📘 ملخصات واقتباسات رواية ❞ليطمئن قلبى _ أدهم الشرقاوي ⏤ أدهم شرقاوى ❝ اصدار 2019

كتب الروايات والقصص - 📖 ❞ رواية ليطمئن قلبى _ أدهم الشرقاوي ❝ ⏤ أدهم شرقاوى 📖

█ حصريا تحميل كتاب ليطمئن قلبى _ أدهم الشرقاوي مجاناً PDF اونلاين 2022 نبذة عن الرواية : تدور أحداث متن حافلة لها رحلة يومية من الريف إلى المدينة ولكل واحد ركاب الحافلة رحلته الخاصة ! يصحبنا ماهر وهشام الإيمان والإلحاد وثنائية الشك واليقين وحوارات فكرية حول شبهات الملحدين ومزاعمهم والرد عليها ! ويصحبنا كريم ووعد الحُبِّ المعقدة بوجهيه البريء الطاهر والأناني الملوث النظرة الأولى والفرق بين الحب والصداقة وهل تتحول الصداقة حب يرجع ليرتدي ثياب وتفاصيل كثيرة لا تخلو منها العلاقات العم أحمد عماه ويرينا كيف ينفث الحُب فينا الروح جديد وكيف يلتقي ب " شمعة" التي تُعوضه ضوء الشمس بحنانها فتصبح عينيه اللتين فقدهما ذات طفولة ! وتصحبنا الخالة آمنة المحكومة بالموت بسبب السرطان إيمان تجعل كل شيء مع الله طمأنينة ريحان العاقر رحل البحث إشباع الأمومة لتخبرنا أن الإنسان بما يفقد يملك وأن ما ينقصنا سوف يبقى يخزنا الأبد كاتب مغمور الكتابة وماهيتها وآلياتها واصطياد الأفكار وتحويلها فكر مجرد أدب ملموس إقتباسات الرواية: ذهب الرازي يوما نيسابور فتراكض له الناس فقالت امرأة عجوز: هذا؟ فقيل لها: هذا الذي يعرف ألف دليل وجود الله فقالت: لو لم يكن قلبه شك احتاج دليل! فلما بلغه قولها قال: اللهم إيمانا كإيمان العجائز! هذه مهداة المؤمنين بالله العجائز بلا فلسفة ولا تعقيد الذين قيل لأحدهم أعطنا دليلا لربما تلعثم ولم تسعفه لغته ولكن يضره وحسبه خلية جسمه تؤمن أن: إله إلا محمداً رسول ( قلتِ لي: لماذا بالحب الأولى؟ ولِمَ عليَّ أؤمن به! لأن حاسة خلالها عند رؤية شخصٍ أنه ينقصه! القلب أبصر العين يا وعد والعقل كليهما! ومتى كان معادلة حسابية يتم حلها بالعقل؟ قصدته هو الاختيار الواعي للحبيب أداة للحكم المظهر الخارجي أنكر أنها مهمة اختيار الحبيب فلكل منا مواصفات جمالية مادية يريد تتوفر شريكه ليس يعجبنا يقع قلوبنا! ها أنت تعترف بحكم إذًا! بالضبط أنا أُنحّي تمامًا أترك زمام الأمور دومًا بين ولماذا يكون بين؟ يخلط الإعجاب والحُب هناك حُب دون إعجاب؟ إعجاب حُب! وأنتِ حين تؤمنين بالحُب أول نظرة فكأنكِ تجعلين منهما شيئًا واحدًا! أعتمد إحساسي فقط! الأحاسيس شاعرية وليست عقلانية! صحيح الحياة العقلانية مملة! وكذلك الشاعرية متهورة! شخصيًا أفضل التهور الملل! أيًا أحب أعيش علاقة مملة متهورة عليّ أختار أحد الشرين دام بإمكاني أوفق عقلي وقلبي؟ يلغي العقل حبًا! بالعكس يقوده مسخ حُب ‫لا أُخفيكِ أنّي فكّرتُ أكتب إليكِ‬ ‫أن أُلملم تبقّى منّي وأمضي‬ ‫ولكنّي آثرتُ أفعل‬ ‫لأنّي أعرفُ أنّ الأشياء نهربُ ستبقى تلاحقنا ‬ ‫حتى نُقرر لحظةٍ نستدير ونواجهها ! ‬ ‫ولأنّي أُجيدُ الهرب قلتُ نفسي : لنتواجه الآن !‬ ‫ثمة أشياء يمكن إخفاؤها‬ ‫ثمة دموع واضحة يراها حتى الاعمى وإن تنهمر العيون‬ ‫ثمة غصة بد تظهر مهما حاولنا وأدها‬ ‫ثمة ندوب التحايل لإخفائها‬ ‫ندوب كشمس الظهيرة‬ ‫مهما حاولت الغيوم حجبها‬ ‫الإ إن شيئاً يتسلل ويضيء ويقول لك هنا‬ كتب الروايات والقصص هي سرد نثري طويل يصف شخصيات خيالية وأحداثاً شكل قصة متسلسلة كما أكبر الأجناس القصصية حيث الحجم وتعدد الشخصيات وتنوع الأحداث وقد ظهرت أوروبا بوصفها جنساً أدبياً مؤثراً القرن الثامن عشر والرواية حكاية تعتمد السرد فيه وصف وحوار وصراع وما ينطوي عليه ذلك تأزم وجدل وتغذيه كتب قصص اطفال روايات متنوعه وروايات بوليسية عالمية ادب ساخر ساخره لاعظم الكتاب مضحكه واقعيه قصائد وخواطر طويلة قصيرة قصيره

تسجيل دخول
ليطمئن قلبى _ أدهم الشرقاوي

رواية ليطمئن قلبى _ أدهم الشرقاوي - أدهم شرقاوى

2019م - دار كلمات للنشر والتوزيع
ليطمئن قلبى _ أدهم الشرقاوي

رواية ليطمئن قلبى _ أدهم الشرقاوي - أدهم شرقاوى

2019م - دار كلمات للنشر والتوزيع
نبذة قصيرة عن رواية ليطمئن قلبى _ أدهم الشرقاوي :

نبذة عن الرواية :


تدور أحداث الرواية على متن حافلة لها رحلة يومية من الريف إلى المدينة، ولكل واحد من ركاب الحافلة رحلته الخاصة !

يصحبنا ماهر وهشام في رحلة الإيمان والإلحاد، وثنائية الشك واليقين، وحوارات فكرية حول شبهات الملحدين ، ومزاعمهم، والرد عليها !

ويصحبنا كريم ووعد في رحلة الحُبِّ المعقدة بوجهيه، البريء الطاهر، والأناني الملوث، وحوارات في الحُبِّ من النظرة الأولى، والفرق بين الحب والصداقة، وهل تتحول الصداقة إلى حب، وهل يرجع الحب ليرتدي ثياب الصداقة، وتفاصيل كثيرة لا تخلو منها العلاقات !

ويصحبنا العم أحمد في رحلة عماه ويرينا كيف ينفث الحُب فينا الروح من جديد، وكيف يلتقي ب " شمعة" التي تُعوضه ضوء الشمس بحنانها، فتصبح عينيه اللتين فقدهما ذات طفولة !

وتصحبنا الخالة آمنة المحكومة بالموت بسبب السرطان في رحلة إيمان تجعل كل شيء مع الله طمأنينة !

وتصحبنا ريحان العاقر في رحل البحث عن إشباع الأمومة لتخبرنا أن الإنسان بما يفقد لا بما يملك، وأن ما ينقصنا سوف يبقى يخزنا إلى الأبد !

ويصحبنا كاتب مغمور في رحلة حول الكتابة وماهيتها وآلياتها واصطياد الأفكار وتحويلها من فكر مجرد إلى أدب ملموس


إقتباسات من الرواية:


ذهب الرازي يوما الى نيسابور فتراكض له الناس

فقالت امرأة عجوز: من هذا؟

فقيل لها: هذا الرازي الذي يعرف ألف دليل على وجود الله

فقالت: لو لم يكن في قلبه ألف شك ما احتاج الى ألف دليل!

فلما بلغه قولها، قال: اللهم إيمانا كإيمان العجائز!

هذه الرواية مهداة الى المؤمنين بالله إيمان العجائز بلا فلسفة ولا تعقيد..

الذين لو قيل لأحدهم أعطنا دليلا على وجود الله لربما تلعثم ولم تسعفه لغته، ولكن ما يضره وحسبه من الإيمان أن كل خلية في جسمه تؤمن أن: لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله (


قلتِ لي: لماذا لا تؤمن بالحب من النظرة الأولى؟
- ولِمَ عليَّ أن أؤمن به!
- لأن في الإنسان حاسة يعرف من خلالها عند رؤية شخصٍ ما أنه ما ينقصه!
- القلب أبصر من العين يا وعد، والعقل أبصر من كليهما!
- ومتى كان الحب معادلة حسابية يتم حلها بالعقل؟
- ما قصدته هو الاختيار الواعي للحبيب، العين أداة للحكم على المظهر الخارجي، لا أنكر أنها مهمة في اختيار الحبيب فلكل منا مواصفات جمالية مادية يريد أن تتوفر في شريكه، ولكن ليس كل ما يعجبنا يقع في قلوبنا!
- ها أنت تعترف بحكم القلب إذًا!
- ليس بالضبط، أنا لا أُنحّي القلب تمامًا ولا أترك له زمام الأمور، أنا دومًا بين بين
- ولماذا على الإنسان أن يكون بين بين؟
- لأن الإنسان يخلط بين الإعجاب والحُب.
- وهل هناك حُب دون إعجاب؟
- لا، ولكن هناك إعجاب من دون حُب! وأنتِ حين تؤمنين بالحُب من أول نظرة فكأنكِ تجعلين منهما شيئًا واحدًا!
- أنا أعتمد على إحساسي فقط!
- ولكن الأحاسيس شاعرية وليست عقلانية!
- صحيح، ولكن الحياة العقلانية مملة!
- وكذلك الحياة الشاعرية متهورة!
- شخصيًا أفضل التهور على الملل!
- أنا لا أفضل أيًا منهما، لا أحب أن أعيش علاقة مملة ولا متهورة، لماذا عليّ أن أختار أحد الشرين ما دام بإمكاني أن أوفق بين عقلي وقلبي؟
- الحب الذي لا يلغي العقل ليس حبًا!
- بالعكس، الحب الذي لا يقوده العقل هو مسخ حُب

‫لا أُخفيكِ أنّي فكّرتُ أن لا أكتب إليكِ‬
‫أن أُلملم ما تبقّى منّي وأمضي‬
‫ولكنّي آثرتُ أن لا أفعل‬
‫لأنّي أعرفُ أنّ الأشياء التي نهربُ منها ستبقى تلاحقنا ‬
‫حتى نُقرر في لحظةٍ ما أن نستدير ونواجهها ! ‬
‫ولأنّي لا أُجيدُ الهرب، قلتُ في نفسي : لنتواجه الآن !‬

‫ثمة أشياء لا يمكن إخفاؤها‬
‫ثمة دموع واضحة يراها حتى الاعمى وإن لم تنهمر من العيون‬
‫ثمة غصة في القلب لا بد أن تظهر مهما حاولنا وأدها‬
‫ثمة ندوب في الروح لا يمكن التحايل لإخفائها‬
‫ندوب الروح كشمس الظهيرة‬
‫مهما حاولت الغيوم حجبها‬
‫الإ إن شيئاً منها يتسلل ويضيء ويقول لك أنا هنا‬