📘 ❞ معين الملهوف لمعرفة أحكام صلاة الكسوف ❝ كتاب ــ بدر بن سويلم المقاطي اصدار 2008

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب معين الملهوف لمعرفة أحكام صلاة الكسوف ❝ ــ بدر بن سويلم المقاطي 📖

█ _ بدر بن سويلم المقاطي 2008 حصريا كتاب معين الملهوف لمعرفة أحكام صلاة الكسوف 2024 الكسوف: أو الكسوفَين هي نوع من أنواع النفل المؤقت بسبب كسوف الشمس خسوف القمر وتسمى: "صلاة الكسوف" الخسوف" ويسميان أيضاً: الكسوفين" وهما: سنة مؤكدة وعددها "ركعتان" كل ركعة: قيامان وقراءتان وركوعان وسجودان ويُسن الخروجُ لأدائها جماعة بلا أذان ولا إقامة بل ينادى لها "الصلاة جامعة" ويندب بعدها أن يخطب الإمام ويعظ الناس ويذكرهم بالرجوع إلى الله تعالى ويستحب مع ذلك أيضا: الإكثار الذكر والاستغفار والدعاء ويبدأُ وقت الصلاة تحقق وينتهي بانجلاء الخسوف صلاة جهرية لأنها ليلية وصلاة سرّية نهارية ووقتها ابتداء ذهابه تصلى حتى يرى لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (إذا رأيتم شيئاً فصلوا ينجلي) رواه مسلم "عن أبي بكرة قال: كنا عند رسول صلى عليه وسلم فانكسفت فقام النبي يجر رداءه دخل المسجد فدخلنا فصلى بنا ركعتين انجلت فقال "إن والقمر لا ينكسفان لموت أحد فإذا رأيتموهما وادعوا يُكشف ما بكم" يطلق والخسوف صلاتي الكسوفين كلها تسميات مستعملة تطلق وتسمى بذلك؛ نسبة سببها بالزمن الذي تؤدى فيه فسبب هو: وسبب وكلا الصلاتين تسمي أيضا شرع سبحانه وتعالى التجاء إليه حدوث للشمس للقمر وقد حث الدعاء والصدقة فيها لسان رسوله وهذه الأحكام ينبغي المسلم معرفتها إذا أداها ولتكون هدي وفي هذه الرسالة بيان بعض أحكامها قدم الشيخ خالد علي المشيقح عبد مانع العتيبي حفظهما الكسوف مِن آيات الله كثيرةٌ عز وجل وهي مخلوقةٌ للتفكر والاعتبار لكن النَّاس عن هذا غفلةٍ ومنه بُعدٍ قال { وَكَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ السَّمواتِ وَالأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ }!! وقال النَّبيُّ " إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ آيَاتِ اللَّهِ" البخاري (1044) (901) لا ارتباط بين وموت حياة أحَدٍ النَّاس ويعتقد أنَّ تُكسف يُخسف لحياةِ موتِ أحدٍ العظماء الزعماء وهو اعتقادٌ موروث أهل الجاهلية "إِنَّ اللَّهِ لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ" متفق – تتمة الحديث السابق ظنَّ بعضهم أول الأمر لما كسفت يوم وفاة إبراهيم ابن النَّبيِّ فعَنْ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ قَالَ "كَسَفَتْ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ صَلَّى اللَّهُ وَسَلَّمَ يَوْمَ مَاتَ إِبْرَاهِيمُ فَقَالَ كَسَفَتْ إِبْرَاهِيمَ رَسُولُ يَنْكَسِفَانِ (1043) ومسلم (915) وتامّاً كرواية حديث جابر قال شيخ الإسلام تيمية رحمه وقوله تنكسفان لحياته ردٌّ كان قد توهمه لأجل موت وكان مات وكسفت فتوهم الجهَّال المسلمين فبين لهم يكون سببه أحدٌ الأرض ونفى بذلك أنْ معلولاً وظنوا جنس اهتزاز العرش سعد معاذ كما ثبت الصحيح فنفى وبيَّن التي يخوِّف بها عباده أ هـ "الرد المنطقيين كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين هو المنهج وضعه للناس كي يستقيموا وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه وسلّم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس يجب الإنسان مسلماً بحق الالتزام اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
معين الملهوف لمعرفة أحكام صلاة الكسوف
كتاب

معين الملهوف لمعرفة أحكام صلاة الكسوف

ــ بدر بن سويلم المقاطي

صدر 2008م
معين الملهوف لمعرفة أحكام صلاة الكسوف
كتاب

معين الملهوف لمعرفة أحكام صلاة الكسوف

ــ بدر بن سويلم المقاطي

صدر 2008م
عن كتاب معين الملهوف لمعرفة أحكام صلاة الكسوف:
صلاة الكسوف أو صلاة الكسوفَين، هي نوع من أنواع صلاة النفل المؤقت بسبب كسوف الشمس أو خسوف القمر، وتسمى: "صلاة الكسوف" أو "صلاة الخسوف" ويسميان أيضاً: "صلاة الكسوفين" وهما: سنة مؤكدة، وعددها "ركعتان"، في كل ركعة: قيامان وقراءتان وركوعان وسجودان. ويُسن الخروجُ لأدائها في جماعة، بلا أذان ولا إقامة، بل ينادى لها "الصلاة جامعة". ويندب بعدها أن يخطب الإمام، ويعظ الناس، ويذكرهم بالرجوع إلى الله تعالى. ويستحب مع ذلك أيضا: الإكثار من الذكر والاستغفار والدعاء. ويبدأُ وقت الصلاة من تحقق الكسوف، وينتهي بانجلاء الكسوف أو الخسوف.

صلاة خسوف القمر جهرية لأنها صلاة ليلية، وصلاة كسوف الشمس سرّية لأنها صلاة نهارية، ووقتها من ابتداء الكسوف إلى ذهابه ولا تصلى حتى يرى الناس الكسوف لقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (إذا رأيتم شيئاً من ذلك فصلوا حتى ينجلي). رواه مسلم.
"عن أبي بكرة قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فانكسفت الشمس، فقام النبي صلى الله عليه وسلم يجر رداءه، حتى دخل المسجد، فدخلنا فصلى بنا ركعتين، حتى انجلت الشمس، فقال صلى الله عليه وسلم : "إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد، فإذا رأيتموهما فصلوا وادعوا حتى يُكشف ما بكم".

يطلق الكسوف على الشمس والخسوف على القمر.

صلاة الكسوف أو صلاتي الكسوف أو صلاة الكسوفين كلها تسميات مستعملة تطلق على نوع من أنواع صلاة النفل. وتسمى بذلك؛ نسبة إلى سببها المؤقت بالزمن الذي تؤدى فيه. فسبب صلاة الكسوف هو: كسوف الشمس. وسبب صلاة الخسوف هو: خسوف القمر. وكلا الصلاتين تسمي أيضا صلاة الكسوف.

شرع الله سبحانه وتعالى صلاة الكسوف التجاء إليه سبحانه عند حدوث الكسوف للشمس أو للقمر، وقد حث على الدعاء والصدقة فيها على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم ، وهذه الصلاة فيها من الأحكام ما ينبغي على المسلم معرفتها إذا أداها، ولتكون على هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، وفي هذه الرسالة بيان بعض أحكامها.
قدم لها : الشيخ خالد بن علي المشيقح، و الشيخ عبد الله بن مانع العتيبي حفظهما الله .

الكسوف والخسوف مِن آيات الله
كثيرةٌ هي آيات الله عز وجل ، وهي مخلوقةٌ للتفكر والاعتبار ، لكن النَّاس عن هذا في غفلةٍ ، ومنه في بُعدٍ ، قال الله تعالى { وَكَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ في السَّمواتِ وَالأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ }!!.
وقال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم " إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ" رواه البخاري (1044) و مسلم (901).

لا ارتباط بين الكسوف وموت أو حياة أحَدٍ من النَّاس
ويعتقد بعض النَّاس أنَّ الشمس تُكسف ، والقمر يُخسف لحياةِ أو موتِ أحدٍ مِن العظماء أو الزعماء ، وهو اعتقادٌ موروث مِن أهل الجاهلية ، قال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم "إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ" متفق عليه – وهو تتمة الحديث السابق - ، وقد ظنَّ بعضهم ذلك أول الأمر لما كسفت الشمس يوم وفاة إبراهيم – ابن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم - ، فعَنْ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ قَالَ : "كَسَفَتْ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ مَاتَ إِبْرَاهِيمُ فَقَالَ النَّاس كَسَفَتْ الشَّمْسُ لِمَوْتِ إِبْرَاهِيمَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ" رواه البخاري (1043) ، ومسلم (915) ، وتامّاً -كرواية البخاري - (915) مِن حديث جابر.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : وقوله لا تنكسفان لموت أحد ولا لحياته ردٌّ لما كان قد توهمه بعض النَّاس مِن أنَّ كسوف الشمس كان لأجل موت إبراهيم ابن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم وكان قد مات وكسفت الشمس فتوهم بعض الجهَّال من المسلمين أنَّ الكسوف كان لأجل هذا فبين لهم النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم أنَّ الكسوف لا يكون سببه موت أحدٌ مِن أهل الأرض ونفى بذلك أنْ يكون الكسوف معلولاً عن ذلك وظنوا أنَّ هذا مِن جنس اهتزاز العرش لموت سعد بن معاذ كما ثبت ذلك في الصحيح فنفى النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم ذلك وبيَّن أن ذلك مِن آيات الله التي يخوِّف بها عباده.أ.هـ "الرد على المنطقيين


#كتب_الدين_الاسلامى #كتب_الإسلام_. #كتب_الاسلام #كتب_الاسلام #كتب_إسلامية_متنوعة. #كتب_كتب_دينيه #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب_اسلاميات #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_الاسلامية #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_المفهوم_الاسلامي #كتب_يثرب_الجديدة_الحركات_الإسلامية_الراهنة #كتب_الإسلامية_. #كتب_ثقافة_إسلامية_ #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_قصص_اسلامية_. #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_التربية_الإسلامية_. #كتب_الثقافه_الاسلاميه_العامة #كتب_القضايا_الاسلاميه #كتب_إنتشار_الإسلام_ #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_الوعي_الإسلامي_ #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_التربيه_الاسلاميه #كتب_التربيه_الدينيه_الاسلاميه #كتب_معالم_اسلامية #كتب_التشريع_الجنائي_الإسلامي #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_اقتصاد_اسلامي #كتب_التربية_الاسلامية #كتب_التربيه_الاسلامية #كتب_منظور_اسلامي #كتب_التربية_الاسلاميه #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_التربية__الاسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_التشريع_الاسلامي #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية_العربية #كتب_الفلسفة_الإسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية
الترتيب:

#940

0 مشاهدة هذا اليوم

#96K

7 مشاهدة هذا الشهر

#38K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 41.
المتجر أماكن الشراء
بدر بن سويلم المقاطي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث