❞توني موريسون❝ المؤلِّفة الأمريكيّة - المكتبة

- ❞توني موريسون❝ المؤلِّفة الأمريكيّة - المكتبة

█ حصرياً جميع الاقتباسات من أعمال المؤلِّفة ❞ توني موريسون ❝ أقوال فقرات هامة مراجعات 2024 ❰ لها مجموعة الإنجازات والمؤلفات أبرزها العين الأكثر زرقة الديار ليكن الرب عون الطفلة الناشرين : دار أثر للنشر والتوزيع الطليعة للطباعة والنشر شركة المطبوعات ❱

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
توني موريسون
توني موريسون
المؤلِّفة
توني موريسون
توني موريسون
المؤلِّفة
1931م - 2019م مؤلفون أمريكيون المؤلِّفة أمريكيّة الأمريكيّة
لها مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ العين الأكثر زرقة ❝ ❞ الديار ❝ ❞ ليكن الرب في عون الطفلة ❝ الناشرين : ❞ دار أثر للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الطليعة للطباعة والنشر ❝ ❞ شركة المطبوعات للنشر والتوزيع ❝

توني موريسون (بالإنجليزية: Toni Morrison)‏ روائية أمريكية-إفريقية مولودة في أوهايو في 18 فبراير 1931، وهي الكاتبة الأمريكية السوداء الوحيدة التي حصلت على جائزة نوبل في الأدب عام 1993 عن مُجمل أعمالها،وجائزة بوليتزر عن روايتها محبوبة أو أن تكون محبوبًا التي تُعد في نظر الكثير من النقاد أعظم عمل لتوني موريسون،[46] قيل عنها أنها أهم روائية سوداء في أمريكا كما تعد أول سوداء تحصل على مقعد في جامعة برينستون، والذي كان حصرًا على الرجال البيض. أصدرت 11 رواية] منها: أكثر العيون زرقة التي كشفت عن العبودية وعواقبها الاقتصادية والنفسية في القرن التاسع عشر وما بعده، إضافة إلى روايات نشيد سليمان، صولا، وطفل القطران. تُرجمت أعمالها إلى مختلف لغات العالم، ومن بينها العربية. عملت في جامعة تكساس ثم في جامعة هاوارد، ثم انتقلت إلى نيويورك للعمل كمحررة في دار نشر (راندوم هاوس) توفيت موريسون في 5 أغسطس 2019 على إثر مرض لم تعلن عنه، وقد بلغت الـ88 من العمر.

لدت توني موريسون في لورين بولاية أوهايو وكانت الطفلة الثانية من بين أربع أطفال في العائلة. كانت موريسون تقرأ باستمرار ومن كتابها المفضلين جين أوستن وليو تولستوي، وكان والدها يروي لها العديد من الحكايات الشعبية عن مجمتمع السود بطرية السرد القصصي والتي أثرت لاحقا على أسلوبها في الكتابة.

في عام 1949 التحقت موريسون بجامعة هاوارد وفي عام 1953 حصلت على بكلوريوس في الأدب الإنكليزي، وفي عام 1955 نالت شهادة الماجستير من جامعة كورنيل. بعد أن نالت الماجستير عملت في جامعة تكساس الجنوبية ما بين سنتي 1955 و1957 ثم عادت للعمل في جامعة هاوارد. تزوجت من المهندس المعماري الجامايكي هارولد موريسون في عام 1958 وتطلقت منه عام 1964 بعد أن أنجبا طفلين. بعد الطلاق انتقلت إلى سيراكيوز ثم إلى نيويورك لتعمل محررة كتب منهجية ثم محررة في المقر الرئيسي لدار نشر راندوم هاوس، وهنا لعبت دوري حيوي في دفع أدب السود إلى الواجهة.

#11K

0 مشاهدة هذا اليوم

#7K

82 مشاهدة هذا الشهر

#10K

6K إجمالي المشاهدات
نماذج من أعمال توني موريسون:
📚 أعمال المؤلِّفة ❞توني موريسون❝:

منشورات من أعمال ❞توني موريسون❝: