📘 ❞ قصة الرجل على قارعة الطريق ❝ كتاب ــ همام محمد الجرف اصدار 2008

كتب الروايات والقصص - 📖 ❞ كتاب قصة الرجل على قارعة الطريق ❝ ــ همام محمد الجرف 📖

█ _ همام محمد الجرف 2008 حصريا كتاب قصة الرجل قارعة الطريق 2024 الطريق: {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَو أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوشَهِيدٌ} (قّ:37) جاوزت الساعةُ منتصف الليل وهؤلاء الفتية تحت ضوء المصباح الخافت وقد ضاعت ملامح وجوههم ظلمة الدامس ونفوسهم الضائعة ماجتْ مع عباب هذه الحياة حتى رست برِّ الأمان اجتمع هؤلاء منذ زمنٍ خلا هرجٍ ومرج فدقات الساعة لا تُسْمَعْ تهالكت مسننات الوقت لديهم فما عادوا يشعرون به لقد كان جلُّ اهتماماتهم قشور الزائفة توقفوا عند لبابها هذا أقفر وما عاد فيه سوى هبَّات الرياح القاسية وبعض القطط المشردة وما هم بأحسن حالاً منها فهم من التشرد والضياع ما تشيب منه الرؤوس وأصوات ضحكاتهم المرتفعة سعالهم تزعج سكونَ ورائحة تبغهم تخنق الهواء العليل بقبحها يعْبُر أحد سكان الحي المجاور يومياً قربهم يُدْعَى أبا أحمد وهو رجل فاضل ومكافح عائداً عمله الليلي فيبدؤون بكيل العبارات التافهة المليئة بالسخرية لا يردُّ أبو بل يضرب كفَّا بكف ويقول: حول ولا قوة إلا بالله هداكم الله يقول أحدهم بسخرية: اُدْعُ لنا يا شيخ –وهو يسمع قهقهاتهم وهمزهم ولمزهم بصمت ممّا يثير غضبهم وغيظهم يصل إلى البيت منهكا ً تعباً بعد عناء العمل فيصلي العشاء ويطلب الهداية والتوفيق تقول له أم أحمد: تعرَّض لك الصبية مجدداً؛ فوجهك قد كساه الحزن والأسى؟ يجيب قائلاً: الأمانة لم تستطع الجبال حملها وفي يديك أمانة تربية الأولاد فلا أريد أن أراهم حين يكبرون وتلا الآية القرآنية: {إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ ظَلُوماً جَهُولاً}[1] إن شاء سأكون قدر المسؤولية فجزاك خيراً عزيزي أنت تعمل المضني لتؤمن الكريمة وأنا العهد بإذن بأن أتحمَّل معك فلن تغفل عيني عن فأنا أراجع لهم الدروس وأتابع صلواتهم وأعلمهم وأُحْسن تأديبهم وتربيتهم كتب الروايات والقصص مجاناً PDF اونلاين الرواية هي سرد نثري طويل يصف شخصيات خيالية وأحداثاً شكل متسلسلة كما أنها أكبر الأجناس القصصية حيث الحجم وتعدد الشخصيات وتنوع الأحداث ظهرت أوروبا بوصفها جنساً أدبياً مؤثراً القرن الثامن عشر والرواية حكاية تعتمد السرد بما وصف وحوار وصراع بين ينطوي عليه ذلك تأزم وجدل وتغذيه كتب قصص اطفال روايات متنوعه وروايات بوليسية عالمية ادب ساخر ساخره لاعظم الكتاب مضحكه واقعيه قصائد وخواطر طويلة قصيرة قصيره

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
قصة الرجل على قارعة الطريق
كتاب

قصة الرجل على قارعة الطريق

ــ همام محمد الجرف

صدر 2008م
قصة الرجل على قارعة الطريق
كتاب

قصة الرجل على قارعة الطريق

ــ همام محمد الجرف

صدر 2008م
عن كتاب قصة الرجل على قارعة الطريق:
قصة الرجل على قارعة الطريق


{إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَو أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوشَهِيدٌ}. (قّ:37)

جاوزت الساعةُ منتصف الليل وهؤلاء الفتية على قارعة الطريق تحت ضوء المصباح الخافت، وقد ضاعت ملامح وجوههم في ظلمة الليل الدامس، ونفوسهم الضائعة ماجتْ مع عباب هذه الحياة حتى رست على برِّ الأمان.

اجتمع هؤلاء الفتية منذ زمنٍ خلا على هرجٍ ومرج، فدقات الساعة لا تُسْمَعْ، وقد تهالكت مسننات الوقت لديهم فما عادوا يشعرون به.

لقد كان جلُّ اهتماماتهم في قشور هذه الحياة الزائفة، وقد توقفوا عند لبابها على قارعة هذا الطريق وقد أقفر، وما عاد فيه سوى هبَّات الرياح القاسية وبعض القطط المشردة.

وما هم بأحسن حالاً منها، فهم من التشرد والضياع ما تشيب منه الرؤوس وأصوات ضحكاتهم المرتفعة مع سعالهم تزعج سكونَ الليل، ورائحة تبغهم تخنق الهواء العليل بقبحها.

يعْبُر أحد سكان الحي المجاور يومياً من قربهم -يُدْعَى أبا أحمد وهو رجل فاضل ومكافح- عائداً من عمله الليلي، فيبدؤون بكيل العبارات التافهة المليئة بالسخرية.

لا يردُّ أبو أحمد بل يضرب كفَّا بكف ويقول: لا حول ولا قوة إلا بالله هداكم الله.


.. يقول أحدهم بسخرية: اُدْعُ لنا يا شيخ –وهو يسمع قهقهاتهم وهمزهم ولمزهم بصمت، ممّا يثير من غضبهم وغيظهم... يصل أبو أحمد إلى البيت منهكا ً تعباً، بعد عناء العمل فيصلي العشاء ويطلب من الله الهداية والتوفيق.

تقول له أم أحمد: هل تعرَّض لك هؤلاء الصبية مجدداً؛ فوجهك قد كساه الحزن والأسى؟

يجيب قائلاً: يا أم أحمد، الأمانة لم تستطع الجبال حملها، وفي يديك أمانة تربية الأولاد فلا أريد أن أراهم حين يكبرون على قارعة الطريق. وتلا الآية القرآنية: {إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً}[1].

تقول أم أحمد: إن شاء الله سأكون على قدر المسؤولية، فجزاك الله خيراً يا عزيزي، أنت تعمل في هذا العمل المضني لتؤمن لنا الحياة الكريمة، وأنا على العهد بإذن الله بأن أتحمَّل معك تربية الأولاد فلن تغفل عيني عن أحدهم، فأنا أراجع لهم الدروس وأتابع صلواتهم، وأعلمهم كتاب الله وأُحْسن تأديبهم وتربيتهم.





الترتيب:

#4K

1 مشاهدة هذا اليوم

#75K

7 مشاهدة هذا الشهر

#45K

6K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 11.
المتجر أماكن الشراء
همام محمد الجرف ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث