❞عبد الله الأنصاري الهروي❝ المؤلِّف الإيراني - المكتبة

- ❞عبد الله الأنصاري الهروي❝ المؤلِّف الإيراني - المكتبة

█ حصرياً جميع الاقتباسات من أعمال المؤلِّف ❞ عبد الله الأنصاري الهروي ❝ أقوال فقرات هامة مراجعات 2024 ❰ له مجموعة الإنجازات والمؤلفات أبرزها منازل السائرين ❱

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
عبد الله الأنصاري الهروي
عبد الله الأنصاري الهروي
المؤلِّف
عبد الله الأنصاري الهروي
عبد الله الأنصاري الهروي
المؤلِّف
1006م - 1089م مؤلفون إيرانيون المؤلِّف إيراني الإيراني
له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ منازل السائرين ❝

الخواجة أبو إسماعيل عبد الله الهروي الأنصاري ويُعرف أيضًا باسم أبي إسماعيل الهروي (396 هـ-481 هـمتصوف عربي، وفقيه حنبلي، وشيخ خراسان الكبرى، صاحب منازل السائرين وذم الكلام وأهله.

نسبه

هو شيخ الإسلام الإمام القدوة الحافظ الكبير الخواجة أبو إسماعيل عبد الله بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن علي بن جعفر بن منصور بن مت الأنصاري الهروي صاحب كتاب «ذم الكلام وأهله» ، وشيخ خراسان، ويعود نسبه إلى الصحابي أبي أيوب الأنصاري. وكان جدّه أبو منصور التابعي قد شارك في فتح خراسان في عهد الخليفة عثمان بن عفان، واستقر بعد ذلك في هراة

عنه[

ولد سنة 396 هجرية، بمدينة هرات وفيها درس الفقه والحديث وعلم الرجال والتفسير، كما كان يتردد على مدينة نيسابور لطلب العلم. وقد سمع من جماعات من العلماء، ذكر منهم الذهبي في ”سير أعلام النبلاء" أكثر من أربعين شيخًا ما بين مفسر ومقرئ ومحدث وواعظ وأديب.

ويعد أحد الشخصيات البارزة في خراسان في القرن الحادي عشر، وقد وُصف بأنه معلق للقرآن، مُقلّد، جدلي، ومعلم روحي، معروف بمواهبه الخطابية والشعرية بالعربية والفارسية.

كتب الفقيه الحنبلي ابن قيم الجوزية تعليقًا مطولًا على رسالة كتبها الأنصاري بعنوان مدارج السالكين.أعرب عن حبه وتقديره للأنصاري في هذا التعليق ببيانه، «شيخ الإسلام [الأنصاري] حبيبنا، لكن الحق أحبُّ إلينا» يشير ابن قيم الجوزية إلى الأنصاري باللقب الشرفي «شيخ الإسلام» في كتابه الوابل الصيب من الكلم الطيب.

له كتب عديدۃ عن التصوف والفلسفة الإسلامية باللغتين الفارسية والعربية. من أشهر أعماله «مناجات نامه» (حرفيا 'الابتهالات أو الحوارات مع الله')، التي تعتبر تحفة من الأدب الفارسي.

مؤلفاته

 

  • منازل السائرين، والذي شرحه ابن القيم في مدارج السالكين.
  • ذم الكلام وأهله، وهذا الكتاب من أشهر كتبه، وهذا الكتاب نقل منه شيخ الإسلام قطعة كبيرة في رسالته التسعينية، التي هي عبارة عن كتاب يتضمن تسعين وجهًا في نقض مذهب الأشاعرة، وخاصة في مسألة الكلام والقرآن.
  • «كشف الاسرار وعدة الأبرار» وهو تفسير فارسي كبير.
  • الفاروق في صفات الله سبحانه وتعالى.
  • رسالة مناقب الإمام أحمد بن حنبل.
  • وفاته

    وقد أطال الله في عمره، فمات وهو ابن أربع وثمانين سنة، وكانت وفاته في هراة عصر يوم الجمعة الثاني والعشرين من ذي الحجة سنة 481 هـ

#429

0 مشاهدة هذا اليوم

#12K

46 مشاهدة هذا الشهر

#7K

10K إجمالي المشاهدات
نماذج من أعمال عبد الله الأنصاري الهروي:
📚 أعمال المؤلِّف ❞عبد الله الأنصاري الهروي❝:

منشورات من أعمال ❞عبد الله الأنصاري الهروي❝: