي ) وجيشه وانتصاراته و (إصلاحاته ) - ، الوجه الآخر للعملة: المَهانة والعنف والاستغلال الذي وقع الفلاح المصري ضحية له، كما يصوّب الكاتب طلقة إلى الرواية المصرية السائدة بأن (بريطانيا ) كانت معادية لـ (إصلاحات ) (محمد علي ) )؛ فيبيِّن أنَّها إنما كانت ضد تهديده لتوازن القوى الأوروبي الآسيوي بإضعافه للدولة العثمانية. ولما كان هذا هو الهدف من الكتاب؛ فقد استلزم الأمر إيجاد وسيلة لرواية قصة هذا الجيش بعيدًا عن العرض الزمني المتسلسل للأحداث؛ فالأكثر منطقية هو البدء بلحظة تجنيد هذا المجند، ثم طريقة تدريبه، ثم القوانين التي كان لزامًا عليه أن يطيعها، ثم سيسرد تجاربه في معركة من المعارك وأثرها عليه.

1- لم هيمنتْ الرواية الوطنية على الرغم من كل ثغراتها؟

كانت الوثائق - منذ أن نشأت الدولة، واختُرعت الكتابة في سالف العصور - هي صوت السلطة؛ فـ (دار الوثائق القومية ) تلعب دورًا مهمًّا في جعل (محمد علي ) يتبوأ مكانته كـ (مؤسس مصر الحديثة ) ، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل مرتبطة بتاريخ الدار وإرثه. كذلك تحتفظ الدار بما يسمى (الأرشيف الأوروبي )، وهو مجموعة من الوثائق أمر الملك (فؤاد ) بانتقائها واستنساخها من دور الوثائق الأوروبية في الثلاثينيات من القرن الماضي؛ فهي وثائق اختيرت وانتُزِعَت من سياقها بغرض أساسي واضح، كذلك أدوات البحث في الدار تتحكم بقوة في نوعية الدراسات؛ فيشعر المرء داخل قاعة البحث وكأن (محمد علي ) يُملي عليه ما يجب أن يكتبه!

2- تفسير توسُّعات (محمد علي ) العسكرية والصدام مع الدولة العثمانية

لم يَقْنَع (محمد علي ) منذ بداية حياته السياسية بحكم مصر وحدها، وكان مدفوعًا إلى مدّ سيطرته إلى الولايات المجاورة، متّخذًا من مصر قاعدة لتوسُّعٍ تالٍ. وقد كان لكل حملة من حملات (محمد علي ) أسبابٌ تاريخية فريدة: فمثلًا حملة (الحجاز ) إضافة إلى أنها أتت استجابة لأمر السلطان بإخماد الثورة الوهابية؛ فقد كانت فرصة لـ (محمد علي ) للتخلص من قوات المماليك والألبان المضطربة في جيشه، والأمل في الحصول على (سوريا ) كمكافأة لمساعدة السلطان في حربه. أما حملة (السودان ) فقد مَنَحت (محمد علي ) فرصة للتخلّص من المزيد من القوات الألبانية المشاكسة التي أفلتت من الحرب الوهابية، وكذلك أغوت الباشا ادعاءات وفرة مناجم الذهب، والأهم من ذلك حاجته لتجنيد السودانين. أما حملة (المورة ) - فإضافة إلى أنها استجابة لرغبة السلطان العثماني في إخماد الثورة هناك في اليونان - ؛ فقد ساعدت الباشا على إخفاء رغبته الحقيقية في غزو (سوريا )، وزيادة نفوذه الشخصي في العاصمة العثمانية، وكذلك إنعاش تجارة مصر في بحر (إيجة ).

طلب الباشا من السلطان العثماني في عدة مناسبات أن يضم له ولاية (سوريا )، آخرها خلال حرب (المورة ) 1824م؛ ولكن ما إن انتهت الحرب حتى أيقن الباشا أن عليه أن يحصل على (سوريا ) بالقوة. ولهذا الاهتمام العميق بـِِِِِِِِ (سوريا ) أسبابٌ منها: شهرتها بالأخشاب والحطب (مع افتقار مصر للأخشاب )، وكذلك سوء جودة الأخشاب التي تنمو في مصر، وكذلك شكلت (سوريا ) مصدرًا واعدًا للمقاتلين بتعداد سُكانها الذي تجاوز المليوني نَسمة، إضافة لشعور (محمد علي ) بالعداء وعدم الثقة تجاه السلطان (محمود الثاني )، وأدرك الباشا أن أي محاولة لطرده من منصبه بالقوة ستكون (سوريا ) على الأرجح هي موقع انطلاق هذا الهجوم.
بدأ (محمد علي ) استعداداته العسكرية لغزو (سوريا )، بعدما تم تدمير أغلب الأسطول المصري على يد الأسطول البريطاني في موقعة (نفارين ) عام 1827م؛ فاستمر (محمد علي ) ولمدة عامَين في إصلاح الدمار الذي عانى منه، وحاول بناء أسطول لنفسه في مصر في ترسانة (الإسكندرية ) على يد مهندس فرنسي في يونيه عام 1829م. بعد عامين تقريبًا كانت الإعدادات لغزو (سوريا ) قد انتهت. وتحركت القوات في 2 نوفمبر 1831م، ليصطدم بالجيش العثماني في مواقع متعددة منها موقعة (بيلان ) وموقعة (قونية )، انتهت جميعها بانتصار الجيش المصري بقيادة (إبراهيم بن محمد علي ) ؛ لتنتهي الحملة بـِِِِِِِِ (صلح كوتاهية ) عام 1833، ومَنْح (إبراهيم ) ولايات (عكا ) و (دمشق ) و (طرابلس ) و (حلب )، وأيضًا منصب محصّل - جامع ضرائب - (أَضَنَة ).

3- كيف بدأت فكرة إنشاء الجيش المصري الحديث؟ ولماذا تمَّ تجنيد الفلاحين؟
4- كيف قاوم الفلاحون التجنيد؟ وما الإجراءات التي اتخذتها الدولة ضدهم؟
5- الصورة الحقيقية للجيش: ما وراء الصورة الاستعراضية
6- هل كان الفساد داخل الجيش؟ وما الذي دفع الفلاحين لمواصلة القتال؟
7- الرعاية الطبية للجيش: دوافعها ومستواها
8- عداوات الباشا، وكيف انتهت مغامرته؟
9- تفسير العداوة بين الباشا و (بريطانيا )

خالد فهمي

منذ 1 سنة ، مساهمة من: MrMr
12
0 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث