📘 ❞ نظرة المستشرقين للإصلاح والتَّجديد في الإسلام دراسة نقديّة ❝ كتاب ــ د. محجوب أحمد طه

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب نظرة المستشرقين للإصلاح والتَّجديد في الإسلام دراسة نقديّة ❝ ــ د. محجوب أحمد طه 📖

█ _ د محجوب أحمد طه 0 حصريا كتاب نظرة المستشرقين للإصلاح والتَّجديد الإسلام دراسة نقديّة 2024 نقديّة: المستشرق صفة عالم (أجنبي) متمكن من المعارف الخاصة بالشرق ولغاته وآدابه يذكر رودنسون أن كلمة مستشرق ظهرت اللغة الإنجليزية نحو عام 1779 كما دخلت الإستشراق معجم الأكاديمية الفرنسية 1838 وفيها تجسدت فكرة نظام خاص مكرس لدراسة الشرق ويعتمد الإنجليزي آربري علي قاموس أكسفورد الجديد بتعريف بأنه "من تبحر لغات وآدابه" وقد ورد موسوعة لاروس تعريف مادة Orientaliste «العالم المتضلع معرفة وثقافته وآدابه» أما ألبرت ديتريش فيعرف "ذلك الباحث الذي يحاول وتفهمه ولن يتأتّى له الوصول إلى نتائج سليمة هذا المضمار ما لم يتقن يري كثير الباحثين جيرار دي أورلياك الفرنسي هو أول استشرق أما شكري النجار قائلا: "تطلق بشيء التجاوز كل يتخصص أحد فروع المعرفة المتصلة قريب أو بعيد" ويري مالك بن نبي مقال تحت عنوان إنتاج يحدد مصطلح الاستشراق فيقول: "إننا نعني بالمستشرقين الكتاب الغربيين الذين يكتبون عن الفكر الإسلامي وعن الحضارة الإسلامية "وأن ينبغي تقتصر ليس شرقيّاً لأنها تصف حالة طلب لشيء غير متوفر البيئة التي نشأ فيها الطالب استخدم شيخ سلفستر ساسي [[de Sacy(1758 1838) المصطلح مرتين مرة مقدمة كتابه الشهير (النحو العربي) معرض حديثه الهولندي إربنيوس Erpenius ومرة ثانية عندما وصف به زملاءه لعبوا دوراً هاماً فقه العربية ونحوها هذا تهدف التطرق آراء ويوضح نظرتهم الإصلاح والتجديد ومن استخلصها بعد التحقيق الكاتب هناك إختلاف تام بين مفهوم علماء المسلمين وبين فالعلماء يرون متعلق بالفكر وسلوكهم وممارستهم والمستشرقين يطال الإصول (القرآن الكريم والسنة النبويه) وذكر الأهداف الثلاثة ينطلق منها المُستشرقين هجومهم الإسلام: وهو صد بني جلدتهم الإستماع الأسلام الدين الحق وزحزحة دينهم خلال أساليب شتى, والسعي جعل يعتنقون النصرانية كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين المنهج وضعه الله سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا عليه وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله صلى وسلّم لهم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس يجب الإنسان حتى يكون مسلماً بحق الالتزام بها وهي اركان كتب وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الحديث الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
نظرة المستشرقين للإصلاح والتَّجديد في الإسلام دراسة نقديّة
كتاب

نظرة المستشرقين للإصلاح والتَّجديد في الإسلام دراسة نقديّة

ــ د. محجوب أحمد طه

نظرة المستشرقين للإصلاح والتَّجديد في الإسلام دراسة نقديّة
كتاب

نظرة المستشرقين للإصلاح والتَّجديد في الإسلام دراسة نقديّة

ــ د. محجوب أحمد طه

عن كتاب نظرة المستشرقين للإصلاح والتَّجديد في الإسلام دراسة نقديّة:
المستشرق صفة عالم (أجنبي) متمكن من المعارف الخاصة بالشرق ولغاته وآدابه. يذكر المستشرق رودنسون أن كلمة مستشرق ظهرت في اللغة الإنجليزية نحو عام 1779 كما دخلت كلمة الإستشراق معجم الأكاديمية الفرنسية في عام 1838 وفيها تجسدت فكرة نظام خاص مكرس لدراسة الشرق. ويعتمد المستشرق الإنجليزي آربري علي قاموس أكسفورد الجديد بتعريف المستشرق بأنه "من تبحر في لغات الشرق وآدابه". وقد ورد في موسوعة لاروس تعريف المستشرق في مادة Orientaliste بأنه «العالم المتضلع في معرفة الشرق وثقافته وآدابه».

أما ألبرت ديتريش فيعرف المستشرق بأنه "ذلك الباحث الذي يحاول دراسة الشرق وتفهمه، ولن يتأتّى له الوصول إلى نتائج سليمة في هذا المضمار ما لم يتقن لغات الشرق.

يري كثير من الباحثين أن جيرار دي أورلياك الفرنسي هو أول من استشرق. أما د. شكري النجار فيعرف المستشرق قائلا: "تطلق كلمة مستشرق بشيء من التجاوز على كل من يتخصص في أحد فروع المعرفة المتصلة بالشرق من قريب أو بعيد" ويري مالك بن نبي في مقال له تحت عنوان إنتاج المستشرقين يحدد مصطلح الاستشراق فيقول: "إننا نعني بالمستشرقين الكتاب الغربيين الذين يكتبون عن الفكر الإسلامي وعن الحضارة الإسلامية "وأن صفة مستشرق ينبغي أن تقتصر علي من ليس شرقيّاً، لأنها تصف حالة طلب لشيء غير متوفر في البيئة التي نشأ فيها الطالب. استخدم شيخ المستشرقين سلفستر دي ساسي [[de Sacy(1758 - 1838) هذا المصطلح مرتين مرة في مقدمة كتابه الشهير (النحو العربي) في معرض حديثه عن المستشرق الهولندي إربنيوس Erpenius ومرة ثانية عندما وصف به زملاءه الذين لعبوا دوراً هاماً في دراسة فقه اللغة العربية ونحوها.

هذا الكتاب دراسة تهدف إلى التطرق إلى آراء المستشرقين ويوضح نظرتهم في الإصلاح والتجديد في الإسلام ومن نتائج التي استخلصها الكتاب بعد التحقيق من الكاتب هو أن هناك إختلاف تام بين مفهوم الإصلاح والتجديد بين علماء المسلمين وبين المستشرقين فالعلماء يرون الإصلاح متعلق بالفكر المسلمين وسلوكهم وممارستهم والمستشرقين يرون الإصلاح يطال الإصول (القرآن الكريم والسنة النبويه)

وذكر الكتاب الأهداف الثلاثة التي ينطلق منها المُستشرقين في هجومهم علي الإسلام: وهو صد بني جلدتهم عن الإستماع إلى الأسلام و الدين الحق، وزحزحة المسلمين عن دينهم من خلال أساليب شتى, والسعي إلى جعل المسلمين يعتنقون النصرانية.




#كتب_الدين_الاسلامى #كتب_الإسلام_. #كتب_ديانات #كتب_اديان. #كتب_كتب_دينيه #كتب_مقارنة_أديان_. #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_مقارنة_الاديان_. #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_الاديان_السماوية_. #كتب_الاديان_. #كتب_تاريخ_الديانات_. #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_قصص_اسلامية_. #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_مقارنة_الاديان_السماوية_. #كتب_كتب_مقارنة_الاديان_. #كتب_حوار_ومناقشات_ديانات_. #كتب_ثقافات_اديان_. #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_حقائق_ديانات_. #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_منظور_اسلامي #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الفلسفة_الإسلامية
الترتيب:

#3K

1 مشاهدة هذا اليوم

#30K

13 مشاهدة هذا الشهر

#51K

6K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 24.
المتجر أماكن الشراء
د. محجوب أحمد طه ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث