˝جماعات الضغط.. منظومة سياسية أم مشروع صراع؟ ˝، كتاب... 💬 أقوال سعد الدين زكي الربيعي 📖 بحث أكاديمي جماعات الضغط.. منظومة سياسية أم مشروع صراع؟

- 📖 من ❞ بحث أكاديمي جماعات الضغط.. منظومة سياسية أم مشروع صراع؟ ❝ سعد الدين زكي الربيعي 📖

█ "جماعات الضغط منظومة سياسية أم مشروع صراع؟ " كتاب للباحث العراقي د سعد الدين زكي الربيعي قدّم له عبد الله هلال الأستاذ المتفرغ بهيئة الطاقة الذرية المصرية هذا الكتاب… جماعات (Pressure groups) أو جماعات المصالح هي مجموعات منظمة من الأشخاص المنظمات يتشاركون مصالح واهتمامات معينة وهم يعملون التأثير الحكومات وعلى توجهات الأشخاص؛ لدفع السلطات إلى إحداث تغيير ما السياسة العامة بهدف اكتساب منافع لأنفسهم قضاياهم وتسعى هذه الجماعات لتحقيق أهدافها عن طريق الحشد والضغط lobbying الجهات المعنية بصنع القرار وليس الضروري أن تشكَّل لأغراض إذ غالبا يتم تأسيسها وتوظيفها لتعزيز مهنية تجارية اجتماعية لأعضائها الترويج لبرامجها ونشر المعلومات المتعلقة بذلك وبالتالي فإن أغلب الأنشطة غير إلا أنها تفرض الجماعة بعض الأحيان اقتحام الساحة السياسية عندما يكون ذلك حتمياً لحماية مصالحها للحصول تمويل حكومي يصعب بطبيعة الحال الفصل بين والمصالح وقد تسلك سياسة موجهة لصالح أعضائها فقط لمصلحة شريحة المجتمع وقد تتبنى أهدافاً أوسع مثل حماية مجاناً PDF اونلاين 2024 "جماعات صراع؟" د الربيعي من إصدارات اسكرايب للنشر والتوزيع

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
❞ ˝جماعات الضغط.. منظومة سياسية أم مشروع صراع؟˝ , كتاب للباحث العراقي د. سعد الدين زكي الربيعي , قدّم له د. عبد الله هلال الأستاذ المتفرغ بهيئة الطاقة الذرية المصرية.



هذا الكتاب…

جماعات الضغط (Pressure groups) أو جماعات المصالح.. هي مجموعات منظمة من الأشخاص أو المنظمات , يتشاركون في مصالح واهتمامات معينة. وهم يعملون على التأثير على الحكومات وعلى توجهات الأشخاص؛ لدفع السلطات إلى إحداث تغيير ما في السياسة العامة , بهدف اكتساب منافع لأنفسهم أو قضاياهم. وتسعى هذه الجماعات إلى الضغط لتحقيق أهدافها عن طريق الحشد والضغط lobbying على الجهات المعنية بصنع القرار. وليس من الضروري أن تشكَّل هذه الجماعات لأغراض سياسية , إذ غالبا ما يتم تأسيسها وتوظيفها لتعزيز مصالح مهنية أو تجارية أو اجتماعية لأعضائها عن طريق الترويج لبرامجها ونشر المعلومات المتعلقة بذلك , وبالتالي فإن أغلب هذه الأنشطة غير سياسية , إلا أنها تفرض على الجماعة في بعض الأحيان اقتحام الساحة السياسية , عندما يكون ذلك حتمياً لحماية مصالحها , أو للحصول على تمويل حكومي , إذ يصعب بطبيعة الحال الفصل بين السياسة والمصالح.

وقد تسلك هذه الجماعات سياسة موجهة لصالح أعضائها فقط أو لمصلحة شريحة معينة من المجتمع , وقد تتبنى أهدافاً أوسع , مثل حماية البيئة. وتختلف هذه الجماعات في نطاقها وأحجامها , إذ توجد مجموعات المصالح على جميع المستويات الحكومية. وهناك جماعات تعمل بشكل دائم , وأخرى مؤقتة يمكن أن تختفي بمجرد استجابة الحكومة لمطالبها. وقد تتشابه مجموعات الضغط في طبيعة الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها , لكنها تختلف كثيرا في طبيعة تكوينها وخطط الضغط التي تتبعها داخل وعَبر الأنظمة الحاكمة. وتتميز جماعات الضغط الناجحة بالتماسُك والاستقرار وتدبير التمويل الجيد والإعلام المؤثر , كما يميل زعماؤها , إلى تبني القضايا التي تحظى باهتمام شريحة واسعة من الناس , فضلا عن السياسيين والقياديين ووسائل الإعلام.



وهذا الكتاب.. يتناول ظاهرة جماعات الضغط السياسي المنتشرة في أنحاء العالم , لذوي المصلحة من أقليات أو رجال أعمال أو هيئات ومؤسسات ونقابات. وكما أوضحنا , فهي تؤثر بالطبع على القرارات السياسية للدول.. وتصبح بالتالي جديرة بالدراسة والرصد والتحليل. وقد أحسن المؤلف بوصفه للصراع الذي يتولد عن هذه الجماعات بأنه (صراع وجود) , فهي لا تسعى إلا لخدمة أشياعها.. ساعية إلى الهيمنة على منابع القرار السياسي والاقتصادي والعسكري.. ولو على حساب الوطن! , فتقوم بمحاولة إجهاض أو تغيير القرارات التي لا تتفق مع مصالحها , كما تعمل على مواجهة أنشطة جماعات الضغط الأخرى التي تخالف توجهاتها. وهذه الجماعات منها السِّرية ومنها العَلنية , ومنها السِّلمية ومنها المسَلحة , ولها موارد مالية كبيرة ووسائل إعلام فاعلة.. مما يحَتم البحث والدراسة والتحليل , وهو ما قام به المؤلف بنجاح.

يتضمن الكتاب أربعة فصول:

الأول عن تبيان نظرية جماعات الضغط ووضع التعريف المناسب لها.

والثاني عن تمويل جماعات الضغط وأماكن وجودها وبيان أهدافها.

والثالث عن مدى مشروعية هذه الجماعات , وكيف تتشكل في الأنظمة السياسية المختلفة.

أما الرابع.. فهو عبارة عن دراسة حول علاقة المفكرين بالقرار السياسي.

وهو كتاب جيد , ودراسة رصينة , وتحليل موسع.. جدير بالقراءة والمناقشة.. ❝
6
0 تعليقاً 1 مشاركة
نتيجة البحث