❞نجيب زبيب❝ المؤلِّف اللبناني - المكتبة

- ❞نجيب زبيب❝ المؤلِّف اللبناني - المكتبة

█ حصرياً جميع الاقتباسات من أعمال المؤلِّف ❞ نجيب زبيب ❝ أقوال فقرات هامة مراجعات 2024 ❰ له مجموعة الإنجازات والمؤلفات أبرزها التاريخ الحقيقي لليهود الموسوعة العامة لتاريخ المغرب والأندلس الجزء 1 4 5 2 الناشرين : دار الهادي الأمير للنشر والتوزيع والترجمة ❱

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
نجيب زبيب
نجيب زبيب
المؤلِّف
نجيب زبيب
نجيب زبيب
المؤلِّف
91 عاماً مؤلفون لبنانيون المؤلِّف لبناني اللبناني
له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ التاريخ الحقيقي لليهود ❝ ❞ الموسوعة العامة لتاريخ المغرب والأندلس الجزء 1 ❝ ❞ الموسوعة العامة لتاريخ المغرب والأندلس الجزء 4 ❝ ❞ الموسوعة العامة لتاريخ المغرب والأندلس الجزء 5 ❝ ❞ الموسوعة العامة لتاريخ المغرب والأندلس الجزء 2 ❝ الناشرين : ❞ دار الهادي ❝ ❞ دار الأمير للنشر والتوزيع والترجمة ❝

نجيب زبيب أديب وباحث ومؤرخ وشاعر لبناني، نظم الشعر في سن مبكرة، وهو مربٍّ معروف تولى التعليم أستاذا للغة العربية في لبنان وخارجه منذ نصف قرن . وهو الأمين العام للثقافة والشؤون المكتبيَّة في المجلس الوطني لقدامى موظفي الدولة. وهو عضو اتحاد الكتاب اللبنانيين، وعضو المجلس الثقافي للبنان الجنوبي . وهو أيضا عضو في الهيئة الإداريَّة في المجلس الوطني لقدامى موظفي الدولة,.وعضو اللقاء الأدبي في النبطية.

ولد الشاعر نجيب زبيب في بلدة النميرية، قضاء النبطية، في الخامس من شهر آذار عام 1933م، وفيها تعلم القرآن الكريم وأنهى الصفوف الابتدائية، ثم انتقل إلى بيروت بعد وفاة والده الشيخ محمود زبيب. درس في الكلية العاملية حاصلا على شهادة البكالوريا الفرع الأدبي. التحق بعدها بسلك التعليم ودرَّس في عدد من المدارس الرسمية والخاصة في مختلف المناطق اللبنانية منها مدرسة شبعا الرسمية ومدرسة مرستي ورأس المتن وبرج البراجنة في جبل لبنان . سافر في بعثة تعليمية رسمية إلى المغرب العربي في فجر استقلاله (1959- 1964 ) حيث عُيِّن في مدينة تطوان أستاذاً للغة العربية والتاريخ الإسلامي، ثم أسندت إليه فيما بعد مادة الترجمة من الأسبانية إلى العربية وبالعكس. تابع تحصيله العلمي في مدريد، إسبانيا في جامعة أنطونيو دي نيبريخا حيث نال شهادة الدراسات العليا في اللغة وتاريخ الفكر الإسباني المعاصر، كما حصل أيضا على شهادة الدراسات العليا في الجغرافية".[1]

كان متفوقاً حتى على زملائه الإسبان ونال جوائز عديدة عبارة عن كتب لأشهر الشعراء الأسبانيين فحاز التهنئة والتكريم من قبل المسؤولين في الجامعة ! و بعد التخرج عاد نجيب زبيب إلى لبنان ليتابع مسيرته التعليمية في مدارس بيروت الحكومية لا سيما مدرسة رمل الظريف التي كان فيها الناظر العام ومعتمد قبض الرواتب، وشغل منصب المشرف العام في الامتحانات الرسمية لدى وزارة التربية لسنين عديدة وكان مراقبا عاما ومفتشا فيها . مثل المجلس الوطني لقدامى موظفي الدولة في لجان التنسيق لروابط أساتذة الجامعات وأساتذة التعليم الثانوي والابتدائي والموظفين في الإدارات العامة.

ولد الاديب نجيب زبيب في عائلة عريقة في العلم والدين، ضمن جو أسري متميز بالثقافة والمعرفة فنشأ ناظما للشعر وهو مايزال فتى يافعا .و ظهرت مواهبه الشعرية بديهة سيالة في وقت مبكر جداً.. فلم يجد عناء في نظم القصيدة. و تميز ببراعته في بحور الشعر. و من النوادر التي يرويها المقربون منه، أن المراسلة بينه وبين أخيه الأكبر عندما كان في الغربة، كانت عبارة عن رسائل شعرية وخطابات مسجعه أو مقفاه . وكان له أشعارا وكتبا عديدة في صغره لكنها لم تنشر لانه لم يتفرغ للكتابة ونظم الشعر والتأليف والنشر إلا بعد أن تقاعد من وظيفته عام 1997. لكن انطلاقته، وان بدأت بعد التقاعد، فقد حققت انتشاراً واسعاً وتقديراً واهتماماً كبيرين..فنشرت مؤلفاته في بقاع الأرض [1] وتصدرت مكتبات عالمية عديدة كمكتبة الكونغرس الأميركي [2] والجامعة العربية ومكتبة الإسكندرية والقاهرة وعين شمس والعديد من مكتبات الجامعات في أمريكا أهمها جامعة هارفرد[2]، وبرنستن، ويال[3]، كورنيل[4]،كولومبيا [5] وبيركلي [6] وغيرها الكثير كما تصدرت أهم جامعات كندا [7] وأوروبا مثل اوكسفورد في بريطانيا وفي وبلدان عربية وفي المكتبة الوطنية الإسرائيلية [8] وغيرها في الشرق بين الأدنى أو الأوسط.

أما ميدانياً، فيسجل للأديب نجيب الشيخ محمود زبيب عدد كبير من المحاضرات والندوات التي كان ومايزال يلقيها في العديد من النوادي الثقافية في لبنان الجنوبي وجبل لبنان حول الشعر والأدب وعلوم الفضاء والبعثات الاستكشافية التي ترسلها إليه "ناسا" وغيرها. وأجري معه العديد من المقابلات التلفزيونية على محطات لبنانية وأجنبية، وثِّق البعض منها على موقع "اليوتيوب" الإلكتروني. كما نشرت جريدة المستقبل,L'Avenir التي تصدر في أوتاوا/ كندا في 3/4/2000 وعلى الصفحة 24 من العدد رقم 429 فصولاً عدة من ملحمة رقصة الشياطين تحت عنوان {ملحمة جنوب لبنان المقاوم}.

مؤلفاته[عدل]

ـ دولة التشيُّع في بلاد المغرب. ( دارالأمير ـ بيروت) – 1993

ـ المحيط الكوني وأسراره (دار الأمير ـ بيروت) - 1994

ـ الموسوعة العامة لتاريخ المغرب والأ ندلس 5 /1 (دارالأمير ـ بيروت) 1995

ـ الجنوب والمسار الخاطئ لنجمة داوود.( دارالمحجَّة ـ ودارالرسول الأعظم) 1999

- سلسلة تراجم العظماء . تصدر تباعاً (عن دار الهادي ) صدرمنها ومنذ العام 1999 . '''ومنها حتى الآن الكتب التالية:

رمال حسن رمال . ( دار الهادي) 1999

طاغور. ( دار الهادي) 1999

عمر المختار. ( دار الهادي) 1999

حسن كامل الصبّاح. ( دار الهادي) 2001

ابن رشد. ( دار الهادي) 2001

خير الدين بربروسا (دار الهادي) 2001

روجر- الأول والثاني - (دار الهادي) 2003

ابن خلدون - (دار الهادي) 2003

عبد الكريم الخطابي - (دار الهادي) 2003

ابن طفيل (دار الهادي)2009

محمد الفاتح (دار الهادي)2009

- المرصعات الشعرية بالآيات القرآنية (شعر) (دار الهادي) 2001

ـ رقصة الشياطين {ملحمة شعريَّة}. (دارالهادي ) 2001

- التاريخ الحقيقي لليهود منذ نشأتهم الأولى وحتى الآن (دارالهادي ـ بيروت) 2002

ـ مارينا {ذكرى وتنهيدة} (شعر) (دارالمحجَّة ـ ودارالرسول الأعظم) 2004

ـ الكون العظيم. { أعماقه وخفاياه } ( دارالهادي ـ بيروت ) 2005

- ملحمة كربلاء - ملحمة شعرية - إصدار خاص

- قدم للعديد من الكتب منها الصحّاف وأسرار سقوط بغداد -دار الأمير للثقافة والعلوم، 2003، وتغريدة الشحرورة صدر عن دار الولاء لصناعة النشر، عبق الورود وشلقة ججر ـ إصدارات خاصة.

- له لقاءات تلفزيونيّة ومشاركات عديدة في كثير من الندوات الفكريَّة والشعريَّة في لبنان وخارجه، ونُشر له الكثير من القصائد والمقالات في المجلات والصحف، في كل من لبنان- المغرب- أميركا- وكندا.

#5K

4 مشاهدة هذا اليوم

#6K

109 مشاهدة هذا الشهر

#5K

13K إجمالي المشاهدات
نماذج من أعمال نجيب زبيب:
📚 أعمال المؤلِّف ❞نجيب زبيب❝:

منشورات من أعمال ❞نجيب زبيب❝: