📘 ❞ مختصر فقه نوازل الصيام المعاصرة للشيخ :عبد الله السكاكر ❝ كتاب ــ بدر الرغيان اصدار 2009

المكتبة الرمضانية وكتب الصيام - 📖 ❞ كتاب مختصر فقه نوازل الصيام المعاصرة للشيخ :عبد الله السكاكر ❝ ــ بدر الرغيان 📖

█ _ بدر الرغيان 2009 حصريا كتاب مختصر فقه نوازل الصيام المعاصرة للشيخ :عبد الله السكاكر 2024 السكاكر: جداول مختصر للشيخ الدكتور : عبد جدوله واختصره: أبو يحيى بدر بن نايف المقدمة الأولى المقدمة الثانية الثالثة تعريف : الصيام اللغة: هو الإمساك فمن أمسك عن كلام قيل أنه صائم ومن طعام إني نذرت للرحمن صوماً يعني إمساكاً الكلام الصيام الشرع: يقصد به بنية المفطرات من طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس **الإمساك هذا يخرج الذي يكون سبيل الحمية مثلاً أو نحو ذلك فإن لا يعد صياماً شرعياً, التي جاء الشرع بالإمساك عنها, الوقت حدده وهو مابين ( ) تنقسم قسمين: (1) مجمع عليها أنها يفطر بها الصائم وهي الأكل والشرب والجماع والحيض والنفاس هذه الخمسة أن والدليل قوله تعالى{ فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين الخيط الأبيض الأسود } فهذا فيه **وأما الحيض فلما المتفق عليه النبي ‘ قال نقصان عقل المرأة:" أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم " وأجمع أهل العلم النفاس حكم (2) وهناك مفطرات أخرى مختلف التفطير نذكرها إن شاء تعالى **[زاد المشيقح والمعاصرة مأخوذة العصر اللغة يطلق معانٍِ الدهر والزمن وعلى الملجأ يُقال اعتصرت بالمكان التجأ وأيضاًَ ضغط الشيء يحتلب **والمراد بـ مفسدات استجدت كثيرة] ما المقصود بالجوف الفقهاء؟ [ق1] أطلق الجوف كل تجويف داخل البدن فمثلاً: المخ جوف لأنه الرأس,الأذن جوف,المريء جوف,البطن جوف,حتى المثانة تعتبر فكل دخل التجويفات يعتبرون مفطر [ق2] قصر البطن واعتبر وصل [ق3] لعلم ضيق الدائرة وقال هي تلك القنوات يحصل فيها انتفاع الطعام والشراب وهذا المعدة والأمعاء فقالوا أما ماعدا جوفا المصطلح الشرعي المستخدم عند الفقهاء بحيث بلغه الشراب ينتفع يحكم بالفطر **القول الراجح: حكمهما هوالمعدة الأمعاء الموضع يمتص وينتفع منه والصيام عبادة معقولة المكتبة الرمضانية وكتب مجاناً PDF اونلاين الركن خاص بالكتب المجانية المتعلقة بأحكام ورمضان

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
مختصر فقه نوازل الصيام المعاصرة للشيخ :عبد الله السكاكر
كتاب

مختصر فقه نوازل الصيام المعاصرة للشيخ :عبد الله السكاكر

ــ بدر الرغيان

صدر 2009م
مختصر فقه نوازل الصيام المعاصرة للشيخ :عبد الله السكاكر
كتاب

مختصر فقه نوازل الصيام المعاصرة للشيخ :عبد الله السكاكر

ــ بدر الرغيان

صدر 2009م
عن كتاب مختصر فقه نوازل الصيام المعاصرة للشيخ :عبد الله السكاكر:
جداول
مختصر فقه نوازل الصيام المعاصرة.

للشيخ الدكتور : عبد الله السكاكر.

جدوله واختصره:
أبو يحيى
بدر بن نايف الرغيان.

المقدمة الأولى . المقدمة الثانية. المقدمة الثالثة.
تعريف الصيام :
الصيام في اللغة: هو الإمساك فمن أمسك عن كلام قيل أنه صائم ومن أمسك عن طعام قيل أنه صائم إني نذرت للرحمن صوماً يعني إمساكاً عن الكلام.
الصيام في الشرع: يقصد به الإمساك بنية عن المفطرات من طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس .
**الإمساك بنية : هذا يخرج الإمساك الذي يكون على سبيل الحمية مثلاً أو نحو ذلك فإن هذا لا يعد صياماً شرعياً, عن المفطرات التي جاء الشرع بالإمساك عنها, الإمساك يكون في الوقت الذي حدده الله وهو مابين طلوع الفجر إلى غروب الشمس ( ). تنقسم إلى قسمين:
(1) مجمع عليها مجمع على أنها يفطر بها الصائم وهي الأكل والشرب والجماع والحيض والنفاس هذه الخمسة مجمع على أن الصائم يفطر بها والدليل قوله تعالى{ فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر } فهذا فيه الأكل والشرب والجماع .
**وأما الحيض فلما في المتفق عليه أن النبي ‘ قال في نقصان عقل المرأة:" أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم " فهذا في الحيض وأجمع أهل العلم أن النفاس في حكم الحيض .
(2) وهناك مفطرات أخرى مختلف في التفطير بها نذكرها إن شاء الله تعالى .
**[زاد المشيقح : والمعاصرة هذه مأخوذة من العصر وهو في اللغة يطلق على معانٍِ : الدهر والزمن ، وعلى الملجأ يُقال : اعتصرت بالمكان إذا التجأ به .
وأيضاًَ : ضغط الشيء حتى يحتلب .
**والمراد بـ " المفطرات المعاصرة " : مفسدات الصيام التي استجدت وهي كثيرة]. ما هو المقصود بالجوف في كلام الفقهاء؟.
[ق1] فمن أهل العلم من أطلق الجوف على كل تجويف داخل البدن فمثلاً: المخ جوف لأنه تجويف داخل الرأس,الأذن جوف,المريء جوف,البطن جوف,حتى المثانة تعتبر جوف. فكل ما دخل هذه التجويفات يعتبرون أنه مفطر.
[ق2] ومن أهل العلم من قصر الجوف على البطن واعتبر أن ما وصل إلى الجوف أنه في حكم الأكل والشرب .
[ق3] ومن أهل لعلم من ضيق الدائرة وقال : إن المقصود بالجوف هي تلك القنوات التي يحصل فيها انتفاع البدن من الطعام والشراب وهذا يحصل في المعدة والأمعاء فقالوا إن الجوف هو المعدة والأمعاء أما ماعدا ذلك لا يعد جوفا في المصطلح الشرعي أو المستخدم عند الفقهاء بحيث إذا بلغه الطعام أو الشراب أو ما ينتفع به يحكم بالفطر.
**القول الراجح: أن الجوف الذي إذا بلغه الطعام أو الشراب أو ما في حكمهما يفطر به الصائم هوالمعدة أو الأمعاء لأنه في هذا الموضع يمتص الطعام وينتفع منه البدن والصيام عبادة معقولة.


الترتيب:

#15K

0 مشاهدة هذا اليوم

#63K

13 مشاهدة هذا الشهر

#64K

4K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 16.
المتجر أماكن الشراء
بدر الرغيان ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث