❞د فرج عبدالقادر طه❝ المؤلِّف المصري - المكتبة

- ❞د فرج عبدالقادر طه❝ المؤلِّف المصري - المكتبة

█ حصرياً جميع الاقتباسات من أعمال المؤلِّف ❞ د فرج عبدالقادر طه ❝ أقوال فقرات هامة مراجعات 2024 ❰ له مجموعة الإنجازات والمؤلفات أبرزها علم النفس الصناعى والتنظيمى معجم والتحليل النفسي الناشرين : دار المعارف ❱

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
د فرج عبدالقادر طه
د فرج عبدالقادر طه
المؤلِّف
د فرج عبدالقادر طه
د فرج عبدالقادر طه
المؤلِّف
87 عاماً مؤلفون مصريون المؤلِّف مصري المصري

❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ علم النفس الصناعى والتنظيمى ❝ ❞ معجم علم النفس والتحليل النفسي ❝ الناشرين : ❞ دار المعارف ❝ ❱

الدكتور فرج عبد القادر طه يعمل حالياً أستاذ متفرغاً بقسم علم النفس بكلية الآداب – جامعة عين شمس. وقد ولد في أول مايو من عام 1937 بقرية فيشا الصغرى بحافظة المنوفية .

 

وتلقى تعليمه الأولى بقريته حتى انتقل إلى القاهرة حيث استكمل تعليمه الابتدائي فالثانوي فالجامعي ، بحصوله على درجة الليسانس في قسم الدراسات النفسية والاجتماعية فرع الدراسات النفسية عام 1959. ثم حصل من القسم نفسه تحت اشراف أستاذيه المرحومين الدكتورين مصطفى زيور والسيد محمد خيري على درجة الماجستير في علم النفس (عام 1965) ، والدكتوراه في عام 1968.

 

 وعين مدروساً لعلم النفس بالقسم من عام 1969، فأستاذاً مساعداً من عام 1975. فأستاذاً من عام 1981 حتى الاحالة إلى المعاش في مايو 1997، ثم أستاذاً متفرغاً حتى الآن . وقد رأس القسم من عام 1985 حتى عام 1989.

ويكاد يكون د. فرج طه مدرسة متميزة قائمة حالياً تحتذي حذو أستاذه المرحوم الدكتور يوسف مراد في إيمانها بتأثر الظاهرة النفسية بعوامل متكاملة بيولوجية ونفسية واجتماعية ( بما في ذلك من خبرات بيئية وعوامل اقتصادية وسياسية وتاريخية وثقافية...) . مع نقله هذه الرؤية إلى مدارس علم النفس المختلفة، ونظرياته المتعددة ، ومناهجه المتمايزة، وعلمائه المشهورين. فالمرشح يرى في هذا التعدد تكاملاً لا تناقضاً ؛ حيث يضيف كل إلى الآخر في تكامل دون تناقض، وإن ركز على زاوية بعينها قد أغفلها الآخر أو لم ينتبه إليها. كما أنه في ضوء هذا لا يتعصب لمدرسة بعينها أو لعالم بذاته فيرى أن كل ما جاء به صحيحاً ، وأن كل ما عداه خطأ، بل يرى في كل منهم جوانب قوة في الرؤية وجوانب ضعف...تشهد على ذلك مؤلفات المرشح ، وكتاباته، وتنوع مجالات البحث ومناهجه وموضوعاته التي أشرف على تلاميذه للماجستير والدكتوراه فيها، والتي يصل عددها إلى حوالي الثلاثين في مصر والعالم العربي.

 

عمل منذ مطلع السبعينات خبيراً أو مستشاراً لعدة جهات مهنية مثل المركز النموذجي لتوجيه المكفوفين، ووزارة القوى العاملة ، والمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، وجامعة الملك محمد الخامس بالمغرب في إنشاء ووضع البرامج الخاصة بقسم علم النفس بها ، وفي جامعتي أم القرى بمكة المكرمة والملك سعود بالرياض في وضع وتعديل برامج الدراسات العليا... وفي تحكيم بحوث وكتب للنشر أو لترقيه أساتذة الجامعات في مصر والعالم العربي... كما أنه محكّم لجائزة اليابان العالمية للعلوم والتكنولوجية ( وهي أكبر جائزة عالمية تمنحها اليابان بواسطة المؤسسة اليابانية للعلم والتكنولوجية سنوياً لإثنين من كبار العلماء في العالم ، كل عام في تخصصين علميين مختلفين).

 

 مؤلفاته
•أصول علم النفس الحديث.
•موسوعة علم النفس والتحليل النفسي.
•علم النفس الصناعي والتنظيمي.
•سيكولوجية الشخصة المعوقة للإنتاج.
•علم النفس وقضايا العصر.
•سيكولوجية الحوادث وإصابات العمل.
•بطارية اختبارات الاستعدادات الحسية الحركية للمكفوفين.
•بطارية اختبارات التوجيه المهني للصبية.
•الصورة المغربية لمقياس وكسلر.

 

#696

0 مشاهدة هذا اليوم

#7K

6 مشاهدة هذا الشهر

#5K

12K إجمالي المشاهدات
الناشرون والداعمون:
نماذج من أعمال د فرج عبدالقادر طه:
📚 أعمال المؤلِّف ❞د فرج عبدالقادر طه❝:

منشورات من أعمال ❞د فرج عبدالقادر طه❝: