📘 ❞ ملامح رئيسية للمنهج السلفي ❝ كتاب ــ علاء بكر اصدار 2011

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب ملامح رئيسية للمنهج السلفي ❝ ــ علاء بكر 📖

█ _ علاء بكر 2011 حصريا كتاب ملامح رئيسية للمنهج السلفي عن مكتبة فياض 2024 السلفي: السلفية هي اسم لمنهجٍ يدعو إلى فهم الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة والأخذ بنهج وعمل النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته رضي عنهم والتابعين وتابعي التابعين باعتباره يمثل نهج الإسلام والتمسك بأخذ الأحكام من ومما صح حديث ويبتعد كل المدخلات الغريبة روح وتعاليمه بما نقل السلف وهي تمثل إحدى جوانبها التيارات الإسلامية العقائدية مقابلة الفرق الأخرى وفي جانبها الآخر المعاصر مدرسة المدارس السنية التي تستهدف إصلاح أنظمة الحكم والمجتمع والحياة عمومًا ما يتوافق مع النظام الشرعي الإسلامي برزت بمصطلحها هذا يد أحمد بن تيمية القرن الثامن الهجري وقام عبد الوهاب بإحياء المصطلح جديد منطقة نجد الثاني عشر والتي كانت الحركة الإصلاحية أسسها أبرز ممثلي هذه المدرسة العصر الحديث تُطلق ويراد بها بحسب أحد علمائها الكبار الشيخ صالح العثيمين: «اتباع منهج وأصحابه لأنهم سلفنا تقدموا علينا فاتّباعهم هو » يعبر عنه بعضهم بقوله: «منهجنا فالسلفية جوهرها تقوم التزام الصالح النصوص الشرعية يعني أن ثمة اتفاقاً مرجع جامع يجتمع السلفيون تأتي اللغة بمعنى الرجوع للمتقدمين والسابقين زمنياً ويُعرف الدكتور البخاري النزعة كتابه المعنون السلفية؟ أنها الصحابة والتابعون ومن اتبعهم بإحسان وسار طريقتهم واقتفى أثرهم ورغم التعريف يبين أصحاب المنهج يتبعون لعدد كبير الشخصيات التراثية الدينية إلا أنه يمكن القول إن السلفيين عموماً يبجلون أربع شخصيات دينية مهمة التاريخ الفكري الشخصية الأولى الصحابي عمر الخطاب والأهمية الخاصة لابن تكمن كونه عاصر أحداث الفتن والتقلبات حدثت منذ مقتل الخليفة الثالث عثمان عفان وما تبعها حروب أهلية بين وكان موقف متميز الأحداث الجارية حوله فقد اعتزل السياسة ولم ينضم لأي حزب الأحزاب المتنافسة السلطة الثانية الإمام حنبل الذي تعرض لاختبار عصر المأمون والمعتصم العباسيين إبان إثارة عرف بفتنة خلق القرآن ابن الرافض للاعتراف بخلق وإصراره إنه كلام وحسب أدى لإعلاء شأن وترسيخ مكانته العقلية والسلفية منها خصوصاً حتى اللقب اشتهر به إمام أهل السنة الشخصية الثالثة عُرف بـ شيخ واشتهر برفضه لمظاهر البدع والمخالفات المذهبية الاعتقادية المنتشرة عصره آراء ومعتقدات الشيعة الإمامية تصدى للرد عليها منهاج النبوية الرد القدرية يتكلم الصحوة الاسلامية فى المجتمعات الاوروبية الغربية انه لن يصلح الامة الا صلح اولها كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين وضعه سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله وسلّم لهم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس يجب الإنسان يكون مسلماً بحق الالتزام اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
ملامح رئيسية للمنهج السلفي
كتاب

ملامح رئيسية للمنهج السلفي

ــ علاء بكر

صدر 2011م عن مكتبة فياض
ملامح رئيسية للمنهج السلفي
كتاب

ملامح رئيسية للمنهج السلفي

ــ علاء بكر

صدر 2011م عن مكتبة فياض
عن كتاب ملامح رئيسية للمنهج السلفي:
السلفية هي اسم لمنهجٍ يدعو إلى فهم الكتاب، والسنة بفهم سلف الأمة، والأخذ بنهج، وعمل النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وصحابته رضي الله عنهم، والتابعين، وتابعي التابعين باعتباره يمثل نهج الإسلام، والتمسك بأخذ الأحكام من كتاب الله، ومما صح من حديث النبي محمد، ويبتعد عن كل المدخلات الغريبة عن روح الإسلام وتعاليمه، والتمسك بما نقل عن السلف. وهي تمثل في إحدى جوانبها إحدى التيارات الإسلامية العقائدية في مقابلة الفرق الإسلامية الأخرى.

وفي جانبها الآخر المعاصر تمثل مدرسة من المدارس السنية التي تستهدف إصلاح أنظمة الحكم والمجتمع والحياة عمومًا إلى ما يتوافق مع النظام الشرعي الإسلامي. برزت بمصطلحها هذا على يد أحمد بن تيمية في القرن الثامن الهجري وقام محمد بن عبد الوهاب بإحياء هذا المصطلح من جديد في منطقة نجد في القرن الثاني عشر الهجري والتي كانت الحركة الإصلاحية التي أسسها من أبرز ممثلي هذه المدرسة في العصر الحديث.

تُطلق السلفية ويراد بها بحسب أحد علمائها الكبار الشيخ محمد بن صالح العثيمين: «اتباع منهج النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه لأنهم سلفنا تقدموا علينا، فاتّباعهم هو السلفية.» وهي ما يعبر عنه بعضهم بقوله: «منهجنا الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة.» فالسلفية في جوهرها تقوم على التزام منهج السلف الصالح في فهم النصوص الشرعية، ما يعني أن ثمة اتفاقاً على مرجع جامع يجتمع عليه السلفيون. تأتي السلفية في اللغة بمعنى الرجوع للمتقدمين والسابقين زمنياً، ويُعرف الدكتور عبد الله البخاري النزعة السلفية في كتابه المعنون ما هي السلفية؟ أنها «اتباع الصحابة والتابعون ومن اتبعهم بإحسان وسار على طريقتهم واقتفى أثرهم.»

ورغم أن هذا التعريف يبين أن أصحاب هذا المنهج يتبعون لعدد كبير من الشخصيات التراثية الدينية، إلا أنه يمكن القول إن السلفيين عموماً يبجلون أربع شخصيات دينية مهمة في التاريخ الفكري الإسلامي.

الشخصية الأولى، هو الصحابي عبد الله بن عمر بن الخطاب والأهمية الخاصة لابن عمر تكمن في كونه عاصر أحداث الفتن والتقلبات التي حدثت منذ مقتل الخليفة الثالث عثمان بن عفان وما تبعها من حروب أهلية بين الصحابة. وكان لابن عمر موقف متميز من الأحداث الجارية حوله فقد اعتزل السياسة ولم ينضم لأي حزب من الأحزاب المتنافسة على السلطة.

الشخصية الثانية هو الإمام أحمد بن حنبل الذي تعرض لاختبار في عصر المأمون والمعتصم العباسيين، إبان إثارة ما عرف بفتنة خلق القرآن. موقف ابن حنبل الرافض للاعتراف بخلق القرآن، وإصراره على القول إنه كلام الله وحسب، أدى لإعلاء شأن ابن حنبل، وترسيخ مكانته في العقلية السنية عموماً والسلفية منها خصوصاً، حتى نجد أن اللقب الذي اشتهر به ابن حنبل هو إمام أهل السنة.

الشخصية الثالثة هو ابن تيمية الذي عُرف بـ شيخ الإسلام واشتهر برفضه لمظاهر البدع والمخالفات المذهبية الاعتقادية المنتشرة في عصره خصوصاً آراء ومعتقدات الشيعة الإمامية التي تصدى للرد عليها في كتابه منهاج السنة النبوية في الرد على الشيعة القدرية.

يتكلم الكتاب عن الصحوة الاسلامية فى كل المجتمعات الاسلامية حتى فى المجتمعات الاوروبية الغربية انه لن يصلح هذه الامة الا بما صلح به اولها


#كتب_الدين_الاسلامى #كتب_التاريخ_الاسلامي #كتب_إسلامية_متنوعة. #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_يثرب_الجديدة_الحركات_الإسلامية_الراهنة #كتب_Sunna_. #كتب_الإسلامية_. #كتب_دروس_اسلامية_. #كتب_إسلامية_مترجمه #كتب_ثقافة_إسلامية_ #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_أسلامية_مترجمة #كتب_قصص_اسلامية_. #كتب_إسلامية__مترجمة_. #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية_مترجمه #كتب_إسلاميات_مترجمة_. #كتب_إسلاميات_مترجمات_. #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب__إسلامية_مترجمة #كتب_إسلامية_متجمة #كتب_إنتشار_الإسلام_ #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_كتب_طبية_اسلامية__. #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_إسلامية_بالفارسية_ #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_منظور_اسلامي #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية
الترتيب:

#8K

0 مشاهدة هذا اليوم

#94K

8 مشاهدة هذا الشهر

#35K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 400.
المتجر أماكن الشراء
علاء بكر ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مكتبة فياض 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية