❞لسان الدين ابن الخطيب❝ المؤلِّف الأنتيلي الهولندي - المكتبة

- ❞لسان الدين ابن الخطيب❝ المؤلِّف الأنتيلي الهولندي - المكتبة

█ حصرياً جميع الاقتباسات من أعمال المؤلِّف ❞ لسان الدين ابن الخطيب ❝ أقوال فقرات هامة مراجعات 2024 ❰ له مجموعة الإنجازات والمؤلفات أبرزها الإحاطة أخبار غرناطة ج1 ج2 ج3 – مكتبة الخانجي الجزء الاول الرابع الثاني الثالث 1 الناشرين : دار الكتب العلمية بلبنان ❱

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
لسان الدين ابن الخطيب
لسان الدين ابن الخطيب
المؤلِّف
لسان الدين ابن الخطيب
لسان الدين ابن الخطيب
المؤلِّف
1313م - 1374م مؤلفون أناتيل هولنديون المؤلِّف أنتيلي هولندي الأنتيلي الهولندي


❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الإحاطة في أخبار غرناطة ج1 ❝ ❞ الإحاطة في أخبار غرناطة ج2 ❝ ❞ الإحاطة في أخبار غرناطة ج3 ❝ ❞ الإحاطة في أخبار غرناطة – مكتبة الخانجي ❝ ❞ الإحاطة في أخبار غرناطة الجزء الاول ❝ ❞ الإحاطة في أخبار غرناطة الجزء الرابع ❝ ❞ الإحاطة في أخبار غرناطة الجزء الثاني ❝ ❞ الإحاطة في أخبار غرناطة الجزء الثالث ❝ ❞ الإحاطة في أخبار غرناطة الجزء الثالث 1 ❝ الناشرين : ❞ دار الكتب العلمية بلبنان ❝ ❞ مكتبة الخانجي ❝ ❱

محمد بن عبد الله بن سعيد بن عبد الله بن سعيد بن علي بن أحمد السّلماني الخطيب الشهير لسان الدين ابن الخطيب ولقب ذو الوزارتين وذو العمرين وذو الميتين،[3] (لوشة، 25 رجب 713 هـ/1313م - فاس، 776 هـ1374م) كان علامة أندلسيا فكان شاعرا وكاتبا وفقيها مالكيا ومؤرخا وفيلسوف وطبيبا وسياسيا من الأندلس درس الأدب والطب والفلسفة في جامعة القرويين بمدينة فاس. يشتهر بتأليف قصيدة جادك الغيث وغيرها من القصائد والمؤلفات. قضّى معظم حياته في غرناطة في خدمة بلاط محمد الخامس من بني نصر وعرف بلقب ذي الوزارتين: الأدب والسيف. نـُقِشت أشعاره على حوائط قصر الحمراء بغرناطة.

نشأ لسان الدين في أسرة عرفت بالعلم والفضل والجاه، وكان جده الثالث "سعيد" يجلس للعلم والوعظ فعرف بالخطيب ثم لحق اللقب بالأسرة منذ إقامتها في لوشة وكانت أسرة ابن الخطيب من إحدى القبائل العربية القحطانية التي وفدت إلى الأندلس، وتأدّب في غرناطة على شيوخها، فأخذ عنهم القرآن، والفقه، والتفسير، واللغة، والرواية، والطب.

مؤلفاته[عدل]

ترك ابن الخطيب آثاراً متعددة تناول فيها الأدب، والتاريخ، والجغرافيا، والرحلات، والشريعة، والأخلاق، والسياسة والطب، والبيزرة، والموسيقى، والنبات:

وغيرها من المؤلفات التي تبلغ حوالي 60 مؤلف بين مطبوع ومخطوط ومفقود ومن أبياته الشهيرة:

 

 

جادك الغيث إذا الغيث همى   يا زمان الوصل بالأندلس
لم يكن وصلك إلا حلما   في الكرى أو خلسة المختلس

 

#2K

2 مشاهدة هذا اليوم

#3K

157 مشاهدة هذا الشهر

#2K

28K إجمالي المشاهدات
نماذج من أعمال لسان الدين ابن الخطيب:
📚 أعمال المؤلِّف ❞لسان الدين ابن الخطيب❝:

منشورات من أعمال ❞لسان الدين ابن الخطيب❝:

نتيجة البحث