❞عبد المجيد يوسف الشاذلي❝ المؤلِّف المصري - المكتبة

- ❞عبد المجيد يوسف الشاذلي❝ المؤلِّف المصري - المكتبة

█ حصرياً جميع الاقتباسات من أعمال المؤلِّف ❞ عبد المجيد يوسف الشاذلي ❝ أقوال فقرات هامة مراجعات 2024 ❰ له مجموعة الإنجازات والمؤلفات أبرزها حد الإسلام وحقيقة الإيمان أصل الدين عند الأئمة وسلف الأمة وصية لقمان الناشرين : جامعة أم القرى ❱

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
عبد المجيد يوسف الشاذلي
عبد المجيد يوسف الشاذلي
المؤلِّف
عبد المجيد يوسف الشاذلي
عبد المجيد يوسف الشاذلي
المؤلِّف
1938م - 2013م مؤلفون مصريون المؤلِّف مصري المصري


❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ حد الإسلام وحقيقة الإيمان ❝ ❞ أصل الدين عند الأئمة وسلف الأمة ❝ ❞ وصية لقمان ❝ الناشرين : ❞ جامعة أم القرى ❝ ❱

عبد المجيد بن يوسف بن عبد المجيد الشاذلي الشيخ العلامة الأصوليّ. ولد في بلدة "بسيون" في محافظة الغربية بمصر عام 1938م، تخرج في كلية العلوم – قسم الكيمياء في جامعة الإسكندرية - وعمل بشركة الحرير في كفر الدوّار، حتى تاريخ إحالته للمعاش. جده الشيخ عبد المجيد الشاذلي هو أحد شيوخ المذهب المالكي في الأزهر الشريف.

مؤلّفاته[عدل]

  1. كتاب "حد الإسلام وحقيقة الإيمان": استغرق في كتابته سبع سنوات، ليكون حصنا حصينا لهم أمام هجمة الفكر الإرجائي التي بدأ تناميها في تلك المرحلة، وأيضا سدّا منيعا أمام هجمة الفكر الخارجي (التيار التكفيري) الذي ظهر كرد فعل لظهور الفكر الإرجائي. وقد قدّم له بمقدّمة أصولية تبيّن منهجه في النظر والاستدلال.
  2. كتاب "البلاغ المبين" الذي ناقش فيه الشيخ ردّ الفعل الناشئ عن طرح كتاب حد الإسلام، وناقش فيه أيضا مسألة الولاء والبراء، وكذلك قضية عوارض الأهلية، وتوسّع فيه الشيخ في بيان عقيدة التوحيد وما يتعلّق بها من قضايا، وبلغ الكتاب 4 أجزاء كبيرة.
  3. كتاب "أصل الدين: توحيد الأئمة وسلف الأمّة"، وهو كتاب صغير في بيان عقيدة التوحيد كما هي عند سلف الأمة وأئمة أهل السنة والجماعة، دون الخوض في بيان قضايا أحكام الكفر والإيمان.
  4. كتاب "الطريق إلى الجنة "وهو كتاب إيماني يرغّب المسلم في طلب الجنة، ويبين الخطوط العريضة للإسلام بشموليّته، وطبيعة الطريق الموصل للجنّة، وما فيه من ابتلاءات لتكون العبادة على بصيرة، وقد قدّم له العلامة ابن جبرين هذا الكتاب.
  5. كتاب "وصية لقمان": وهو كتاب في بيان العقيدة والتوحيد عند أهل السنة، وتفنيد أقوال الفرق بصورة ميسرة. ويُعتبر مختصرا لمحتوى كتبه الكبيرة مثل "حد الإسلام" و"البلاغ المبين".
  6. كتاب "الحكومة الإسلامية: رؤية تطبيقية معاصرة"، وقد صدر بعد الثورة، وهو - كما يقول الشيخ في مقدّمته - بحث شرعي لرؤية تطبيقية معاصرة للنظام السياسى الإسلامي، وبيان شكل الحكومة الإسلامية بطريقة عصرية، وكيفية تطبيق الأصول الإسلامية والمبادئ الشرعية ومن أهمّها حاكمية الشريعة دون الوقوع في حكم رجال الدين بالمفهوم الغربي.
  7. كتاب "الشرعية والدولة" (تحت الطبع، لم يصدر بعد)، وهو – كما يقول الشيخ في مقدمة كتاب "الحكومة الإسلامية" "دراسة مستفيضة بعنوان «الشرعية والدولة» حول هذا الموضوع وغيره من الموضوعات الخاصة بشرعية الحكم والحاكم، ودور الأمة في اختيار من يحكمها، وأثر ظاهرة التغلب والتنازع على الملك في تفرق وضعف المسلمين وغلبة الأعداء والدخول في النفق المظلم".

وفاته

توفي عبد المجيد الشاذلي في 13 سبتمبر 2013 

#9K

0 مشاهدة هذا اليوم

#9K

59 مشاهدة هذا الشهر

#4K

15K إجمالي المشاهدات
الناشرون والداعمون:
نماذج من أعمال عبد المجيد يوسف الشاذلي:
📚 أعمال المؤلِّف ❞عبد المجيد يوسف الشاذلي❝:

منشورات من أعمال ❞عبد المجيد يوسف الشاذلي❝:

نتيجة البحث