📘 ❞ الأحاديث الواردة في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة دراسة حديثية ❝ كتاب ــ صالح بن فوزان الفوزان

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب الأحاديث الواردة في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة دراسة حديثية ❝ ــ صالح بن فوزان الفوزان 📖

█ _ صالح بن فوزان الفوزان 0 حصريا كتاب الأحاديث الواردة قراءة سورة الكهف يوم الجمعة دراسة حديثية 2024 حديثية: عنوان البحث: " حديثية" الباحث: د عبدالله موضوع البحث وأهدافه: وبيان حكم العمل بذلك أهم النتائج التي توصل إليها الباحث: 1 أهمية وأولوية هذه اشتهر بها مع وجود شيءٍ من الكلان أسانيدها 2 كثرة طرق وأوجه أحاديث الباب لاسيما حديث أبي سعيد رضي الله عنه 3 أن أصل وأشهرها 4 روي وجهين: مرفوعًا وموقوفًا والمحفوظ بل الصحيح صناعةً: أنه موقوف عليه 5 تخصيص فضيلة أو ليلتها الحديث مما انفرد به هُشَيْم عن بقية الرواة هاشم وفيهم الثوري وشعبة وهما هما الحفظ ولإتقان والمنزلة 6 ما سوى ضعيف جدًّا وفي متونها شيء النكارة 7 لا يثبت ذلك مرفوع إلى النبي صلى وسلم 8 إن المحفوظ السور هو سبق الدرداء عنهن حفظ عشرًا أولها عُصِم فتنة الدجال وبمعناه النواس عند مسلم أيضًا وإعلال بمثل هذا جرى عمل الأئمة الحذَّاق صيارفة نقد وأطباء العلل 9 لم أقف حسب جهدي الصحابة يفيد بمدلول وقد تأملتُ وراجعتُ كان يعملونه ويعتنون اليوم فلم عنهم ومثله لو يخفى الهمم والدواعي متوافرة نقله 10 خلاف بين أهل العلم القول بمشروعية السورة وأول وقفتُ له قول الإمام الشافعي ولعل بعده تابعه وصلى وبارك سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين الجمعة: قال المُصنِّف حفظه : «فهذه ورقات يسيرة الترغيب بقراءة فإنني علمي بحثٍ علميٍّ أكاديميٍّ يجمعُ أطرافَ الموضوع الأهمية والمكانة وإن يوجد أطرافٌ منه مُتناثِرة ثنايا مواضيع مُتعلِّقة به؛ ككتب الأذكار كتب فضائل وشيءٍ المُذاكَرة حوله مواقع علمية عبر الشبكة العنكبوتية» إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين الإسلام المنهج الذي وضعه سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله وسلّم لهم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس يجب الإنسان حتى يكون مسلماً بحق الالتزام وهي اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الأحاديث الواردة في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة دراسة حديثية
كتاب

الأحاديث الواردة في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة دراسة حديثية

ــ صالح بن فوزان الفوزان

الأحاديث الواردة في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة دراسة حديثية
كتاب

الأحاديث الواردة في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة دراسة حديثية

ــ صالح بن فوزان الفوزان

عن كتاب الأحاديث الواردة في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة دراسة حديثية:
عنوان البحث: " الأحاديث الواردة في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة - دراسة حديثية".

الباحث: د. عبدالله بن فوزان بن صالح الفوزان.

موضوع البحث وأهدافه: الأحاديث الواردة في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة - دراسة حديثية، وبيان حكم العمل بذلك.


أهم النتائج التي توصل إليها الباحث:

1- أهمية وأولوية دراسة هذه الأحاديث التي اشتهر العمل بها، مع وجود شيءٍ من الكلان في أسانيدها.

2- كثرة طرق وأوجه أحاديث الباب، لاسيما حديث أبي سعيد رضي الله عنه.

3- أن أصل أحاديث الباب وأشهرها حديث أبي سعيد رضي الله عنه.

4- أن حديث أبي سعيد روي عنه على وجهين: مرفوعًا، وموقوفًا، والمحفوظ بل الصحيح صناعةً: أنه موقوف عليه رضي الله عنه.

5- أن تخصيص فضيلة قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أو ليلتها في الحديث مما انفرد به هُشَيْم عن بقية الرواة عن أبي هاشم، وفيهم الثوري وشعبة، وهما من هما من الحفظ ولإتقان والمنزلة.

6- ما سوى حديث أبي سعيد من الأحاديث ضعيف، ضعيف جدًّا، وفي متونها شيء من النكارة.

7- أنه لا يثبت في ذلك حديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

8- إن المحفوظ في فضيلة قراءة شيء من السور هو ما سبق في حديث أبي الدرداء رضي الله عنهن في أن من حفظ عشرًا من أولها عُصِم من فتنة الدجال، وبمعناه من حديث النواس رضي الله عنه عند مسلم أيضًا، وإعلال أحاديث الباب بمثل هذا جرى به عمل الأئمة الحذَّاق، صيارفة نقد الحديث، وأطباء العلل.

9- لم أقف - حسب جهدي - على شيءٍ موقوف من الصحابة يفيد العمل بمدلول الحديث، وقد تأملتُ وراجعتُ ما كان يعملونه ويعتنون به في هذا اليوم، فلم أقف على ما يفيد عنهم هذا العمل، ومثله لو كان لا يخفى، بل الهمم والدواعي متوافرة على نقله.

10- لم أقف على خلاف بين أهل العلم في القول بمشروعية قراءة السورة يوم الجمعة، وأول من وقفتُ له على قول بمدلول الأحاديث الإمام الشافعي، ولعل من بعده تابعه على ذلك.

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين.


الأحاديث الواردة في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة: قال المُصنِّف حفظه الله : «فهذه ورقات يسيرة في دراسة الأحاديث الواردة في الترغيب بقراءة سورة الكهف يوم الجمعة، فإنني لم أقف حسب علمي على بحثٍ علميٍّ أكاديميٍّ يجمعُ أطرافَ الموضوع، مع ما له من الأهمية والمكانة، وإن كان يوجد أطرافٌ منه مُتناثِرة في ثنايا مواضيع مُتعلِّقة به؛ ككتب الأذكار، أو كتب فضائل يوم الجمعة، وشيءٍ من المُذاكَرة حوله في مواقع علمية عبر الشبكة العنكبوتية».


#كتب_الدين_الاسلامى #كتب_إسلامية_متنوعة. #كتب_كتب_دينيه #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب_اسلاميات #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_الاسلامية #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_المفهوم_الاسلامي #كتب_ثقافة_إسلامية_ #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_الثقافه_الاسلاميه_العامة #كتب_القضايا_الاسلاميه #كتب_إنتشار_الإسلام_ #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_الوعي_الإسلامي_ #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_منظور_اسلامي #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية_العربية #كتب_الفلسفة_الإسلامية
الترتيب:

#3K

0 مشاهدة هذا اليوم

#47K

8 مشاهدة هذا الشهر

#44K

6K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 77.
المتجر أماكن الشراء
صالح بن فوزان الفوزان ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث