📘 ❞ شرح الصيام من عمدة الأحكام ❝ كتاب ــ عبد العزيز بن عبد الله بن باز اصدار 2010

المكتبة الرمضانية وكتب الصيام - 📖 ❞ كتاب شرح الصيام من عمدة الأحكام ❝ ــ عبد العزيز بن عبد الله بن باز 📖

█ _ عبد العزيز بن الله باز 2010 حصريا كتاب شرح الصيام من عمدة الأحكام 2024 الأحكام: الأحكام لفضيلة الشيخ : رحمه بسم الرحمن الرحيم كتاب الصيام خيل صيـام وخيل غير صائمة [تحت العجاج وأخرى تعلك اللَّجَمَا] يقال صيام إذا أمسك بنية الإمساك عن المفطرات النهار سواء نهار رمضان أو غيره يقال له والصيام قسمان : لا يجوز للمسلم أن يتقدم بصوم يومين سبيل الاحتياط يخشون يفوته شيء ليس ذلك بل عليهم يتحروا دخول الشهر بظهوره بإكمال شعبان وليس لهم التقدم كما فعلت النصارى وغيرهم لا الواجب التقيد بالشرع فإن غُمَّ الهلال وجب إكمال عدته ثلاثين يوماً ثم يصوم المسلمون ومعنى هذا الكلام يصوموا لرؤية وأن يفطروا ( السحور) ما يأكل آخر الليل سحور والحاصل السنة تأخير السحور وفي حديث علي (( يزال متي بخير عجلوا الفطر وأخروا )) الصحيح النبي _صلى عليه وعلى آله وسلم قال فرق بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر فالأكل فيه إقامة ومخالفة 5_ عَن عَائِشَةَ وَ أُمِّ سَلَمَةَ رَضيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى كَانَ يُدْرِكُهُ الفَجْرُ وَهوَ جُنُبٌ مِن أَهلِهِ ثُمَّ يَغْتَسِلُ وَيَصوم فبينما نحن أتي بعرق تمر ) والعرق المكتل الحرة الأرض تركبها حجارة سود _: الشرح :_ وقد الرسول أحكام النسيان الصلاة وهكذا الصوم أخبر أنه يضره أكله وشربه ناسياً الجماع الحجامة وكل مر فعلها ولم ينتبه إلا بعد فصومه صحيح وفي الحديث الرجل تجد رقبة تعتقها ؟ فضحك سلم عجب أمره يستفتي كفارته طمع فيها لنفسه لحاجته أطعمه أهلك وهذا يدل الإنسان مصدق عجزه لأنه أعلم بنفسه [أنه] يستطيع العتق الإطعام فهو اعلم فالله يحاسبه كذب ويدل عجز لإطعام ( يسقط عنه لأن قدمت أيسرت فكفر اذهب فأطعمه وسكت فدل سقوط وأنه هذه الكفارة سقت رحمة أما الظهار فلا تسقط تبقى ذمته حتى واحدة الثلاثة العتق حسب التيسير فقد تلزمه وأهل هم مصرف للكفارة سقوطها للعجز والله ********** باب السفر وغيره 8_ عائشة رضي عنها حمزة عمرو الأسلمي للنبي أأصوم السفر؟ وكان كثير إن شئت فصم وإن فأطر 9_ أنس مالك كنا نسافر مع رسول فلم يعب الصائم المفطر ولا 10_ أبي الدرداء خرجنا شهر حر شديد كان أحدنا ليضع يده رأسه شدة الحر وما فينا صائم وعد رواحة 11_ جابر سفر فرأى زحاماً ورجلاً قد ظلل فقال ؟)) قالوا البر لفظ لمسلم عليكم برخصة التي رخص لكم المكتبة الرمضانية وكتب مجاناً PDF اونلاين الركن خاص بالكتب المجانية المتعلقة بأحكام ورمضان

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
شرح  الصيام من عمدة الأحكام
كتاب

شرح الصيام من عمدة الأحكام

ــ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

صدر 2010م
شرح  الصيام من عمدة الأحكام
كتاب

شرح الصيام من عمدة الأحكام

ــ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

صدر 2010م
عن كتاب شرح الصيام من عمدة الأحكام:
شرح كتاب الصيام من عمدة الأحكام
لفضيلة الشيخ : عبد العزيز بن باز _ رحمه الله _ بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب الصيام
خيل صيـام وخيل غير صائمة [تحت العجاج وأخرى تعلك اللَّجَمَا]
يقال صيام إذا أمسك بنية الإمساك عن المفطرات في النهار سواء في نهار رمضان أو غيره يقال له صيام .
والصيام قسمان :
لا يجوز للمسلم أن يتقدم رمضان بصوم أو يومين على سبيل الاحتياط يخشون أن يفوته شيء ، ليس له ذلك بل عليهم أن يتحروا دخول الشهر بظهوره أو بإكمال شعبان وليس لهم التقدم على رمضان كما فعلت النصارى وغيرهم ، لا ، الواجب التقيد بالشرع .
فإن غُمَّ الهلال وجب إكمال شعبان عدته ثلاثين يوماً ثم يصوم المسلمون .
ومعنى هذا الكلام أن الواجب أن يصوموا لرؤية الهلال وأن يفطروا لرؤية الهلال .
( السحور) ما يأكل في آخر الليل يقال له سحور .
والحاصل أن من السنة تأخير السحور ، وفي حديث علي (( لا يزال متي بخير ما عجلوا الفطر وأخروا السحور )) وفي الصحيح عن النبي _صلى الله عليه وعلى آله وسلم _ قال : (( فرق ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر )) فالأكل في السحر فيه إقامة السنة ومخالفة أهل الكتاب .
5_ عَن عَائِشَةَ وَ أُمِّ سَلَمَةَ _ رَضيَ اللهُ عَنْهُمَا _ (( أَنَّ رَسُولَ اللهِ _ صلى الله عليه وسلم _ كَانَ يُدْرِكُهُ الفَجْرُ وَهوَ جُنُبٌ مِن أَهلِهِ . ثُمَّ يَغْتَسِلُ وَيَصوم )).
فبينما نحن على ذلك إذا أتي النبي _ صلى الله عليه وسلم _ بعرق فيه تمر ) والعرق : المكتل .
الحرة : الأرض تركبها حجارة سود .

_: الشرح :_
وقد بين الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ أحكام النسيان في الصلاة وهكذا في الصوم أخبر النبي _ صلى الله عليه وسلم _ أخبر أنه لا يضره أكله وشربه ناسياً وهكذا الجماع وهكذا الحجامة وكل ما مر من المفطرات إذا فعلها ناسياً ولم ينتبه إلا بعد ذلك فصومه صحيح .
وفي هذا الحديث أن هذا الرجل قال له النبي _ صلى الله عليه وسلم _ (( هل تجد رقبة تعتقها ؟ )) قال لا .
فضحك النبي _ صلى الله عليه وعلى آله سلم _ _ من عجب أمره ، يستفتي عن كفارته ثم طمع فيها لنفسه لحاجته _ ثم قال : (( أطعمه أهلك )) .
وهذا يدل على أن الإنسان مصدق في عجزه لأنه أعلم بنفسه قال [أنه] ما يستطيع الصوم ما يستطيع العتق ما يستطيع الإطعام فهو اعلم بنفسه فالله يحاسبه على ما كذب فيه.
ويدل على أنه إذا عجز عن لإطعام أو الصيام أو العتق في (..؟..) يسقط عنه لأن الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ ما قال له إذا قدمت أو إذا أيسرت فكفر بل قال (( اذهب فأطعمه أهل )) وسكت عنه فدل على سقوط وأنه إذا عجز عن هذه الكفارة سقت عنه رحمة من الله .
أما في الظهار فلا تسقط عنه بل تبقى في ذمته حتى يستطيع واحدة من الثلاثة :
العتق أو الصيام أو الإطعام حسب التيسير .
أما في هذا فقد بين _ صلى الله عليه وسلم _ أنه لا تلزمه لأنه قال : (( أطعمه أهلك )) وأهل الإنسان ما هم مصرف للكفارة فدل على سقوطها عنه للعجز هذا والله أعلم .
**********


باب السفر في الصوم وغيره
8_ عن عائشة _ رضي الله عنها _ : أن حمزة بن عمرو الأسلمي ، قال للنبي _ صلى الله عليه وسلم _ : أأصوم في السفر؟ وكان كثير الصيام قال : (( إن شئت فصم ، وإن شئت فأطر )) .
9_ عن أنس بن مالك _ رضي الله عنه _ قال : ( كنا نسافر مع رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ فلم يعب الصائم على المفطر ، ولا المفطر على الصائم ) .
10_ عن أبي الدرداء _ رضي الله عنه _ قال : خرجنا مع رسول _ صلى الله عليه وسلم _ في شهر رمضان في حر شديد ، حتى إن كان أحدنا ليضع يده على رأسه من شدة الحر وما فينا صائم إلا رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ وعد الله بن رواحة .
11_ عن جابر _ رضي الله عنه قال : كان رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ في سفر ، فرأى زحاماً ، ورجلاً قد ظلل عليه ، فقال : (( ما هذا ؟)) قالوا : صائم . قال : (( ليس من البر الصيام في السفر )) .
وفي لفظ لمسلم : (( عليكم برخصة الله التي رخص لكم )) .


الترتيب:

#4K

1 مشاهدة هذا اليوم

#8K

60 مشاهدة هذا الشهر

#53K

5K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 14.
المتجر أماكن الشراء
عبد العزيز بن عبد الله بن باز ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث