ملخص كتاب ❞ روائع من التاريخ العثماني❝ 💬 أقوال أورخان محمد علي 📖 كتاب روائع من التاريخ العثماني

- 📖 من ❞ كتاب روائع من التاريخ العثماني ❝ أورخان محمد علي 📖

█ ملخص كتاب ❞ روائع من التاريخ العثماني❝ العثماني مجاناً PDF اونلاين 2024 هو تأليف المفكر والكاتب العراقي أورخان محمد علي ويتضمن الكتاب قصصا مختارة تاريخ الدولة العثمانية ولقد طبع بطبعته الأولى عام 2008م مطبعة دار الكلمة للنشر والتوزيع وأحتوى مجموعة الوثائق والصور القصص حقيقية سردها المؤلف وفق مراجع ومصادر تاريخية لا أدعي أن هذا بل عن قصص استقصيتها كتب عديدة وهذه تكشف العديد الجوانب النفسية ومن العلاقات المفاهيم التي كانت سائدة تلك العهود بشكل أفضل مما تقدمه أي يمكن عد لقطات يقدم صورة عامة وكلية عهد معين وتحليلاً له به الكثير المشوقة التى تظهر مدى حكمة عدل نزاهة هؤلاء السلاطيين ورع العلماء القضاة وقتها اذا لم يكونو ممن يخاف السلطان انما يقوموه ينقدوه يوجههوه,

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

ملخص كتاب ❞ روائع من التاريخ العثماني❝

منقول من engzketab.com ، مساهمة من: MrMr
لقد جرى تزييف كبير لتاريخ دولة آل (عثمان)، وصورها عملاء (أوروبا) من دعاة القومية والوطنية بأنها شر محض لا خير فيها، فهل كان الأمر كذلك؟ ومن هم أبرز خلفاء الدولة العثمانية؟ وما أهم المواقف والأعمال المنسوبة إليهم؟

1- الغازي (أورخان)

الغازي (أورخان) هو ابن (عثمان بن أرطغرل) مؤسس الدولة العثمانية، ولد عام 1281م، واستمر في الحكم حوالي خمسة وعشرين سنة، وتوفي عام 1360م، ومن أهم إنجازاته: فتح (أزنيك) و (تاراكلي) و (أكوينوك) و (مودورنو) و (كملك) و (أزميت) و (كويون حصار) و (هركة) و (يالاوة) و (إسكدار) و (قاضي كوي) و (جزيرة مرمرة) و (أنقرة) و (آبدوس) و (سمنديرة)، كما قام بتصفية إمارات عديدة، وضمها إلى دولته كإمارة (كردة) و (فتحي) و (قرصي)، كما قام بنقل العاصمة من (يني شهر) إلى (بورصة).

كان حاكمًا عادلًا وتقيًا؛ اهتم بشئون الرعية حتى قال المؤرخون: "إنه لم يبق هناك في أواخر عهده فقير يحتاج إلى الزكاة "، كما اهتم بالعلم والعلماء، وجالسهم، وقال عنه المؤرخ الروماني (هالكونديل): "كان سخيًا للفرسان وللصناع وللقراء، يحترم العلماء والأبطال، وكان تقيًا وعادلًا ومنصفًا، ورقيقًا تجاه النصارى ".

2- غزو (أوروبا) بثمانين مجاهد

كانت الغرفة مملوءة برؤساء عشيرة (قابي) وبرجالها البارزين، وكان الجميع في انتظار رئيسهم (أورخان)، الذي أرسل يستدعيهم ليشاورهم في أمر هام لم يفصح عنه. كان الحضور في حيرة يتهامسون فيما بينهم. توقف هذا الهمس عندما دخل رئيس العشيرة (أورخان) إلى الغرفة، يتبعه ابنه الأكبر (سليمان باشا)، حياهم بتحية الإسلام، فأجابوه برد التحية عليه، ثم بدأ حديثه معهم قائلًا: "يا إخواني، ويا أصدقاء السلاح: تعلمون أننا استولينا على مدينة (بورصة)، وجعلناها عاصمة لمملكتنا؛ فحققنا بذلك وصية والدنا المرحوم (عثمان)، كما وفقنا الله – تعالى – لفتح جميع حصون ومعاقل الروم في هذه المنطقة، حتى اضطر إمبراطورهم (يوانيس كانتكوزينوس السادس) إلى عقد الصلح معنا، ولكن لا يكفي هذا يا إخواني؛ إذ إن علينا أن نعبر إلى (رومللي)؛ لنستمر في الفتوحات هناك أيضًا؛ فما رأيكم وما قولكم؟ "، سرى الانفعال والحماسة وسط الحضور، وقام كل واحد يحضن الآخر ويهنئه، وخرجت بالفعل حملة بقيادة (سليمان بن أورخان) وفتحت مدينة (بورصة)؛ لتكون أول معقل للعثمانيين في (أوروبا).

3- السلطان (مراد الأول)
4- التحالف الأوروبي ضد السلطان (مراد)
5- السلطان الصاعقة (بايزيد الأول)
6- بأي حق وبأي صلاحية غزوتم (بلغاريا) أيها السلطان!
7- النصارى يطالبون السلطان أن يحكم مدينتهم!
8- السلطان (محمد الفاتح)
9- مواقف للسلطان (محمد الفاتح) مع القضاة
10- (بايزيد الثاني): السلطان الولي
11- السلطان (سليم الأول)
12- السلطان (سليمان القانوني)
13- السلطان (سليمان القانوني) وملك (فرنسا)
14- السلطان (سليم الثاني)
15- السلطان (مراد الرابع)
16- جامع (كأنني أكلت)
17- (إزمير) تبكي دمًا

أورخان محمد علي

منذ 1 سنة ، مساهمة من: MrMr
#أورخان محمد علي #Orhan Mohammed Ali #دار الكلمة للنشر والتوزيع #2007 #عصر الدولة العثمانية #التاريخ #التاريخ الإسلامي #قراءة #وقائع تاريخية #التاريخ العثماني #الدولة العثمانية #الجذور التاريخية #دراسات تاريخيه #دراسه تاريخيه #العصور التاريخية #العصر العثماني #الدين الاسلامى #وثائقية #ثقافه #الإسلام #الاسلام #التاريخ الاسلامي #شخصيات تاريخية #إسلامية متنوعة #فكر وثقافه #الثقافة #محمد صلى الله عليه وسلم #السيرة النبويه #تاريخ إسلامي #فكري تاريخي #فكر اسلامى #اسلاميات #سياسي تاريخي #الدول الاسلامية #التاريخ القديم #تاريخ العرب #التاريخ قبل الإسلام #قصص الانبياء #المماليك #العصر المملوكي #الانبياء #الإسلامية #تنمية بشرية إسلامية #تاريخ سياسي #ثقافة إسلامية #العصر الاموي #المختصر في سيرة خير البشر صلى الله عليه وسلم #قصص اسلامية #الخلفاء #اركان الاسلام #العمل الاسلامي #الحضارة الاسلامية #موسوعة تاريخية #فتوحات إسلامية #العقيدة الاسلامية #عثمانية #تاريخ مصر #العباسية #العصر العباسى
3
0 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث