📘 ❞ فقه الدعوة في صحيح الإمام البخاري رحمه الله ❝ كتاب ــ سعيد بن علي بن وهف القحطاني اصدار 1996

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب فقه الدعوة في صحيح الإمام البخاري رحمه الله ❝ ــ سعيد بن علي بن وهف القحطاني 📖

█ _ سعيد بن علي وهف القحطاني 1996 حصريا كتاب فقه الدعوة صحيح الإمام البخاري رحمه الله 2024 الله: رغبة السير طريق النبي صلى عليه وسلم دعوته إلى تعالى بصيرة والاهتداء بهديه فقد شرع قسم والاحتساب بكلية والإِعلام إعداد موسوعة دعوية لدراسة الأحاديث النبوية دراسة متكاملة تعتمد الإِمام أساسًا ومنطلقًا لها وقد شارك الشيخ "سعيد القحطاني" هذه الموسوعة وكان نصيبه بفضل اللّه دراسة: "فقه الدعوة" من أول الوصايا نهاية الجزية والموادعة منهج الدراسة: تقوم الدراسة المنهج الاستدلالي الاستنباطي الذي عرف بأنه عملية عقلية منطقية ينتقل فيها الباحث قضية واحدة أو عدة قضايا أخرى تستخلص منها مباشرة دون اللجوء تجربة وقد راعى الكاتب الأمور الآتية: 1 عزو الآيات القرآنية سورها وذكر اسم السورة ورقم الآية الهامش 2 تخريج شرح الفوائد المصادر الأصلية والاقتصار حديث أطرافه وتخريجه مسلم إذا كان متفقا أما الزيادات فالاكتفاء بتخريجها مع أصل الحديث والإشارة رقم أطرافها عند إيرادها 3 الحرص الرجوع والرجوع أكثر مصدر المسألة الواحدة ما استطاع ذلك سبيلا يشير الضرورة بعض المراجع المتأخرة للاستئناس لا للاعتماد وذلك قليل جدا 4 حاول الاقتصار الاستشهاد الصحيح الحسن 5 أشار صحح حسنه العلماء غير الصحيحين 6 حرص كتابة بالرسم العثماني مصحف المدينة مشكلة 7 ضبط أحاديث بالشكل الكامل 8 ذكر كل طرف فيه زيادة مقتصرا الزيادة التي فائدة مستقلة قدر الإمكان 9 الدعوية إجمالا ثم تفصيلا 10 استخراج الدروس والفوائد اشتمل عليها مرتبة حسب ورودها واعتنى عناية خاصة بما يتعلق: بالداعي والمدعو وموضوع وأساليبها ووسائلها وتاريخ وميادينها وخصائصها ودلائل النبوة وآداب الجدل المحافظة الصبغة كله 11 وردت الفائدة لأول مرة إيضاحها وإذا جاءت نفسها لاحق ذكرها بإيجاز وأحال موضعها السابق 12 أرقاما متسلسلة وجعل يسار الرقم المسلسل بين معكوفين كتب أعلا صفحة بخط صغير؛ ليسهل الإحالة إليه أسرع وقت ممكن 13 أن تكون إحالاته هذا البحث أرقام موضوع الإشارة الدرس المحال إلا التخريج الغريب أضاف الصفحة 14 رتب تقدم تاريخ وفاة المؤلف نقل المصدر قدمه غيره غريب قدم اللغة وكتب تفسير غيرها 15 وضع فهارس تفصيلية آخر دراسة للأحاديث : قام حفظه بالتعريف بالإمام التعريف بصحيحه وجهوده ومكانته الأمة الإسلامية بيان مفهوم ودراسة مائة واثنين وتسعين حديثا رواياتها المتعددة واستخراج والعناية والتركيز والاهتمام بالدروس الخاصة بالداعية والحوار والمناظرة المستخلص الدراسة إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين الإسلام هو وضعه سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله وسلّم لهم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس يجب الإنسان حتى يكون مسلماً بحق الالتزام بها وهي اركان كتب وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الشريف والتراجم, والدفاع عن الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
فقه الدعوة في صحيح الإمام البخاري رحمه الله
كتاب

فقه الدعوة في صحيح الإمام البخاري رحمه الله

ــ سعيد بن علي بن وهف القحطاني

صدر 1996م
فقه الدعوة في صحيح الإمام البخاري رحمه الله
كتاب

فقه الدعوة في صحيح الإمام البخاري رحمه الله

ــ سعيد بن علي بن وهف القحطاني

صدر 1996م
عن كتاب فقه الدعوة في صحيح الإمام البخاري رحمه الله:
رغبة في السير على طريق النبي - صلى الله عليه وسلم - في دعوته إلى الله تعالى على بصيرة، والاهتداء بهديه، فقد شرع قسم الدعوة والاحتساب بكلية الدعوة والإِعلام في إعداد موسوعة دعوية لدراسة الأحاديث النبوية دراسة دعوية متكاملة تعتمد صحيح الإِمام البخاري أساسًا ومنطلقًا لها، وقد شارك الشيخ "سعيد بن علي بن وهف القحطاني" في إعداد هذه الموسوعة، وكان نصيبه بفضل اللّه تعالى دراسة: "فقه الدعوة" في صحيح الإمام البخاري من أول كتاب الوصايا إلى نهاية كتاب الجزية والموادعة.


منهج الدراسة:
تقوم هذه الدراسة على المنهج الاستدلالي الاستنباطي الذي عرف بأنه عملية عقلية منطقية ينتقل فيها الباحث من قضية واحدة، أو عدة قضايا إلى قضية أخرى، تستخلص منها مباشرة دون اللجوء إلى تجربة.

وقد راعى الكاتب الأمور الآتية:

1- عزو الآيات القرآنية إلى سورها، وذكر اسم السورة، ورقم الآية في الهامش.

2- تخريج الأحاديث في شرح الفوائد من المصادر الأصلية، والاقتصار في حديث الدراسة على تخريج أطرافه في صحيح البخاري وتخريجه من صحيح مسلم إذا كان متفقا عليه. أما الزيادات فالاكتفاء بتخريجها مع أصل الحديث، والإشارة إلى رقم أطرافها عند إيرادها.

3- الحرص على الرجوع إلى المصادر الأصلية مباشرة، والرجوع إلى أكثر من مصدر في المسألة الواحدة ما استطاع إلى ذلك سبيلا، وقد يشير عند الضرورة إلى بعض المراجع المتأخرة للاستئناس لا للاعتماد، وذلك قليل جدا.

4- حاول الكاتب الاقتصار في الاستشهاد في شرح الفوائد على الحديث الصحيح أو الحسن.

5- أشار إلى من صحح الحديث أو حسنه من العلماء إذا كان في غير الصحيحين.

6- حرص على كتابة الآيات بالرسم العثماني من مصحف المدينة النبوية مشكلة.

7- ضبط أحاديث الدراسة بالشكل الكامل.

8- ذكر كل طرف فيه زيادة دعوية مقتصرا على الزيادة التي فيها فائدة دعوية مستقلة على قدر الإمكان.

9- ذكر الفوائد الدعوية في كل حديث إجمالا، ثم تفصيلا.

10- استخراج الدروس والفوائد الدعوية التي اشتمل عليها كل حديث، مرتبة على حسب ورودها في الحديث، واعتنى الكاتب عناية خاصة بما يتعلق:

بالداعي، والمدعو، وموضوع الدعوة، وأساليبها، ووسائلها، وتاريخ الدعوة، وميادينها، وخصائصها، ودلائل النبوة، وآداب الجدل، مع المحافظة على الصبغة الدعوية في ذلك كله، ما استطاع إلى ذلك سبيلا.

11- إذا وردت الفائدة الدعوية لأول مرة حاول الكاتب إيضاحها وإذا جاءت الفائدة نفسها في حديث لاحق ذكرها بإيجاز وأحال إلى موضعها السابق.

12- رقم الكاتب أحاديث الدراسة أرقاما متسلسلة، وجعل رقم الحديث في صحيح البخاري على يسار الرقم المسلسل بين معكوفين، ثم كتب ذلك في أعلا كل صفحة بخط صغير؛ ليسهل الرجوع إلى كل حديث عند الإحالة إليه في أسرع وقت ممكن.

13- حرص الكاتب على أن تكون إحالاته في أصل هذا البحث إلى أرقام أحاديث موضوع الدراسة مع الإشارة إلى رقم الدرس المحال إليه، ما استطاع إلى ذلك سبيلا، إلا في الإحالة إلى التخريج أو شرح الغريب فقد أضاف إلى ذلك رقم الصفحة.

14- رتب الكاتب المصادر في الهامش على حسب تقدم تاريخ وفاة المؤلف إلا إذا نقل من المصدر قدمه على غيره، وإذا شرح غريب الحديث قدم كتب اللغة وكتب تفسير غريب الحديث على غيرها.

15- وضع فهارس تفصيلية في آخر الآية.


دراسة دعوية للأحاديث من أول كتاب الوصايا إلى نهاية كتاب الجزية والموادعة : قام المؤلف حفظه الله بالتعريف بالإمام البخاري بإيجاز مع التعريف بصحيحه، وجهوده في الصحيح، ومكانته عند الأمة الإسلامية، ثم بيان مفهوم فقه الدعوة الصحيح، ودراسة مائة واثنين وتسعين حديثا مع رواياتها المتعددة في الصحيح، واستخراج الدروس الدعوية منها، والعناية والتركيز والاهتمام بالدروس الخاصة بالداعية، والمدعو، وموضوع الدعوة، ووسائلها، وأساليبها، وتاريخ الدعوة، وميادينها، وخصائصها، ودلائل النبوة، وآداب الجدل، والحوار، والمناظرة، ثم ذكر المنهج المستخلص من
الدراسة.

#كتب_الدين_الاسلامى #كتب_الإسلام_. #كتب_الاسلام #كتب_الاسلام #كتب_إسلامية_متنوعة. #كتب_كتب_دينيه #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_مجلات_إسلامية_ودوريات_. #كتب_مجلة_الوعي_الإسلامي #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_اسلامية_متنوعة_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب_اسلاميات #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_الاسلامية #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_المفهوم_الاسلامي #كتب_الإسلامية_. #كتب_ثقافة_إسلامية_ #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_التربية_الإسلامية_. #كتب_الثقافه_الاسلاميه_العامة #كتب_القضايا_الاسلاميه #كتب_إنتشار_الإسلام_ #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_الوعي_الإسلامي_ #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_التربيه_الاسلاميه #كتب_التربية_الدينية_الاسلامية #كتب_التربيه_الدينيه_الاسلاميه #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_التربية_الاسلامية #كتب_التربيه_الاسلامية #كتب_منظور_اسلامي #كتب_التربية_الاسلاميه #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_التربية__الاسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_التشريع_الاسلامي #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية_العربية #كتب_الفلسفة_الإسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية
الترتيب:

#11K

0 مشاهدة هذا اليوم

#57K

10 مشاهدة هذا الشهر

#38K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 651.
المتجر أماكن الشراء
سعيد بن علي بن وهف القحطاني ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث