📘 ❞ العزل عن المرأة دراسة شرعية وطبية ❝ كتاب ــ د.طارق الطواري

الفقه الإسلامي - 📖 ❞ كتاب العزل عن المرأة دراسة شرعية وطبية ❝ ــ د.طارق الطواري 📖

█ _ د طارق الطواري 0 حصريا كتاب العزل عن المرأة دراسة شرعية وطبية 2024 وطبية: المقدمة الحمد لله رب العالمين نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا يهده الله فلا مضل له يضلل هادي وأشهد أن لا إله إلا وحده شريك أشهد محمدا عبده ورسوله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد فلم تكن مسألة أو وقف الجماع قبل نهايته الإنزال خارج الفرج القضايا الجديدة الطارئة بل إن هذه الوسيلة كطريقة لتقليل التكاثر البشري لغيرها الأسباب قد عرفت عند اليهود كما سفر التكوين (38:8 10) قصة أوتان وعندما ظهر الإسلام كانت هناك ثم وسائل معروفة العرب للوقاية حمل لأسباب مقبولة مردودة وكان أبرزها وحيث المجتمع المسلم بني أسس إسلامية جديدة تناقض مفاهيم الجاهلية غالبها كان لابد معالجة هذا الموروث وهذه المسألة إذ معاجلة الجوانب المتعلقة بالحياة الإنسانية حازت جزء كبير اهتمام الرسول صلى عليه ولم بالمسألة المجهولة حياة رسول ومجتمعه وإنما كثر السؤال حولها وتناقل الصحابة آراء ممن عاصروهم وعايشوهم المدينة إلى ليأتي الجواب النبوي صور وأشكال عدة تضمنتها كثير الأحاديث فبعض بين فيها الأمر بقدر أتبعه بالاستنكار : فلم يفعل أحدكم ذلك ؟ ومجموعة أخرى تدل الإباحة كقوله اعزل عنها شئت الجواز والإباحة ورفع الحظر بشرط إذن الزوجة الحرة كحديث يعزل بإذنها وأحاديث محتملة دلالة وتحتمل " عليكم تفعلوا فإنما هو القدر وكان أشد إشكالا ما ورد تسمية بالوأد الخفي الموؤودة الصغرى الغيلة وهذا الإختلاف حديث أسباب متعلقة بالزمان والمكان وطبيعة وحاله مما أدى لاختلاف فتاوى الموضوع نفسه والكراهة فذهبت مجموع كبار كعمر وعثمان وعلي وابن عمر كارهة وذهب جمع آخر كسعد بن أبي وقاص وزيد ثابت وخباب عباس ورافع خديج والحسن علي مسعود ولما وقفت الروايات وما اختلاف حول يترتب فقهيا رغبت أجمع أحاديث وعن آثار وفتاوى رواية ودراية وتحقيقا لاستخراج الحكم الشرعي المأخوذ عموم الأدلة الشرعية ولما رأيت أ ه غنى لطالب العلم معرفة فقه وإسهام الفقهاء حل الإشكال إضافة فصل ثان متعلق بالبحث الفقهي نفسها تطور الوسائل الطبية الحديثة أداء نفس الدور المقصود دفعني لإضافة ثاث لموضوع شابهه منع الحمل متمما بذلك ثلاثة فصول مبتدأة بمقدمة وتمهيد ومختتمة بخاتمة وفهارس سائلا تعالى أكون شاركت بسهم خدمة سنة وديننا الحنيف غير زاعم أنني لم أسبق الجمع والترتيب والتحقيق يكون جديدا بابه ولا يفوتني أتقدم بجزيل الشكر ووافر الإمتنان لإدارة الأبحاث بجامعة الكويت لدعمها المستمر حتى أخرج البحث كما أدعي التمام والكمال حسبي بذلت الجهد السنة النبوية الوجه المرضي شاء وصلى نبيينا محمد العزل الفقه الإسلامي مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
العزل عن المرأة دراسة شرعية وطبية
كتاب

العزل عن المرأة دراسة شرعية وطبية

ــ د.طارق الطواري

العزل عن المرأة دراسة شرعية وطبية
كتاب

العزل عن المرأة دراسة شرعية وطبية

ــ د.طارق الطواري

عن كتاب العزل عن المرأة دراسة شرعية وطبية:
المقدمة
الحمد لله رب العالمين ، نحمده ونستعينه ، ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده ورسوله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد .
فلم تكن مسألة العزل أو وقف الجماع قبل نهايته أو الإنزال خارج الفرج من القضايا الجديدة الطارئة ، بل إن هذه الوسيلة كطريقة لتقليل التكاثر البشري أو لغيرها من الأسباب قد عرفت عند اليهود كما في سفر التكوين (38:8-10) في قصة أوتان .
وعندما ظهر الإسلام كانت هناك ثم وسائل معروفة عند العرب للوقاية من حمل المرأة لأسباب مقبولة كانت أو مردودة ، وكان من أبرزها العزل .
وحيث أن المجتمع المسلم بني على أسس إسلامية جديدة تناقض مفاهيم الجاهلية في غالبها ، كان لابد من معالجة هذا الموروث وهذه المسألة ، إذ أن معاجلة الجوانب المتعلقة بالحياة الإنسانية حازت على جزء كبير من اهتمام الرسول صلى الله عليه وسلم ولم تكن مسألة العزل بالمسألة المجهولة في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومجتمعه ، وإنما كثر السؤال حولها وتناقل الصحابة آراء اليهود ممن عاصروهم وعايشوهم في المدينة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ليأتي الجواب النبوي على صور وأشكال عدة تضمنتها كثير من الأحاديث فبعض الأحاديث بين فيها الرسول صلى الله عليه وسلم أن الأمر بقدر ، ثم أتبعه صلى الله عليه وسلم بالاستنكار : فلم يفعل أحدكم ذلك ؟
ومجموعة أخرى من الأحاديث تدل على الإباحة كقوله صلى الله عليه وسلم : اعزل عنها إن شئت .
ومجموعة أخرى من الأحاديث تدل على الجواز والإباحة ورفع الحظر ، بشرط إذن الزوجة الحرة ، كحديث : لا يعزل أحدكم عن الحرة إلا بإذنها .
وأحاديث أخرى محتملة فيها دلالة على الحظر وتحتمل الإباحة كقوله صلى الله عليه وسلم : " لا عليكم أن لا تفعلوا فإنما هو القدر " .
وكان من أشد هذه الأحاديث إشكالا ما ورد في تسمية العزل بالوأد الخفي ، أو الموؤودة الصغرى أو الغيلة .
وهذا الإختلاف في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم له أسباب متعلقة بالزمان والمكان وطبيعة السؤال وحاله ... ، مما أدى لاختلاف فتاوى الصحابة في الموضوع نفسه بين الجواز والكراهة والإباحة .
فذهبت مجموع من كبار الصحابة كعمر وعثمان وعلي وابن عمر إلى كارهة العزل ، وذهب جمع آخر كسعد بن أبي وقاص وزيد بن ثابت ، وخباب وابن عباس ورافع بن خديج والحسن بن علي وابن مسعود إلى الجواز .
ولما وقفت على هذه الروايات وما فيها من اختلاف حول مسألة العزل وما يترتب على ذلك فقهيا رغبت أن أجمع ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أحاديث وعن الصحابة من آثار وفتاوى في مسألة العزل رواية ودراية ، دراسة وتحقيقا لاستخراج الحكم الشرعي المأخوذ من عموم الأدلة الشرعية ، ولما رأيت أ،ه لا غنى لطالب العلم عن معرفة فقه الأحاديث وإسهام الفقهاء في حل هذا الإشكال ، رأيت إضافة فصل ثان متعلق بالبحث الفقهي حول المسألة نفسها ، ثم إن تطور الوسائل الطبية الحديثة في أداء نفس الدور المقصود من العزل دفعني لإضافة ثاث حول القضايا الطبية لموضوع العزل وما شابهه من وسائل منع الحمل .
متمما بذلك ثلاثة فصول مبتدأة بمقدمة وتمهيد ومختتمة بخاتمة وفهارس ، سائلا الله تعالى أن أكون قد شاركت بسهم في خدمة سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وديننا الحنيف ، غير زاعم أنني لم أسبق إلى ذلك ، وإنما الجمع والترتيب والتحقيق قد يكون جديدا في بابه .
ولا يفوتني أن أتقدم بجزيل الشكر ووافر الإمتنان لإدارة الأبحاث بجامعة الكويت ، لدعمها المستمر حتى أخرج هذا البحث .
كما لا أدعي التمام والكمال ، وإنما حسبي أنني بذلت الجهد في خدمة السنة النبوية على الوجه المرضي إن شاء الله تعالى ، وصلى الله على نبيينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

العزل عن المرأة-دراسة شرعية وطبية
الترتيب:

#9K

0 مشاهدة هذا اليوم

#9K

1 مشاهدة هذا الشهر

#49K

6K إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
د.طارق الطواري ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية