❞ثورنتن وايلدر❝ المؤلِّف - المكتبة

- ❞ثورنتن وايلدر❝ المؤلِّف - المكتبة

█ حصرياً جميع الاقتباسات من أعمال المؤلِّف ❞ ثورنتن وايلدر ❝ أقوال فقرات هامة مراجعات 2024 ❰ له مجموعة الإنجازات والمؤلفات أبرزها جسر سان لويس راي الناشرين : عالم الأدب للترجمة والنشر ❱

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
ثورنتن وايلدر
ثورنتن وايلدر
المؤلِّف
ثورنتن وايلدر
ثورنتن وايلدر
المؤلِّف
1897م - 1975م المؤلِّف
له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ جسر سان لويس راي ❝ الناشرين : ❞ عالم الأدب للترجمة والنشر ❝

ثورنتون وايلدر (بالإنجليزية: Thornton Niven Wilder )‏ (و. 1897 – 1975 م) هو كاتب مسرحي[14]، وروائي، وكاتب سيناريو أمريكي، ولد في ماديسون، ويسكنسن وكان عضوًا في الأكاديمية الأمريكية للفنون والآداب، توفي في هامدن، عن عمر يناهز 78 عاماً.

وُلد وايلدر في ماديسون (مقاطعة دان)، ولاية ويسكونسن، لوالده آموس باركر وايلدر، الذي كان محررًا في صحيفة ثم أصبح دبلوماسيًا أمريكيًا، ووالدته إيزابيلا ثورنتون نيفين. 

كان لديه خمسة أشقاء، توفي اثنان منهم في أثناء الولادة، أمضى بقية الأطفال جزءًا من طفولتهم في الصين عندما استقر والدهم في هونغ كونغ وشنغهاي في منصب القنصل الأمريكي العام. أصبح شقيقه الأكبر، آموس نيفين وايلدر، أستاذًا في اللاهوت في مدرسة هارفارد ديفينيتي، وشاعرًا بارزًا بالإضافة إلى دوره الفعال في تطوير مجال النظريات. أما أخته إيزابيل وايلدر فهي كاتبة بارعة. كان لديه شقيقتان أيضًا: شارلوت وايلدر وهي شاعرة، وجانيت وايلدر داكين وهي عالمة في مجال الحيوان. 

مهنته[عدل]

ذهب وايلدر بعد تخرجه إلى إيطاليا ودرس علم الآثار واللغة الإيطالية (1920–1921) ضمن إقامته في الأكاديمية الأمريكية في روما مدة ثمانية أشهر، ثم درّس اللغة الفرنسية في مدرسة لورينسفيل في نيو جيرسي ابتداءً من عام 1921. نُشرت روايته الأولى، الكابالا، عام 1926. وفي عام 1927، حققت له روايته الثانية جسر سان لويس ري نجاحًا تجاريًا كبيرًا بالإضافة إلى حصوله على جائزة بوليتزر الأولى (1928). استقال من مدرسة لورانسفيل في عام 1928. ثم درّس في جامعة شيكاغو  منذ عام 1930 إلى عام 1937 وخلال هذه الفترة نشر ترجمته عن كتاب لأندريه أوبي تحت عنوان (لوكريس) في عام 1933. وفي شيكاغو، أصبح مشهورًا بصفته محاضرًا وتصدّر صفحات المشاهير. حصل في عام 1938 على جائزة بوليتزر عن فئة الدراما عن مسرحيته بلدتنا، وفاز بالجائزة مرة أخرى في عام 1943 عن مسرحيته جلد أسناننا

رُقّي في أثناء الحرب العالمية الثانية إلى رتبة عقيد في القوات الجوية لجيش الولايات المتحدة، أولاً في إفريقيا، ثم في إيطاليا حتى عام 1945. وحصل على العديد من الجوائز عن خدمته العسكرية. عمل مدة عام أستاذًا زائرًا في جامعة هارفارد، وعلى الرغم من أنه اعتبر نفسه مُدرّسًا أولاً وكاتبًا ثانيًا، استمر في الكتابة طوال حياته، وحصل على جائزة السلام الألمانية لتجارة الكتب عام 1957 ووسام الحرية الرئاسي عام 1963 وجائزة الكتاب الوطنية عام 1968 عن روايته (اليوم الثامن).

كونه بارعًا في أربع لغات، ترجم وايلدر مسرحيات لأندريه أوبي وجان بول سارتر، وكتب الليبرتيو لأوبرا عشاء عيد الميلاد الطويل، من تأليف بول هندميث. طلب منه أيضًا المخرج ألفريد هيتشكوك، الذي أعجب بأعماله كثيرًا، أن يكتب السيناريو الخاص بفيلمه التشويقي شادو أوف إيه داوت، أكمل وايلدر المسودة الأولى من السيناريو لـهيتشكوك.

#6K

1 مشاهدة هذا اليوم

#14K

49 مشاهدة هذا الشهر

#19K

3K إجمالي المشاهدات
الناشرون والداعمون:
نماذج من أعمال ثورنتن وايلدر:
📚 أعمال المؤلِّف ❞ثورنتن وايلدر❝:

منشورات من أعمال ❞ثورنتن وايلدر❝: