كان العالم الخارجي في حالة ترقب وانتظار، وتحول وتغير،... 💬 أقوال بيار سالينجر إريك لوران 📖 كتاب حرب الخليج

- 📖 من ❞ كتاب حرب الخليج ❝ بيار سالينجر إريك لوران 📖

█ كان العالم الخارجي حالة ترقب وانتظار وتحول وتغير وكان الشرق الأوسط والعالم العربي قلبه إحباط وفوضى وفي تلك الفترة الحافلة والحرجة سواء بالنسبة لأحوال أو أحوال العرب كانت أهمية المنطقة تزداد مع ازدياد حاجة التقدم والمنافسة بترولها المحبوس تحت شواطئها منذ ذلك الزمان الأسطوري البعيد البترول هو نفسه مارد الجن الذي يستطيع أن يخلع القلوب بالرعب يبني قصور الذهب يتوقف الأمر مقدرة التطويع الكل يريد والكل يتمنى يتحرق بالرغبة واللهفة هذا المناخ وقع الغزو العراقي للكويت وانكسر الختم عن قمقم مسحور دون معرفة بسر طلسمه وانطلق المارد من محبسه يسد فضاء الأفق هولاً وشراً مستطيراً ولم يكن غريباً بعد تصبح أزمة الخليج حد تعبير بربجنسكي "عاطفية بأكثر اللازم شخصية عسكرية " ثم تجري وقائعها ونتائجها المأساوية النحو جرت به ومجيء مقدمات القرن الواحد والعشرين وهي تومئ إلى عصر مختلف تتهيأ البشرية لاحتمالاته الضخمة والهائلة بينما الأمة العربية حال لم ترد عليها قبل طول ما عانت وقاست بهذه الكلمات هيأ محمد حسنين هيكل القارئ ذهنياً وعاطفياً ونفسياً للمضي كتاب حرب مجاناً PDF اونلاين 2024 بيار سالينجر إريك لوران رغم صدور العديد الكتب إلا لهذا الكتاب المزايا فبالآضافة أنه صدر لحظة احتدام الأزمة فقد تمكن مؤلفاه تقديم صورة بانورامية غطت مساحة واسعة الصراعات والمواقف التي أفرزتها الساحتين والدولية ولا شك مصادر المعلومات استند اليها غربية وعربية قد زودت بامتياز أساسي قلما حظي آخر حدث وقوعه إذ المؤلفان بحكم موقعهما وعلاقتهما الكشف خفايا وأسرار عناصر وخلفياتها والأشخاص الذين ساهموا فيها لعبوا دورا بارزا مسرحها مسارها هكذا نتعرف أدوار ومواقف شخصيات مثل : بوش صدام حسين غورباتشوف مبارك عرفات ميتران الملك فهد تاتشر السفير غلاسبي طارق عزيز جيمس بيكر … الخ والعديد السياسيين ارتبطوا بالأزمة مواقعهم ومسؤولياتهم فارتبطت بهم أدوارهم أمام الناس والتاريخ

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
❞ كان العالم الخارجي في حالة ترقب وانتظار , وتحول وتغير , وكان الشرق الأوسط , والعالم العربي في قلبه , في حالة إحباط وفوضى , وفي تلك الفترة الحافلة والحرجة , سواء بالنسبة لأحوال العالم أو أحوال العرب , كانت أهمية المنطقة تزداد مع ازدياد حاجة التقدم , والمنافسة على بترولها المحبوس تحت شواطئها منذ ذلك الزمان الأسطوري البعيد. كان البترول هو نفسه مارد الجن الذي يستطيع أن يخلع القلوب بالرعب , أو يبني قصور الذهب , يتوقف الأمر على مقدرة التطويع , وكان الكل يريد , والكل يتمنى , والكل يتحرق بالرغبة واللهفة وفي هذا المناخ وقع الغزو العراقي للكويت , وانكسر الختم عن قمقم مسحور دون معرفة بسر طلسمه , وانطلق المارد من محبسه يسد فضاء الأفق هولاً وشراً مستطيراً. ولم يكن غريباً بعد ذلك أن تصبح أزمة الخليج على حد تعبير بربجنسكي , ˝عاطفية بأكثر من اللازم , شخصية بأكثر من اللازم , عسكرية بأكثر من اللازم˝ , ثم تجري وقائعها ونتائجها المأساوية على النحو الذي جرت به , ومجيء مقدمات القرن الواحد والعشرين وهي تومئ إلى عصر مختلف تتهيأ البشرية لاحتمالاته الضخمة والهائلة , بينما الأمة العربية في حال لم ترد عليها من قبل على طول ما عانت وقاست.



بهذه الكلمات هيأ محمد حسنين هيكل القارئ ذهنياً وعاطفياً ونفسياً للمضي في تلقن ما سطره من أحداث ووقائع جرت أبان حرب الخليج , وفي اقتراب هيكل من كتابه هذا من قصة حرب الخليج يذكر نفسه بحقائق القوة , لان القوة هي طبيعة الأشياء في السياسة الدولية , فالقانون ليس سعيداً في صراعات العالم , ولكن حقائق القوة لها السيادة طول الوقت وموقفه في عرض العقبة موقف المستقبل , وهو في سبيل إعداد هذا الكتاب التقى وتناقش واستمع إلى كثيرين من رؤساء الدول والقادة والسياسيين والعسكريين في العالم العربي , كذلك فقد التقى لهذا الغرض وتناقش واستمع إلى كثيرين من المشاركين في صنع القرار في الولايات المتحدة وفي أوروبا , وقد سمح له البعض بالإطلاع على أوراق وتقارير رسمية , وسجلات معلومات كانت في حوزتهم بحكم المنصب والمسؤولية.



ويقول هيكل بأنه في محاولته هذه من رواية قصة ˝الحرب في الخليج˝ لا يصدر أحكاماً , وإنما هو يحاول بناء واقع من منطلق أن أي كاتب سياسي مطالب بالدرجة الأولى بأكبر قدر من الحقائق , وبأكبر قدر من الاجتهادات , وعلى أوسع دائرة ممكنة , وبهذا الأسلوب فإن القارئ يستطيع تكوين رأيه. بقي أخيرا لفت النظر إلى أن هيكل وضع أصل هذا الكتاب بالغة الإنجليزية لمؤسسة ˝هاربر كولينز˝ وقد قام بنفسه على ترجمته إلى اللغة العربية مضيفاً إلى النسخة العربية ما استجد في الفترة الفاصلة من الصدور بين النسخة الإنكليزية والعربية ما استجد فيها من معلومات وأفكار وجدها هامة ومناسبة.



... وجربت أن أقترب من أزمة الخليج كتابة , وبالفعل كتبت , ولكن الأزمة أصبحت منذ ساعاتها الأولى , عاطفية بأكثر من اللازم... شخصية بأكثر من اللازم... و˝عسكرية بأكثر من اللازم˝..



وفي مثل هذه الأحوال عادة فإن الصدور ضيقة والأعصاب متوترة والأمزجة منحرفة , وليس هناك غير سؤال واحد مطروح على كل الناس بنعم أو لا؟.. مع هذا أو ذاك؟.. هنا أو هناك؟



وأعترف أنه طوال أزمة الخليج كان هذا النوع من الأسئلة وما يترتب عليه من خيارات. يبدو لي أسهل الحلول وأخطرها في نفس الوقت. سهل لأنه يعفى أصحابه من حق الاجتهاد , وخطر لأنه ينقل هذا الحق في الاجتهاد إلى إرادات أخرى لها أغراضها , وعندها خططها.



والغريب أن أطراف الأزمة الآخرين , والذين جعلوها عاطفية وشخصية وعسكرية كانوا يتحاورون لتحقيق هدف لم يكن عليه في النهاية خلاف , وهو ضرورة خروج العراق من الكويت. وقد ظل الكونجرس الأمريكي على سبيل المثال يناقش كل الممكنات إلى يوم 6 يناير 1991 , أي قبل أيام معدودة من بدء الحرب ليلة 17 يناير 1991 , وأما عندنا فقد توقف الحوار بعد ساعات من فجر 2 أغسطس 1990.



ومهما يكن , فإن هذا الكتاب يجئ بعد سنة من وقف إطلاق في حرب الخليج , ومن ثم فإني آمل أن يكون الفكر العربي قد تجاوز أزمة دهمته على غير انتظار , وحالة حصار أحاطت به على غير ضرورة. ❝

بيار سالينجر إريك لوران

منذ 2 سنوات ، مساهمة من: سما صافيه
4
0 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث