قال الإمام فخر الدين الرازي رحمة الله تعالى عليه: إعلم... 💬 أقوال شهاب الدين محمد الأبشيهي 📖 كتاب المستطرف في كل فن مستظرف

- 📖 من ❞ كتاب المستطرف في كل فن مستظرف ❝ شهاب الدين محمد الأبشيهي 📖

█ قال الإمام فخر الدين الرازي رحمة الله تعالى عليه: إعلم أن الفصاحة خلوص الكلام من التعقيد وأصلها قولهم أفصح اللبن إذا أخذت عنه الرغوة وأكثر البلغاء لا يكادون يفرقون بين البلاغة والفصاحة بل يستعملونهما استعمال الشيئين المترادفين معنى واحدة تسوية الحكم بينهما ويزعم بعضهم المعاني الألفاظ ويستدل بقولهم بليغ ولفظ فصيح وقال يحيى بن خالد: ما رأيت رجلا قط إلا هبته حتى يتكلم فإن كان فصيحا عظم صدري وإن قصر سقط عيني وقد اختلف الناس فمنهم قال: إنها راجعة إلى دون ومنهم تخص وحدها واحتج خص بالألفاظ بأن نرى يقولون هذا لفظ وهذه فصيحة ولا قائلا يقول: فدل صفات وإن قلنا تشمل اللفظ والمعنى لزم ذلك تسمية المعنى بالفصيح وذلك غير مألوف كلام والذي أراه الفصيح هو الحسن المألوف الاستعمال بشرط يكون معناه المفهوم منه صحيحا حسنا ومن المستحسن تباعد مخارج الحروف فإذا كانت بعيدة المخارج جاءت متمكنة مواضعها قلقة مكدودة والمعيب كقول كتاب المستطرف كل فن مستظرف مجاناً PDF اونلاين 2024 الأدب والأخبار تأليف بهاء الأبشيهي المتوفى نحو 850 هـ الكتاب مكوّن أربعة وثمانين بابًا يتمحور الكتاب الأخلاق والأدب وأخبار العرب وهلمَ جرا: الإنسانيات بشكلٍ عام يعمل بضم شتات ويرتبها هيئة أبواب جاء كشف الظنون: «المستطرف للشيخ محمد أحمد الخطيب الابشيهى وهو مشتمل ظريف وفيه الاستدلال بآيات القرآن وأحاديث صحيحة وحكايات حسنة عن الأخيار ونقل فيه كثيرا مما أودعه الزمخشري ربيع الأبرار وابن عبد ربه العقد لطائف عديدة منتخبات الكتب المفيدة وأودعه الأمثال والنوادر الهزلية والغرائب والدقائق والاشعار والرقائق وجعله مشتملا عدتها وثمانون » ويقول المحقق إبراهيم صالح اعتمد للزمخشري اعتمادًا شبه كلي الوقت الذي لم ينقل الفريد صفحاتٍ قلائل معدودات كما كتب أخرى منها التذكرة الحمدونية لابن حمدون المحب والمحبوب للسري الرفاء وسراج الملوك للطرطوشي وحياة الحيوان للدميري وعجائب المخلوقات للقزويني طبع الكتاب طبع مرات فقد طبع مطبعة بولاق سنة 1272 1285 ومطبعة شاهين 1277 كاستلى 1279 مصطفى 1300 شرف 1302 الرزاق 1304 1306 1311 والميمنية 1308 1321 اختصارات للكتاب اختصارات كثيرة منها: «زبدة المستطرف» ليبورك السملالي نسخة مخطوطة خزانة أزاريف (بالمغرب) «الجزء الاشرف لمحمد الجليل البلكرامي

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
❞ قال الإمام فخر الدين الرازي رحمة الله تعالى عليه: إعلم أن الفصاحة خلوص الكلام من التعقيد , وأصلها من قولهم أفصح اللبن إذا أخذت عنه الرغوة. وأكثر البلغاء لا يكادون يفرقون بين البلاغة والفصاحة , بل يستعملونهما استعمال الشيئين المترادفين على معنى واحدة في تسوية الحكم بينهما. ويزعم بعضهم أن البلاغة في المعاني , والفصاحة في الألفاظ , ويستدل بقولهم معنى بليغ ولفظ فصيح.

وقال يحيى بن خالد: ما رأيت رجلا قط إلا هبته حتى يتكلم , فإن كان فصيحا عظم في صدري , وإن قصر سقط من عيني.



وقد اختلف الناس في الفصاحة , فمنهم من قال: إنها راجعة إلى الألفاظ دون المعاني , ومنهم من قال: إنها لا تخص الألفاظ وحدها. واحتج من خص الفصاحة بالألفاظ بأن قال: نرى الناس يقولون هذا لفظ فصيح , وهذه الألفاظ فصيحة , ولا نرى قائلا يقول: هذا معنى فصيح , فدل على أن الفصاحة من صفات الألفاظ دون المعاني.



وإن قلنا إنها تشمل اللفظ والمعنى لزم من ذلك تسمية المعنى بالفصيح , وذلك غير مألوف في كلام الناس , والذي أراه في ذلك أن الفصيح هو اللفظ الحسن المألوف في الاستعمال بشرط أن يكون معناه المفهوم منه صحيحا حسنا.



ومن المستحسن في الألفاظ تباعد مخارج الحروف , فإذا كانت بعيدة المخارج جاءت الحروف متمكنة في مواضعها غير قلقة ولا مكدودة , والمعيب من ذلك كقول القائل:



لو كنت كنت كتمت الحبّ كنت كما ... كنّا وكنت ولكن ذاك لم يكن



وكقول بعضهم أيضا:



ولا الضعف حتى يبلغ الضعف ضعفه ... ولا ضعف ضعف الضعف بل مثله ألف



وكقول الآخر:



وقبر حرب بمكان قفر ... وليس قرب قبر حرب قبر



قيل: إن هذا البيت لا يمكن إنشاده في الغالب عشر مرات متوالية إلا ويغلط المنشد فيه لأن القرب في المخارج يحدث ثقلا في النطق به.



وقيل: من عرف بفصاحة اللسان لحظته العيون بالوقار.



وبالفصاحة والبيان استولى يوسف الصديق عليه الصلاة والسلام على مصر وملك زمام الأمور وأطلعه ملكها على الخفي من أمره والمستور.



قال الشاعر:



لسان الفتى نصف ونصف فؤاده ... فلم يبق إلّا صورة اللّحم والدّم



وسمع النبي صلى الله عليه وسلم من عمه العباس كلاما فصيحا فقال: بارك الله لك يا عم في جمالك. أي فصاحتك.



وعرضت على المتوكل جارية شاعرة , فقال أبو العيناء «1» يستجيزها: أحمد الله كثيرا. فقالت: حيت أنشاك ضريرا. فقال: يا أمير المؤمنين قد أحسنت في إساءتها فاشترها.



وقال فيلسوف: كما أن الآنية تمتحن بأطيانها , فيعرف صحيحها من مكسورها , فكذلك الإنسان يعرف حاله من منطقه.



وقال المبرد: قلت للمجنون: أجزني هذا البيت:



أرى اليوم يوما قد تكاثف غيمه ... وإبراقه فاليوم لا شك ماطر



فقال:



وقد حجبت فيه السحائب شمسه ... كما حجبت ورد الخدود المحاجر



وقال عبد الملك لرجل: حدثني , فقال: يا أمير المؤمنين افتتح , فإن الحديث يفتح بعضه بعضا.



وقال الهيثم بن صالح لابنه: يا بني إذا أقللت من الكلام أكثرت من الصواب , قال: يا أبت فإن أنا أكثرت وأكثرت؟ , يعني كلاما وصوابا , قال: يا بني , ما رأيت موعوظا أحق بأن يكون واعظا منك.



وقال الشعبي: كنت أحدث عبد الملك بن مروان وهو يأكل فيحبس اللقمة فأقول: أجزها أصلحك الله , فإن الحديث من وراء ذلك , فيقول: والله لحديثك أحب إليّ منها.



وقال ابن عيينة: الصمت منام العلم , والنطق يقظته , ولا منام إلا بتيقظ ولا يقظة إلا بمنام.



قال ابن المبارك:



وهذا اللسان بريد الفؤاد ... يدلّ الرجال على عقله



ومر رجل بأبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه , ومعه ثوب , فقال له أبو بكر رضي الله عنه: أتبيعه؟ فقال: لا , رحمك الله , فقال أبو بكر: لو تستقيمون لقوّمت ألسنتكم , هلّا قلت: لا ورحمك الله. ❝
2
0 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث