📘 ❞ احكام التجوي ❝ ــ صالح جرمان

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ احكام التجوي ❝ ــ صالح جرمان 📖

█ _ صالح جرمان 0 حصريا احكام التجوي 2024 التجوي: التجويد أو علم الإسلام تعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية كما نطقها النبي محمد بن عبد الله ويؤخذ مشافهةً عن شيخٍ أستاذٍ عنده إجازةٌ بتعليم بداية كانت عند اتساع رقعة الدولة الإسلامية القرن الثالث للهجرة حيث كثر الخطأ واللحن القرآن بسبب دخول كثير من غير العرب فما كان علماء إلّا أن بدؤوا تدوين أحكام وقواعده ويقال أوّل جمع كتاب هو الإمام أبو عبيد القاسم سلام الهجري كتابه المسمى بكتاب القراءات منذ نزول والنبي حريصًا يتعلم الصحابة ويتقنوه عنه يتلقّنهعليه الصلاة والسلام جبريل وقد أتقن القرآنَ عددٌ كبير: مثل مسعود زيد ثابت أبي كعب ومعاذ جبل وغيرهم وأول وضع قواعد هذا العلم الخليل أحمد الفراهيدي وأول دون فيه الخير الجزري التمهيد وفي وجمع ألّفه وسمّاه "كتاب القراءات" وذلك باستخلاص خلال تتبع قراءات المشاهير القراء المتقنين ثم توالى البحث مجال استخلاص القواعد الأخرى للتجويد وتوالت الكتب توضح أصول القراءة وكيفيّة الطريقة الصحيحة لتجويد أهم فائدة لتعلم هي حفظ اللسان (أو ما يسمى باللحن) قراءة نوعان: اللحن الجلي وهو الذي يطرأ الألفاظ ويخلّ بالمعنى المقصود للآية ومثاله استبدال حرف مكان آخر تغير حركة بأخرى وهذا اللحن محرّم باتفاق العلماء اللحن الخفي لا يغير المعنى ولكن يخالف ترك الغنة تقصير المدّ وغيره وحكم أنّه مكروه كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين المنهج وضعه سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا عليه وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله صلى وسلّم لهم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس التي يجب الإنسان حتى يكون مسلماً بحق الالتزام بها وهي اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الحديث الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
احكام التجوي
كتاب

احكام التجوي

ــ صالح جرمان

احكام التجوي
كتاب

احكام التجوي

ــ صالح جرمان

عن كتاب احكام التجوي:
التجويد أو علم التجويد في الإسلام علم تعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية كما نطقها النبي محمد بن عبد الله. ويؤخذ مشافهةً عن شيخٍ أو أستاذٍ عنده إجازةٌ بتعليم التجويد. بداية علم التجويد كانت عند اتساع رقعة الدولة الإسلامية في القرن الثالث للهجرة، حيث كثر الخطأ واللحن في القرآن بسبب دخول كثير من غير العرب في الإسلام. فما كان من علماء القرآن إلّا أن بدؤوا في تدوين أحكام التجويد وقواعده. ويقال أن أوّل من جمع علم التجويد في كتاب هو الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام في القرن الثالث الهجري في كتابه المسمى بكتاب القراءات.

منذ نزول القرآن، والنبي محمد كان حريصًا على أن يتعلم الصحابة القرآن ويتقنوه عنه كما كان يتلقّنهعليه الصلاة والسلام من جبريل. وقد أتقن القرآنَ من الصحابة عددٌ كبير: مثل عبد الله بن مسعود، زيد بن ثابت أبي بن كعب ومعاذ بن جبل وغيرهم.

وأول من وضع قواعد هذا العلم هو الإمام الخليل بن أحمد الفراهيدي وأول من دون فيه هو الإمام أبو الخير محمد بن محمد بن الجزري في كتابه التمهيد في علم التجويد، وفي القرن الثالث الهجري، وجمع الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام القراءات في كتاب ألّفه وسمّاه "كتاب القراءات"، وذلك باستخلاص قواعد هذا العلم من خلال تتبع قراءات المشاهير من القراء المتقنين. ثم توالى البحث في مجال استخلاص القواعد الأخرى للتجويد وتوالت الكتب في هذا العلم توضح أصول القراءة وكيفيّة الطريقة الصحيحة لتجويد القرآن.أهم فائدة لتعلم التجويد هي حفظ اللسان من الخطأ (أو ما يسمى باللحن) عند قراءة القرآن. واللحن في القرآن نوعان:

اللحن الجلي وهو الخطأ الذي يطرأ على الألفاظ ويخلّ بالمعنى المقصود للآية ومثاله استبدال حرف مكان آخر أو تغير حركة بأخرى. وهذا اللحن محرّم باتفاق العلماء.

اللحن الخفي وهو الخطأ الذي لا يغير المعنى ولكن يخالف قواعد التجويد مثل ترك الغنة أو تقصير المدّ وغيره. وحكم هذا اللحن أنّه مكروه.
الترتيب:

#14K

0 مشاهدة هذا اليوم

#78K

10 مشاهدة هذا الشهر

#29K

8K إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
صالح جرمان ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية