ملخص كتاب ❞جنون من الطراز الرفيع❝ ، بقلم ناصر... 💬 أقوال ناصر قائمى 📖 كتاب جنون من الطراز الرفيع

- 📖 من ❞ كتاب جنون من الطراز الرفيع ❝ ناصر قائمى 📖

█ ملخص كتاب ❞جنون من الطراز الرفيع❝ بقلم ناصر قائمي نبذة عن الكاتب: ناصر قائمي ولد عام 1966م طهران وهاجر الولايات المتحدة بعمر 5 سنوات طبيب نفسي وباحث ومؤلف للعديد الكتب الأمراض النفسية واضطرابات المزاج يعمل كمحاضر جامعة تافتس مدينة بوسطن شارك كثير الأوراق العلمية وله أعمال أخرى منشورة جنون الرفيع مجاناً PDF اونلاين 2024 – قائمي تأليف : قائمي ترجمة د يوسف الصمعان الناشر "جداول" ببيروت نبذة الكتاب : تعتبر ترجمة الصمعان لكتاب "جنون الرفيع" لناصر إضافة نوعية للخزانة العربية فيما يخص الطب النفسي والسياسة تحمل هذه الترجمة الصادرة دار النشر والتوزيع رسالة ستساعد بدون أدنى مجال للشك تغيير النظرة إلى والعقلية وعلاقتها بعالم السياسة والقيادة فعالم العالم العربي والإسلامي مليئ بتمثلات خاطئة وفي الأحيان خيالية يُقابل المريض نفسيا أو عقليا مقابلة سلبية سواء طرف الأفراد الجماعات لأن فهم مثل سابح عقلية بدائية متأخرة يُربط بالجنون والسحر وضرب الجن الحلات القصوى انتقاما ربانيا شخص ما ذويه وهذا الفهم بالضبط هو الذي يحث المصابين وعائلاتهم اللجوء لطرق علاجية لا تسمن ولا تغني جوع بزيارة قبور الأولياء والصالحين والوقوع مخالب مشعوذين يزعمون بأنهم يشفون عوض زيارة أطباء متخصصين تساعد قراءة هذا المؤلف كذلك القادة العرب عندنا فالأغلبية العظمى منهم هم يتحدث عنه موضوع الكتاب: ترجموا "جنونهم" إما باضطهاد شعوبهم وفرض ديكتاتوريات قمعية واضحة المعالم بدفعهم لحروب عشواء ضد شعوب لم يهبنا إياه "القدر" حكاما مجنونين عبقريين لأنهم الأطروحة العامة للكتاب مؤهلون أحسن غيرهم لإدارة الأزمات: "أفضل الزعماء للأزمات مرضى عقليون غير عاديين " وهناك حسب أربعة عناصر لبعض العقلية كالهوس والإكتئاب تساعد تطوير القدرة إدارة الواقعية المرونة التعاطف الإبداع وبهذا يحدث فهما جديدا للمرض العقلي عامة وللصحة بالخصوص فلكي يكون القائد "مجنونا بالفعل" لابد أن مرضه ثنائي القطب أي نوع التركيب بين الإكتئاب والهوس: الأول يجعل منه شخصا أكثر واقعية وتعاطفا أما الثاني فإنه إنسانا مرونة وإبداعا إذن عندما تجتمع العناصر الأربعة واحد وعلى الرغم ثبوت أعراض المرض عليه فإن يحمل طياته بذور الشخصية القيادية الصالحة لتدبير الأزمات ******************

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

ملخص كتاب ❞جنون من الطراز الرفيع❝ ، بقلم ناصر قائمي نبذة عن الكاتب: ناصر قائمي ولد عام 1966م في طهران وهاجر الى الولايات المتحدة بعمر 5 سنوات. طبيب نفسي وباحث ومؤلف للعديد من الكتب عن الأمراض النفسية واضطرابات المزاج، يعمل كمحاضر في جامعة تافتس في مدينة بوسطن.شارك في كثير من الأوراق العلمية وله أعمال أخرى منشورة.

منقول من bookssummaries.net ، مساهمة من: ❣ Jihan Hamady
نبذة عن الكتاب:
تحقيق حول الصلة العميقة بين المرض النفسي و النبوغ في القيادة كما هو ملاحظ من خلال حياة أهم الشخصيات السياسية في التاريخ.
عدد الصفحات: 316
القضيّة : الكشف عن الترابط بين الزعامة والأمراض العقلية
كتاب جنون من الطراز الرفيع يحكي قصص كثيرة عن الحكام و القادة الذين نجحوا بالرغم من أمراضهم النفسية و معاناتهم، ويظهر لك كيف تحول سلبيات المرض النفسي الى صفات قيادية قوية.
“في أوقات الكوارث القادة المريضين نفسيا أفضل لنا من نظرائهم العاديين”ناصر قامي
يقول المؤلف ناصر قائمي : “أفضل النوابغ الذين اعرفهم منهم أشخاص يعانون من الاكتئاب، لطالما تساءلت عن احتمال وجود صلة بين امراض النفس والقيادة العظيمة”
يحاول المؤلف إعطاء أدلة قوية لفرضيته، بينما تحتاج الفرضية لكثير من الدراسة لإثبات صحتها لكنها تعتبر بداية قوية لنقاش مهم.
يعاني المرضى النفسيين من نظرة المجتمع لكن بالنظر للصعوبات التي تغلب عليها الكثير من القادة ومعرفة الفوائد المحتملة يمكن كسر حاجز الخوف والاحتفاء ببعض فوائد المرض بدل الخوف منه.
هناك ثلاث دروس عن الجوانب الإيجابية للمرض النفسي.

الدرس الأول:هناك فوائد لأمراض مثل اضطراب ثنائي القطب والاكتئاب بالنسبة للقائد

بسبب ما يحس به المصابين بالاكتئاب فإن لديهم تعاطف شديد، لذلك فهم أكثر تفهما لمعاناة الناس.
أما المصابين باضطراب ثنائي القطب فهم يتذبذبون بين حلقات من السعادة المطلقة والكآبة الشديدة بشكل تلقائي وأحيانا خلال ساعات.بسبب ذلك فهم يرون الأشياء من عدة زوايا و هذا يجعلهم أكثر إبداعا.

الدرس الثاني:عبر التاريخ هناك شعوب نجت من أوقات عصيبة بسبب قادتهم المصابين بأمراض نفسية

هل تعلم ان مارتن لوثر كنغ وغاندي كلاهما حاولا الانتحار خلال طفولتهما؟ الاثنان عانا من الاكتئاب في المراحل الأولى من طفولتهما، والضغط النفسي الذي تعرضا له زاد الأمر سوءا. وبالنظر للتعاطف الشديد الذي يشعر به الشخص المكتئب يمكن اعتبار ثورات المطالبة بالحقوق المدنية التي قادها غاندي ومارتن لوثر كنغ نتاج طبيعي لتعاطفهم الشديد. فلقد شعروا بمدى إحباط الناس لأنهم عاشوا نفس الشعور.
وينستون تشرشل هو مثال آخر لقائد يعاني من الاكتئاب، في عام 1938 حاول رئيس الوزراء في حينها نيفيل شمبرلين مقابلة هتلر مباشرة في محاولة بطولية لإقناعه بأن الحرب غير ضرورية. في المقابل كان تشرشل أكثر واقعية بسبب اكتئابه، وعقليته الصارمة جعلته يتخذ قرارات سليمة خلال رئاسته.
مثال أخير هو جون كنيدي الذي كان يعاني من أعراض الشخصية المفرطة الشبيه بأعراض اضطراب ثنائي القطب، خلال أزمة صواريخ كوبا التزم كنيدي بموقفه في حين طالبه الجميع بعمل ضربة استباقية نووية. وهكذا تفادى بنجاح كارثة نووية بسبب مرضه النفسي.

الدرس الثالث: الاعتراف بأن للمرض النفسي جوانب ايجابية هو خطوة أولى لكسر النظرة السلبية حول المرض النفسي

في حين استطاع كثير من الناس حول العالم كسر حاجز الخوف لا زال العديد يعانون بصمت، من الطبيعي ان يخاف المجتمع من الأشياء التي لا يفهمها، لكن بتسليط الضوء على الجوانب الإيجابية يمكن إيقاف انتشار المرض و حاجز الخوف المحيط به.
في البداية لابد ان نتقبل ان بعض القادة السابقين كان لديهم أمراض نفسية، و مع ذلك هؤلاء الأفراد كانت لهم مساهمات ايجابية عظيمة رغم التحديات.
يقودنا هذا للاستنتاج ان هناك مصابين بأمراض نفسية قاموا بتغيير العالم، و أن العالم أفضل حالا اليوم بسبب قرارات هؤلاء القادة المتأثرين بأمراض نفسية.
من هنا نرى ان أي شخص بعض النظر عن حالته النفسية يستطيع عمل إضافة ايجابية للمجتمع، المصابين بالاكتئاب أو التوتر أو اضطرابات الشخصية أو اضطرابات الشهية وكل المصابين بمرض نفسي يستطيعون تغيير العالم.

بنشر هذه الحقائق سيعترف المصابين بحاجتهم للمساعدة، وعندما يعترف الناس بنقاط ضعفهم فهذه أول خطوات العلاج والتحسن.

ناصر قائمى

منذ 1 سنة ، مساهمة من: ❣ Jihan Hamady
6
0 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث