📘 ❞ إتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربعة عشر ❝ كتاب ــ أحمد بن محمد البنا اصدار 1987

كتب علوم القرآن - 📖 ❞ كتاب إتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربعة عشر ❝ ــ أحمد بن محمد البنا 📖

█ _ أحمد بن محمد البنا 1987 حصريا كتاب إتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربعة عشر عن عالم الكتب 2024 عشر: المسمى: منتهى الأماني والمسرات علوم القراءات من القرآن المؤلّف: الملقّب بشهاب الدين المشهور بالبنا ولد بدمياط ونشأ بها ودرس جلّة علماء عصره ثم رحل الطلب إلى بلاد الحجاز فحصّل هناك زاد معرفي كبير أهّله للتدريس والتأليف لمّا رجع لبلده ثم ثانية أرض فحج وظلّ مقيما بالمدينة المنورة أن توفاه الله سنة 1117هـ وله المؤلّفات: (حاشية شرح الجلال المحلي ورقات إمام الحرمين) (مختصر السيرة الحلبية) (إتحاف عشر) وأما الكتاب: فقد طبع بتحقيق وتقديم: الدكتور شعبان إسماعيل –بيروت ومكتبة الكليات الأزهرية –القاهرة مجلدين ط الأولى 1407هـ 1987م صدر حديثا دار ابن حزم الطبعة 1431هـ ثلاث مجلدات بلغ عدد صفحاتها 1566 صفحة الحجم العادي وموضوع الكتاب كما يعلم عنوانه وكما أفصح عنه مؤلفه المقدمة حيث قال: فخطر لي ألخّص ما صح وتواتر العشر حسبما تضمنته المعتمدة والمعوّل عليها هذا الشأن فجاء بحمد تعالى وجه سهل يمكن ويتيسر معه وصول دقائق الفن لكل طالب مع الاختصار الغير المخلّ ليسهل تحصيله جنح الخاطر لتتميم الفائدة بذكر قراءة وهم: (ابن محيصن) و(اليزيدي) (الحسن) و(الأعمش) وإن اتفقوا شذوذها لما يأتي شاء جواز تدوينها والتكلم فيها وسميت مجموع ذكر التلخيص وما ضم إليه: وقد أوضح المحقق مميزات فجعلها أربع نقاط: جمع القراءات: فمن أهم جمعه لعلوم كلها مؤلّف واحد وهو عمل جليل وجهد عظيم تتبع فيه المؤلف طريقة الإمام شهاب القسطلاني كتابه (لطائف الإشارات) الاهتمام بالتوجيه: يذكر المؤلّف التي وردت كلمة سواء كانت عشرية أو الزائدة ويتتبع ذلك بتوجيه هذه اللغة والإعراب بالتفسير: لا شك علم التفسير له ارتباط وثيق بعلم وقد اعتنى الناحية يتتبع الكلام أوجه بالحديث المعاني تفهم تبعا لهذا الاختلاف العناية بالأحكام الفقهية: تعرض لبعض الأحكام الفقهية تمس جانب القراءة الصلاة خارجها كتب مجاناً PDF اونلاين فوائد عظيمة وآثار إيجابية الفرد والمجتمع معاً فبفضل العلوم مثلا يستطيع المسلم تدبر الكريم وفهم آياته واستنباط غاياته ومقاصده وأحكامه وبدون الاطلاع يصعب تكوين فهم كامل وشامل لكتاب لأننا حينها لا نعرف أسباب النزول ولا أحكام النسخ مكامن الإعجاز ومن كذلك التسلح بمعرفتها يساعد محاججة غير المسلمين ومجادلتهم بالتي هي أحسن والدفاع ضد الشبهات تثار حوله ومن أيضا أنها بتنوعها وغناها وبما تشتمل عليه المعارف والفنون اللغوية والكلامية تساهم تطوير ثقافة فتسمو بروحه وتغذي عقله وتهذب ذوقه وترقى به سماء العلم وفضاء المعرفة فالقرآن خير الكون والاطلاع علومه بطريقة بأخرى واجب كل مسلم ومسلمة لذلك فإن القسم يحتوى ومباحث قرآنية عامة متنوعة تتحدث ( الكريم) وتدابيره , اسألة واجوبة وتأملات دراسات تهدف الدراسات القرآنية وخدمة الباحثين

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
إتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربعة عشر
كتاب

إتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربعة عشر

ــ أحمد بن محمد البنا

صدر 1987م عن عالم الكتب
إتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربعة عشر
كتاب

إتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربعة عشر

ــ أحمد بن محمد البنا

صدر 1987م عن عالم الكتب
مميّز
عن كتاب إتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربعة عشر:
إتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربعة عشر المسمى: منتهى الأماني والمسرات في علوم القراءات إتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربعة عشر من علوم القرآن
المؤلّف: أحمد بن محمد بن أحمد، الملقّب بشهاب الدين، المشهور بالبنا.
ولد بدمياط ونشأ بها، ودرس بها عن جلّة علماء عصره علوم القراءات، ثم رحل في الطلب إلى بلاد الحجاز، فحصّل هناك على زاد معرفي كبير أهّله للتدريس والتأليف لمّا رجع لبلده.

ثم رحل ثانية إلى أرض الحجاز، فحج وظلّ مقيما بالمدينة المنورة، إلى أن توفاه الله سنة 1117هـ.
وله من المؤلّفات: (حاشية على شرح الجلال المحلي على ورقات إمام الحرمين)، (مختصر السيرة الحلبية)، (إتحاف فضلاء البشر، بالقراءات الأربعة عشر).

وأما الكتاب: فقد طبع بتحقيق وتقديم: الدكتور شعبان محمد إسماعيل، عن عالم الكتب –بيروت- ومكتبة الكليات الأزهرية –القاهرة- في مجلدين. ط الأولى 1407هـ/1987م. ثم صدر حديثا عن دار ابن حزم الطبعة الأولى 1431هـ في ثلاث مجلدات، بلغ عدد صفحاتها 1566 صفحة من الحجم العادي.

وموضوع الكتاب كما يعلم من عنوانه، وكما أفصح عنه مؤلفه في المقدمة حيث قال: ... فخطر لي أن ألخّص ما صح وتواتر من القراءات العشر، حسبما تضمنته الكتب المعتمدة، والمعوّل عليها في هذا الشأن... فجاء بحمد الله تعالى على وجه سهل، يمكن ويتيسر معه وصول دقائق هذا الفن لكل طالب، مع الاختصار الغير المخلّ، ليسهل تحصيله.

ثم جنح الخاطر لتتميم الفائدة بذكر قراءة الأربعة، وهم: (ابن محيصن) و(اليزيدي) و (الحسن) و(الأعمش) وإن اتفقوا على شذوذها، لما يأتي ان شاء الله تعالى من جواز تدوينها، والتكلم على ما فيها.

وسميت مجموع ما ذكر من التلخيص، وما ضم إليه: (إتحاف فضلاء البشر، بالقراءات الأربعة عشر).

وقد أوضح المحقق مميزات الكتاب فجعلها في أربع نقاط:

جمع علوم القراءات:
فمن أهم مميزات هذا الكتاب جمعه لعلوم القراءات كلها في مؤلّف واحد، وهو عمل جليل، وجهد عظيم تتبع فيه المؤلف طريقة الإمام شهاب الدين القسطلاني، في كتابه (لطائف الإشارات).

الاهتمام بالتوجيه:
يذكر المؤلّف القراءات التي وردت في كلمة ما، سواء كانت قراءة عشرية، أو من القراءات الزائدة على العشر، ويتتبع ذلك بتوجيه هذه القراءات من حيث اللغة والإعراب.

الاهتمام بالتفسير:
لا شك ان علم التفسير له ارتباط وثيق بعلم القراءات، وقد اعتنى المؤلف من هذه الناحية بعلم التفسير حيث يتتبع الكلام على أوجه القراءات بالحديث عن المعاني التي تفهم تبعا لهذا الاختلاف.

العناية بالأحكام الفقهية:
تعرض المؤلف في هذا الكتاب لبعض الأحكام الفقهية التي تمس جانب القراءة، سواء في الصلاة أو خارجها.
الترتيب:

#5K

0 مشاهدة هذا اليوم

#27K

20 مشاهدة هذا الشهر

#11K

18K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 551.
المتجر أماكن الشراء
أحمد بن محمد البنا ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
عالم الكتب 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث